الحكومة توقّع اتفاقية خطيْ مونوريل العاصمة الإدارية و6 أكتوبر.. تفاصيل

مونوريل العاصمة الإدارية
الحكومة توقع اتفاقية خطيْ مونوريل العاصمة الإدارية و6 أكتوبر - أرشيف

وقعت الحكومة، اليوم الاثنين، اتفاقية عقد تصميم وإنشاء وتشغيل وصيانة مشروع خطيْ مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة، ومونوريل السادس من أكتوبر.

وقال كامل الوزير وزير النقل: “إن الوزارة تعمل خلال الفترة المقبلة على تنفيذ كل المشروعات الخاصة بالمونوريل والقطار المكهرب لتقديم خدمات مميزة لجمهور الركاب”، لافتا إلى أن الهدف من تنفيذ تلك المشروعات هو تعظيم منظومة النقل الجماعي على مستوى الجمهورية، بما فيها المدن الجديدة.

وأشار إلى أن هذه النوعية من المواصلات تتّسم بأنها وسائل نقل سريعة وعصرية وآمنة وصديقة للبيئة لنقل الركاب، وتوفر استهلاك الوقود، وتخفّض معدلات التلوث البيئي، وتخفّف الاختناقات المرورية بالمحاور والشوارع الرئيسة، وتجذب الركاب لاستخدام هذه الوسيلة بدلا من استخدام السيارات الخاصة.

وأوضح الوزير أنه جرى البدء فعليا في تنفيذ المشروع مطلع أغسطس الجاري، وكان ذلك هو الاتفاق مع التحالف المنفذ، حتى لو كان التوقيع في الرابع من أغسطس.

مونوريل العاصمة الإدارية

ويهدف مشروع مونوريل العاصمة الإدارية إلى ربط محافظة القاهرة من محطة الإستاد بالخط الثالث لمترو الأنفاق بشارع صلاح سالم بكل من القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة بطول 54 كيلو مترا، و21 محطة.

كما ينقل حركة الموظفين والمترددين من القاهرة والجيزة في أقل زمن رحلة لاتصاله بالخط الثالث لمترو الأنفاق، وتبلغ المدة الإجمالية لتنفيذ خط مونوريل العاصمة الإدارية 34 شهرا اعتبارا من 1 أغسطس المقبل.

ويتكوّن خط قطار مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة من 21 محطة، هي: “الإستاد – هشام بركات – نوري خطاب – الحي السابع – المنطقة الحرة – المشير طنطاوي – كايرو فيستيفال – الشويفات – المستشفى الجوي – حي النرجس – محمد نجيب – الجامعة الأمريكية – إعمار – ميدان النافورة – البروة – الدائري الأوسطي – محمد بن زايد – الدائري الإقليمي – فندق الماسة – حي الوزارات – العاصمة الإدارية”.

مونوريل 6 أكتوبر

كما يهدف خط مونوريل 6 أكتوبر إلى ربط محافظة الجيزة بداية من محطة جامعة الدول بالخط الثالث لمترو الأنفاق بمدن السادس من أكتوبر والشيخ زايد والتوسعات الجديدة بمدينة السادس من أكتوبر.

ويبلغ طول الخط نحو 42 كيلو مترا و12 محطة، وتبلغ السعة القصوى للنقل 45 ألف راكب/ ساعة/اتجاه، وتبلغ المدة الإجمالية لتنفيذ خط مونوريل مدينة 6 أكتوبر 42 شهرا اعتبارا من 1 يناير 2020.

كما يتكون قطار مونوريل السادس من أكتوبر من 12 محطة، هي “بولاق (جامعة الدول) – الطريق الدائري – المريوطية – المنصورية – الطريق الصحراوي ( القاهرة /الإسكندرية) – هايبر وان – جهينة – هيئة المجتمعات العمرانية – الحصري – دار الفؤاد – المنطقة الصناعية – القطار السريع”.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.