“البيئة” عن ظهور ثعبان الطريشة: موجود فقط على السوشيال ميديا

ظهور ثعبان الطريشة
تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورا تظهر عثور الأهالي على طريشة ميتة داخل كمبوند بالتجمع الخامس - أرشيف

قال أيمن حمادة، مدير عام تنوع الأنواع والأجناس في وزارة البيئة: “إن ظهور ثعبان الطريشة في التجمع الخامس، موجود فقط على السوشيال ميديا، وغير موجود على أرض الواقع.

وعلق حمادة، خلال مداخلة هاتفية لأحد البرامج، على انتشار بعض الصور التي توضّح ظهور ثعبان الطريشة ميتا في سيارة أحد الأشخاص، أنه لم يُجرَ تحديد مكان تواجدها من تلك الصور نهائيا.

وأشار مدير عام تنوع الأنواع الأجناس في وزارة البيئة، إلى أن الوزارة تمتلك فريقا مدربا ومتخصصا للتعامل مع مثل هذه المواقف، مثل: ظهور الزواحف الضارة التي تشكّل خطورة على المواطنين بالتجمعات السكنية.

وطالب حمادة المواطنين بالاتصال برقم شكاوى مجلس الوزراء، حال العثور على أي زواحف ضارة، ليُجرى التعامل بشكل سريع، وإبلاغ وزارة البيئة للتعامل.

ظهور ثعبان الطريشة

وفي الثلاثين من يوليو الماضي، سادت حالة من الغضب والرعب بين أهالي قرية العسيرات في مركز فرشوط شمال محافظة قنا، بسبب وفاة أحد أبنائهم، نتيجة لدغة ثعبان الطريشة خلال قيامه بري الأرض الزراعية.

وأضافوا: “أن الشاب بدأ في الصراخ، وتجمّع الأهالي حوله، ونقلوه إلى الوحدة الصحية لإسعافه، ولكن لم يجدوا لديها مصلا لعلاجه”.

وقبل ظهور ثعبان الطريشة بقنا، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورا تظهر عثور الأهالي على طريشة ميتة داخل كمبوند بالتجمع الخامس، ما أثار حالة من الذعر بين الأهالي، فيما أوضح مختصون أنها ظهرت نتيجة خلل في النظام البيئي، بعد قتل القطط والكلاب.

وفي مايو الماضي، هاجمت الثعابين عددا من المحافظات، أبرزها محافظة المنوفية، إذ تسببت لدغات الثعابين في إصابة عدد من أهالي محافظة المنوفية، وصلت إلى 23 في مراكز قويسنا وأشمون والسادات والشهداء ومنوف، وسجل مركز قويسنا نصيب الأسد في الإصابات، بعد ما وصل إلى 11 إصابة، بينما سجلت باقي المراكز 12 حالة.

واختلفت آراء المختصين بشأن أسباب ظهور ثعبان الطريشة، مؤكدين أن تأثير عضتها أكثر من خمسة آلاف عضة كلب.

ويرى نقيب البيطرين السابق أنها ظهرت نتيجة كونها تتواجد في المناطق الصحراوية التي تظهر بين الحين والآخر في عدة أماكن مماثلة، مضيفا “أن غياب الكلاب التي تتغذى عليها يساهم في زيدة أعدادها”.

فيما قال عمر تمام خبر الحياة البرية: “إن ظهورها لا يتعلق بقتل الكلاب الضالة”، لافتا إلى أن أهم الأسباب هي:

  • انتشار القوارض.
  • ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف.
  • التوسع في الصحراء.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.