مواطن يتنازل عن دعم التموين.. والوزير: اللي هيعمل زيه هنشكره

وزير التموين
مواطن يتنازل عن دعم التموين والوزير يشكره - أرشيف

أعلن علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه تقدم بخطاب شكر لمواطن تنازل عن دعم التموين هو وأسرته بطلب رسمي اليوم، لأنه يرى نفسه غير مستحق.

وقال الوزير، خلال مؤتمر صحفي، اليوم السبت: “أتمنى أن يحذوا الكثير المسار نفسه”، متابعا: “أي مواطن شايف نفسه غير مستحق أو محتاج إلى دعم التموين يتقدم بطلب لرفع نفسه وهنشكره”.

وأضاف الوزير: “أن هناك مجهودا كبيرا من جميع الجهات الرقابية والإنتاج الحربي، في وجود قاعدة بيانات دقيقة خالية من الأخطاء، سواء الرقم القومي أو غيره”.

مستبعدون من دعم التموين

وأوضح علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، خلال كلمته في مؤتمر الشباب السابع اليوم، أن امتلاك سيارة حديثة يعد أحد أسباب الاستبعاد من دعم التموين، قائلا: “في حد يقولي إن من يمتلك عربية موديل 2015 يبقى غني، أيوه بالنسبة لنا غني، في آخرين ليس لديهم أي شيء، وليس لديهم ثمن المواصلات”.

وصرح الوزير بأنه جرى خفض المستفيدين من بطاقة الخبز، وحذف ثمانية ملايين مواطن، ليصبح العدد 71 مليونا بدلا من 79 مليونا.

وقال مصيلحي خلال جلسة (التحول الرقمي) بالمؤتمر الوطني السابع للشباب بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي: “كان لدينا 79 مليون مستفيد نظريا على بطاقات الخبز، ولكن عندما جرى اكتمال قواعد البيانات والربط مع الرقم القومي في الرقابة الإدارية، جرى الكشف عن أرقام قومية مكررة وغير صحيحة وأسماء وهمية، فجرى تخفيض الرقم من 79 مليونا إلى 71 مليونا”.

ولفت مصيلحي إلى أن خفض المستفيدين من بطاقة الخبز لم يكن ليحدث لولا تحديث قاعدة البيانات، مشيدا بمبادرة (التحول الرقمي) التي تقدم بها الرئيس السيسي، والتي طالب من خلالها بأن يكون هناك قاعدة للبيانات تشمل المواطنين كافة.

وأوضح مصيلحي أن قواعد البيانات كافة كانت منفردة، إذ كانت هناك قاعدة بيانات للتموين، والتضامن، والصحة، كما كانت هناك قاعدة بيانات للكهرباء، ولكن لم يتوفر بها الرقم القومي، بل كانت عبارة عن رقم “عداد” الكهرباء والعنوان فقط.

وتابع: “أنه جرى بذل مجهود كبير حتى يُجرى وضع الرقم القومي مع رقم العداد”، مؤكدا أن الكهرباء من أحد العناصر المهمة لتحديد مدى استهلاك المواطنين من الطاقة”.

من جهته، قال الرئيس السيسي: “إن التحول الرقمي مشروع قومي كبير”، مشيرا إلى أنه أتاح استبعاد مئات الآلاف من بطاقات التموين في ظل وجود أشخاص لهم أكثر من بطاقة، ويحصلون على دعم كبير وهم لا يستحقون.​

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *