كلب ضال يعقر 6 أشخاص بينهم 3 أطفال ببني سويف

كلب ضال
كلب ضال يعقر ستة أشخاص، بينهم ثلاثة أطفال ببني سويف - أرشيف

أُصيب ستة أشخاص، بينهم أربعة أطفال، أمس الجمعة، بعد أن عقرهم كلب ضال بمناطق مختلفة في مركزي ناصر والواسطي شمال محافظة بني سويف.

نُقل المصابون إلى قسم الاستقبال في مستشفى ناصر العام، وأخذوا الأمصال اللازمة، وأُجريت لهم الإسعافات الأولية.

وتوجهت ثلاث سيارات إسعاف تابعة لمرفق بني سويف إلى محل الواقعة، وتبيّن إصابة كل من: أسماء محمود حمدي (22 سنة) مقيمة بمركز الواسطي بعقر في الساق الأيسر، وخديجة عبد العاطي محمد (11 سنة) مقيمة بمركز الواسطي، مصابة بعقر في اليد اليسرى، وخميس راضي رجب (سنتين) مقيما بمركز الواسطي، ومصابا في الفخذ الأيسر.

كما نقلت سيارات الإسعاف: فارس محمد عبد السلام (12 سنة) مقيم بمركز ناصر، مصابا في الفخذ الأيسر، وإبراهيم عبد العليم محمد (44 سنة) مقيما بمركز ناصر، ومصابا في الفخذ الأيسر، وعبد الرحمن عبد النبي (ثماني سنوات) مصابا بعقر في المؤخرة.

كلب ضال

وتتكرر حوادث إصابة مواطنين جراء هجوم كلب ضال عليهم، ففي شهر يوليو الماضي، كشف علاء السيد، ممثل وزارة الصحة، في 16 مايو الماضي عن وجود 129 ألف حالة إصابة بعقر الكلاب الضالة في الربع الأول من عام 2019 فقط.

جاء ذلك خلال كلمته، في اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، لمتابعة ظاهرة الكلاب الضالة، وكيفية مواجهتها، بحضور ممثلين عن قطاعات الزراعة والصحة والتنمية المحلية والبيئة.

وأضاف “السيد”: “أنه جرى الاتفاق خلال اجتماع المسئولين بقطاعيْ الصحة والزراعة، على ضرورة تكثيف الجهود، لرفع مستوى الوعي المجتمعي بكيفية التعامل مع ظاهرة الكلاب الضالة”.

وتابع: “أنه جرى التقدم بمقترح لرئيس الوزراء، لدعم جهود الهيئة العامة للخدمات البيطرية، للحد من ظاهرة الكلاب الضالة وانتشار الحيوانات بالشوارع، ووضع مقترح توفير ملاجئ لإيواء هذه الحيوانات، وتقديم الرعاية لها بكل محافظة، وتطعيمها ضد الأمراض المعدية.

موضحا أن الكلاب هي أكثر الحيوانات تسببا في انتقال الأمراض من الحيوان للإنسان، وأنه جرى عقد اجتماعات تنسيقية مع الإدارة المعنية بالإبلاغ عن حالات العقر، لمكافحة الكلاب الضالة.

وفاة 65 حالة

وأضاف ممثل الصحة: “أن الوزارة تتكلّف مبالغ كبيرة في علاج حالات عقر الكلاب، إذ يتراوح سعر التطعيمات فقط من 160 إلى 180 مليونا، وأن التكلفة الحقيقية تصل لضعف هذا المبلغ”.

كان تقرير الهيئة العامة للخدمات البيطرية قد كشف خطورة انتشار الحيوانات الضالة في الشوارع، وأن 65 حالة إصابة العام الماضي انتهت بالوفاة.

وأشعلت أزمة انتشار الحيوانات الضالة في مصر الجدل داخل أروقة مجلس النواب، بعد تكرار حالات عض الكلاب للمواطنين، خاصة في شهر فبراير الذي شهد أربع وقائع لكلاب مسعورة هاجمت مواطنين، أبرزها حادثة طفل مدينتي، وضابط الرحاب الذي هاجمه كلبان شرسان.

من جهته، قال وزير الزراعة، الدكتور عز الدين أبو ستيت: “إن مصر بها تقريبا 16 مليون كلب ضال“، مشددا على أن الأمر كبير جدا ومكلف.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.