وصية قبل الموت.. جوجل يحتفي بالذكرى الـ71 لميلاد مديحة كامل

مديحة كامل
احتفاء جوجل بذكرى ميلاد مديحة كامل - أرشيف

احتفى محرك البحث جوجل بالذكرى الـ71 لميلاد الممثلة الراحلة مديحة كامل، التي وُلدت 3 أغسطس 1948، ووافتها المنية عام 1997.

وولدت مديحة كامل في مدينة الإسكندرية، وانتقلت للعيش في مدينة القاهرة منذ عام 1962، ودرست في كلية الآداب بجامعة عين شمس.

وبعد التخرج عملت لفترة في مجال عروض الأزياء، ثم عملت في مجال التمثيل من خلال العديد من الأدوار الصغيرة، حتى حازت على دور البطولة في فيلم “30 يوم في السجن” مع الفنان فريد شوقي.

مديحة كامل

بطولة مديحة كامل

أما عن البطولة المطلقة، فقد جاءتها مع المخرج كمال الشيخ في فيلم “الصعود إلى الهاوية” مع الفنان محمود ياسين، بعد أن اختفت نحو عامين أو أكثر، وقيامها بأدوار لم تجلب لها الشهرة الواسعة في مصر ولبنان.

وأدت مديحة كامل في هذا الفيلم دور جاسوسة تعمل لمصلحة إسرائيل، وبعد القبض عليها وإعادتها إلى البلاد، قال لها محمود ياسين عبارته الخالدة: “هي دي مصر يا عبلة “.

وحققت مديحة كامل نجومية كبيرة من خلال دور عبلة، وفُتِحَت أمامها أبواب بطولات نسائية مطلقة رفقة نجوم كبار، مثل: فيلم شوارع من نار من النجم الراحل نور الشريف، ويتحدث عن فترة الاحتلال الإنجليزي لمصر.

كما لها دور لافت في الفيلم الكوميدي “أذكياء لكن أغبياء” رفقة النجميْن عادل إمام وسمير غانم، والنجم الراحل رشدي أباظة.

الاعتزال والوفاة

وقررت مديحة كامل الاعتزال، وارتداء الحجاب عام 1992، وهو ما سبَّب لها مشكلات، ففي هذا الوقت كانت تصوّر آخر أفلامها وهو “بوابة إبليس”، وكان يتبقى لها عدد مشاهد محدود، لكنها رفضت استكمال التصوير، فنشبت مشكلات بينها وبين المنتج، وقرر فريق العمل الاستعانة بدوبليرة لاستكماله وخروجه للنور.

وعانت مديحة كامل من مرض القلب طوال حياتها، وأُصيبت المرة الأولى بجلطة عام 1975 أثناء تصويرها مسلسل الأفعى، إلا أن متاعبها الصحية الجدية بدأت قبل وفاتها بعام، إذ ظلت طريحة الفراش في مستشفى مصطفى محمود لمدة عشرة أشهر، بسبب ضعف عضلة القلب، وتراكم المياه على الرئة بشكل مستمر، ما أستدعى مكوثها في المستشفى لفترة طويلة.

وأوصت مديحة كامل قبل موتها “بألا يلمس جسدها أحد غير محارمها”، وأن يقرأ في عزائها الدكتور عمر عبد الكافي، وقالت في حديث لها: “إنها تؤمن بأن أفضل الدعاء طلب العفو والعافية”، كما قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- للسيدة عائشة.

وتُوفيت بمنزلها في 13 يناير 1997، الرابع من شهر رمضان، بعد أن صلّت الفجر جماعة مع ابنتها وزوج ابنتها، ثم خلدت للنوم، وعُثِر عليها ميتة ظهر اليوم التالي.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.