“التعليم” تعلن ضوابط التحويل إلى الأزهر والعكس

ضوابط التحويل
"التعليم" تعلن ضوابط التحويل إلى الأزهر والعكس - أرشيف

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ضوابط التحويل بالنسبة للطلاب بين المعاهد الأزهرية ومدارس وزارة التعليم للعام الدراسي 2019-2020.

وأعلن قطاع المعاهد الأزهرية أنه سيجرى فتح باب التحويل للطلاب من التربية والتعليم إلى الأزهر الشريف والعكس، على أن يكون من اليوم الخميس، ولمدة شهر واحد، أي إلى 31 من أغسطس.

وقالت وزارة التعليم في بيان لها: لا يعتد بإجراءات التحويل دون إرفاق بيان نجاح إلكتروني صادر عن الإدارة المركزية للامتحانات بالأزهر الشريف وممهور بشعارها.

ضوابط التحويل

أعلنت الوزارة في بيان لها، اليوم، أن ضوابط التحويل تتمثل في:

  • اقتصار التحويل على طلاب مرحلة التعليم الأساسي من الصف الثاني الابتدائي وحتي الصف الثاني الإعدادي للطلاب المنقولين للصف الثالث الإعدادي.
  • أن يتوافق سن قبول الطالب المحول إلى التعليم العام مع سن القبول بالمدرسة المحول إليها بالتعليم العام حال قبوله ببداية المرحلة التي تقدم بها بالأزهر الشريف.
  • أن يتقدم ولي الأمر الراغب في التحويل للأزهر الشريف بإفادة بسن القبول بالمدرسة المطلوب التحويل لها حتى يتحقق الأزهر من تطبيق شرط السن.
  • بالنسبة للتحويل من المعاهد الأزهرية النموذجية أو الخاصة إلى الصفوف المناظرة بالتربية والتعليم (المدارس الرسمية للغات، والمدارس الرسمية المتميزة للغات، والمدارس الخاصة لغات)، فيشترط النجاح في اللغة الأجنبية الأولى ذات المستوي الرفيع واللغة الأجنبية الثانية بجانب دراسة مادتي العلوم والرياضيات باللغة الأجنبية الأولى.
  • يسمح للطلاب الراسبين عامين متتاليين بالمرحلة الإعدادية بالتقدم للامتحان من الخارج “منازل” بالتعليم العام على أن يبين هذا بطلب التحويل، ويرفق معه إقرار من ولي الأمر بقبول ذلك.
  • عدم السماح بتحويل الطلاب غير الحاصلين على الشهادة الابتدائية الذين اجتازوا بنجاح مسابقة القبول بالصف الأول الإعدادي بالمعاهد الأزهرية إلى المدارس التابعة للوزارة.
  • عدم جواز تحويل طلاب المرحلة الثانوية بجميع صفوفها من المعاهد الأزهرية لمدارس الوزارة.
  • أن يكون السماح بالتحويل بين الأزهر والتربية في الصفوف المتفق عليها أعلاه بالاتفاق المبرم سلفا شريطة الالتزام بالكثافة بين الجانبين، وأن يقدم الطالب المحول موافقة الجهة المحول إليها على سماح الكثافة بالنقل، بالإضافة إلى الالتزام بمضمون النموذج المرفق.

استلام طلبات التحويل

وأوضح قطاع المعاهد أن استلام الملفات من أولياء الأمور يبدأ من الساعة 8:30 وحتى 11 صباحا، وتسليم الملفات لأولياء الأمور من الساعة 1 ظهرا وحتى الساعة 1:30، ولن يتم استلام طلبات تحويل بعد الساعة 11 صباحا.

وأضاف قطاع المعاهد أن هناك موظفا لاستلام طلبات المرحلة الابتدائية، وآخر للمرحلة الإعدادية، ولن يجري استلام الطلبات إلا من ولي الأمر بعد التحقق من بطاقته الشخصية السارية.

وبالنسبة للسيدات صاحبات الولاية على أبنائهن، فعليهن إحضار ما يفيد بحقهن في الولاية التعليمية من المحكمة المختصة، وعلى السيدات الأرامل إحضار شهادة الوفاة أو ما يثبت ذلك.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.