إرشادات للطلاب قبل تسجيل رغبات المرحلة الثانية للتنسيق

المرحلة الثانية للتنسيق
إرشادات للطلاب أثناء تسجيل رغبات المرحلة الثانية للتنسيق - أرشيف

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بدء تسجيل رغبات المرحلة الثانية للتنسيق لطلاب الثانوية العامة، بدءا من اليوم الأربعاء، الموافق 31 يوليو الجاري، ولمدة خمسة أيام ، حتى يوم الأحد الموافق 4 أغسطس المقبل.

وانتهى مكتب التنسيق بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، من تسجيل رغبات طلاب المرحلة الأولى من التنسيق، الخميس الماضي، وذلك بعد انتهاء المدة القانونية التي أعلنتها الوزارة.

ونشر موقع التنسيق عددا من الإرشادات لطلاب المرحلة الثانية للثانوية العالمة جاءت على النحو التالي:

المرحلة الثانية للتنسيق

  • يُراعى عند تسجيل رغبات المرحلة الثانية للتنسيق أن الدراسة تكون بنظام الانتظام فقط بالمعاهد التابعة للكليات التكنولوجية، وهي المعاهد الفنية (التجارية والصناعية والفنادق والخدمة الاجتماعية) وأيضا بالمعاهد العالية والمتوسطة الخاصة بمصروفات، ويشترط على أي من الطلاب التقدم للمعهد المرشح له بموافقة جهة العمل على التفرغ للدراسة.
  • إذا اختار الطالب إحدى الكليات خارج النطاق الجغرافي، فإن برنامج الحاسب سيخطره فورا، وعليه تعديل الرغبة.
  • لن يقبل الموقع تسجيل رغبات الطالب إلا بعد استيفاء كل الرغبات، وعددها 48 رغبة.
  • يختار الطالب الكلية أو المعهد عن طريق قوائم التوزيع الجغرافي.
  • يختار الطالب قطاع التخصص الذي يرغب في الالتحاق بكلية من كلياته، فتظهر له قائمة بالكليات المسموح له بها مُرَتّبة في مجموعات.
  • تنقسم قائمة الكليات المسموح للطالب الالتحاق بها إلى ثلاث مجموعات.
  • يجب علي الطالب اختيار كل الكليات في النطاق الجغرافي الأول قبل الاختيار في النطاق التالي له.
  • يجب على الطالب مراجعة الأقسام والشُّعَب.

التوزيع الجغرافي

  • وفي المرحلة الثانية للتنسيق يكون القبول في بعض الكليات والمعاهد وفقا لقاعدة التوزيع الإقليمي، ويسري ذلك علي:
  1. كليات التربية وشُعَبها.
  2. التربية النوعية وشُعَبها.
  3. المعاهد الفنية للتمريض.
  4. والمعاهد الفنية الصحية.
  5. كلية البنات شعبة تربية، تربية رياضة، شعبة ابتدائي، شعبة طفولة.

والكليات الأخرى التي ينطبق عليها نظام القبول الإقليمي وفقا لجدول التوزيع الإقليمي، ولا يمكن للطالب الحاصل على شهادة الثانوية العامة من خارج الإقليم أن يُبدي رغبته للالتحاق بالكلية أو المعهد بهذا الإقليم.

  • يكون القبول والتحويل المناظر وغير المناظر بجميع كليات الجامعات المصرية الحكومية الكائنة بالمحافظات النائية (مرسى مطروح – جنوب سيناء – شمال سيناء – الوادي الجديد والواحات البحرية التابعة لمحافظة الجيزة – البحر الأحمر) على أساس القبول الإقليمي لأبناء هذه المناطق، وبشرط أن يكونوا حاصلين على الثانوية العامة من هذه المناطق، على ألا يقل الحد الأدنى لهذه الكليات بالمناطق النائية عن 10% من الحد الأدنى المعلن للقبول بالكليات المناظرة لها خارج هذه المناطق.
  • أما باقي كليات الجامعات المصرية غير الموجودة داخل النطاق الإقليمي لهذه المحافظات، فيُجرى ترشيح وقبول أبناء هذه المحافظات، الحاصلين على الشهادات الثانوية العامة منها، خارج قاعدة التوزيع الجغرافي لهذه الكليات، وطبقا للحد الأدنى للقطاع.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.