فتح باب التحويل بين الأزهر والتعليم العام.. اعرف الموعد

فتح باب التحويل من الأزهر للتعليم العام والعكس أول أغسطس
استلام الملفات من أولياء الأمور يبدأ من الساعة الثامنة والنصف وحتى الساعة الحادية عشرة صباحا- أرشيف

أعلن قطاع المعاهد الأزهرية، أنه سيجرى فتح باب التحويل للطلاب من التربية والتعليم إلى الأزهر الشريف والعكس، اعتبارا من بعد غدٍ الخميس الموافق 1/ 8/ 2019 ولمدة شهر واحد.

وأوضح قطاع المعاهد أن استلام الملفات من أولياء الأمور يبدأ من الساعة الثامنة والنصف وحتى الساعة الحادية عشرة صباحا، وتسليم الملفات لأولياء الأمور من الساعة الواحدة ظهرا وحتى الساعة الواحدة والنصف، ولن يتم استلام طلبات تحويل بعد الساعة الحادية عشرة.

وأضاف قطاع المعاهد أن هناك موظفا لاستلام طلبات المرحلة الابتدائية، وآخر لاستلام طلبات المرحلة الإعدادية، ولن يجري استلام الطلبات إلا من ولي الأمر بنفسه بعد التحقق من شخصيته، وعلى ولي الأمر إحضار بطاقة الرقم القومي السارية.

وبالنسبة للسيدات صاحبات الولاية على أبنائهن، فعليهن إحضار ما يفيد حقهن في الولاية التعليمية من المحكمة المختصة، وعلى السيدات الأرامل إحضار شهادة الوفاة أو ما يثبت ذلك.

التقديم في الأزهر

وكان قطاع المعاهد فتح باب التقديم إلكترونيا لمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي بالمعاهد الابتدائية الأزهرية بأنواعها، ابتداء من يوم السبت الموافق 15 يونيو الماضي حتى 15 أغسطس المقبل.

وشهد التقديم للمعاهد الأزهرية كثافة عالية خلال الأيام الثلاثة الأولى، حيث تقدم في أول ثلاثة أيام 25 ألف تلميذ، وفقا لما أعلنه علي خليل، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية.

التحويل من الأزهر

وكشف قطاع المعاهد الأزهرية، في 14 من مارس الماضي، عن أن ثمانية آلاف طالب وطالبة جرت الموافقة على تحويلهم من التعليم الأزهري إلى التعليم العام، بعد تلقي طلباتهم، وذلك خلال أقل من شهر واحد.

وكشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في إحصائية حديثة، عن تراجع نحو عشرة آلاف طالب عن الالتحاق بالدراسة في الأزهر في مرحلة التعليم ما قبل الجامعي مقارنة بأعداد الطلاب بالتعليم العام.

وخلال تقاريره السنوات الماضية، كشف قطاع المعاهد الأزهرية عن أنه منذ السماح للطلاب بالتحويل من الأزهر إلى التعليم العام في 2010 وحتى (2016/2015) قرر نحو 73 ألف طالب هجر الأزهر، وبلغ ذلك العدد 36985 طالبا وطالبة بالمرحلتين الابتدائية والإعدادية خلال العام الدراسي (2018/2017).

وقال مصدر مسئول في قطاع المعاهد الأزهرية، أكتوبر الماضي في حوار صحفي: إن نحو 27 ألف طالب وطالبة من معاهد الأزهر حولوا أوراقهم إلى مدارس وزارة التربية والتعليم، في شهر واحد.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.