جامعة الأزهر: فتح باب تنسيق طلاب الثانوية الأزهرية خلال أيام

جامعة الأزهر: فتح باب تنسيق طلاب الثانوية الأزهرية خلال أيام
نسبة نجاح طلاب الثانوية الأزهرية في مختلف الشعب هذا العام أقل منها في العام الماضي-أرشيف

أوضحت المؤشرات الأولية عن توقعات بتراجع تنسيق الثانوية الأزهرية هذا العام مقارنة بالعام الماضي، لأن نسبة نجاح الطلاب العامة في مختلف الشعب هذا العام أقل من نسبة نجاح الطلاب في العام الماضي.

ومن جهته، قال غانم السعيد، عميد كلية الإعلام، ومسئول المركز الإعلامي في جامعة الأزهر: إن فتح باب تنسيق طلاب الثانوية الأزهرية 2019 سيكون خلال الأيام المقبلة لاستقبال رغبات الطلاب الناجحين في الدور الأول.

وأوضح أن تسجيل الرغبات سيستمر حتى انتهاء امتحانات الطلاب في الدور الثاني على أن تعلن نتيجة تنسيق الدورين معا.

تنسيق الثانوية الأزهرية

ويبلغ المجموع الكلي للثانوية الأزهرية علمي 650 درجة، وللثانوية الأزهرية أدبي 630 درجة، وبلغت نسبة النجاح العام الحالي 49.9% في حين كانت نسبة النجاح العام الماضي 63.81%.

وأعلن قطاع المعاهد الأزهرية أن نسبة النجاح للقسم الأدبي 41.78% وفي القسم العلمي 67.78%.

وقال صالح عباس وكيل مشيخة الأزهر: “إن من أسباب ضعف نسبة النجاح في الدور الأول بالشهادة الأزهرية كثرة المواد، وهو ما يجعل بعض الطلاب يؤجلون مادة أو مادتين، ما أدى إلى انخفاض نسب نجاح الدور الأول”.

مناهج ومعاهد جديدة

وبخلاف تنسيق الثانوية الأزهرية هذا العام، قال يوسف عامر نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب: إن هناك لجنة بالجامعة قاربت على الانتهاء من تعديل اللوائح والمناهج الدراسية، بشكل يحافظ على التراث وفهمه بطريقة تفيد الواقع والمعاصرة.

وأشار إلى أن العام الجامعي الجديد سيشهد مناهج دراسية جديدة للفرقة الأولى في قطاعات اللغة العربية والشريعة والقانون وأصول الدين، وأن الجامعة تعكف حاليا على اعتماد اللائحة المالية والإدارية لثلاثة معاهد، سيجرى فتحها العام الجامعي المقبل.

وأضاف عامر في تصريح صحفي أن المعاهد الجديدة التي سيجرى افتتاحها للمرة الأولى، تؤهل الخريجين لسوق العمل مباشرة، وهي متعلقة بكليات العلوم، على أن تكون البداية بفرعي الجامعة “الرئيسي بمدينة نصر، ووجه قبلي بأسيوط”.

التظلمات والطعون

وتستقبل المديريات طعون طلاب وطالبات الشهادة الثانوية الأزهرية منذ السابع عشر من يوليو الجاري بـ198 مقرا على مستوى الجمهورية، مقابل سداد الرسوم، وهي 100 جنيه على كل مادة، يستردها الطالب حال الحصول على أي درجات إضافية.

وأعلن رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، ارتفاع عدد الطعون على نتيجة الشهادة الثانوية إلى 28150 طعنا، منذ بدء المنظومة الأربعاء قبل الماضي، وحتى الآن.​

ومن جهته لفت أحمد عبد العظيم، رئيس كنترول الشهادة الثانوية الأزهرية، إلى أن زيادة مقرات الطعون بجميع محافظات الجمهورية ساهم في زيادة الإقبال من طلاب الثانوية الأزهرية لتقديم التظلمات.

وتعتبر هذه المرة الأولى التي يتيح فيها قطاع المعاهد الأزهرية للإدارات التعليمية تلقي طلبات التظلمات تخفيفا على الطلاب، وعدم تكبدهم مشقة السفر للمناطق الأزهرية.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.