بعد تدهور التعليم الحكومي.. هل يجد الطلاب ضالتهم في المنح الدراسية؟

بعد تدهور التعليم الحكومي.. هل يجد الطلاب ضالتهم في المنح الدراسية؟
مع ظهور نتيجة الثانوية العامة وبداية تنسيق الجامعات يكثر البحث عن أبرز المنح المتوفرة - مصر في يوم

على الرغم من أن التفوق في التعليم وسيلة أغلب المصريين في الترقي اجتماعيا، عن طريق الالتحاق بكليات القمة الحكومية، فإن هناك آخرين يبحثون عن المنح الدراسية للحصول على فرص للدراسة خارج مصر، سواء لعدم إتاحة التخصصات التي يرغبون فيها، أو لرغبتهم في الحصول على شهادات من الخارج، أو لتفادي المشكلات التي يعاني منها التعليم الجامعي في الداخل.

ويرى مراقبون أن تدهور التعليم الجامعي الحكومي، أصبح يقلل فرص خريجيه في الالتحاق بوظيفة مرموقة في شركات ومؤسسات دولية داخل مصر أو خارجها، وبات قطاع كبير من ميسوري الحال يعمدون إلى إلحاق أبنائهم بالمدارس والجامعات الدولية داخل مصر، أو تسفيرهم إلى خارج مصر للالتحاق بالجامعات الغربية.

أما أبناء الطبقة المتوسطة والفقيرة ليس أمامهم إلا الحصول على منح تعليمية مجانية، نظرا لارتفاع المصاريف الدراسية في الجامعات الخاصة، وبالطبع خارج مصر، ومع ظهور نتيجة الثانوية العامة وبداية تنسيق الجامعات، يكثر البحث عن أبرز المنح المتوفرة أمام الطلاب المصريين لاستكمال دراستهم الجامعية بأقل مصاريف ممكنة، فضلا عن المنح المتوفرة لاستكمال الدراسات العليا بالخارج.

المنح الدراسية وأنواعها

المنح الدراسية هي تعهد من جهة أو مؤسسة (حكومية أو خاصة) أو شخص، بتحمل كل أو جزء من تكاليف الدراسة والمعيشة للطالب الحاصل على المنحة طوال مدة الدراسة.

وهناك طريقتان من أجل الحصول على منح تعليمية مجانية وهي:

  • الأولى: الحصول على منحة للالتحاق بجامعة دولية مقرها في مصر، بعد التفوق في الثانوية العامة.
  • الثانية: البحث عن منحة للسفر إلى الخارج بعد الحصول على الشهادة الجامعية.

وتقدم الجهات المنح لأسباب مختلفة من بينها: خدمة التوجه العام للحكومة، أو استقطاب المتميزين من خارج الدولة للدراسة والاستفادة من علمهم وخبراتهم، وزيادة التنوع في جنسيات وثقافات الطلاب الدارسين فيها.

الشروط العامة

من أجل الحصول على منحة دراسية، فهناك شروط عامة تشترك فيها جميع الفرص، بالإضافة إلى شروط خاصة لكل منحة، وهي:

  • تميز وتفوق شخصي أو دراسي.
  • إثبات إتقان لغة الدراسة الأجنبية بشكل ممتاز (عن طريق اختبارات موحدة مثل TOEFL للجامعات الأمريكية، أو IELTS للجامعات الأوروبية).
  • الجنسية المصرية أو الإقامة الحالية في مصر.
  • التقدم للمنحة خلال فترة التقديم المحددة.

المنح الدراسية بالداخل

ونظرا لارتفاع تكاليف الدراسة، تقدم بعض الجامعات الخاصة في مصر عددا من المنح الدراسية للطلاب المصريين، أبرزها: 6 أكتوبر، مصر للعلوم والتكنولوجيا، جامعة مصر الدولية، وغيرها.

ويشترط للحصول على المنح إثبات عدم القدرة المادية على دفع المصاريف بتقديم مفردات راتب ولي الأمر، والحصول على مجموع 90% فأكثر في الثانوية العامة.

وتقدم الجامعة الألمانية بالقاهرة عددا من المنح الدراسية للمتفوقين وأوائل الثانوية العامة من المدارس الحكومية، بالإضافة لمنح أخرى لطلاب دول حوض النيل وغيرها.

الجامعة الأمريكية

كما تقدم الجامعة الأمريكية بالقاهرة منحا دراسية متنوعة لمتفوقي المدارس الحكومية وغيرها من المتفوقين من دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط، إذ أعلنت عن تقديمها عشر منح دراسية كاملة وجزئية لطلاب الثانوية العامة المتفوقين.

وقالت راندة كامل، مسئول التقديم ومساعد الرئيس الأكاديمي للخدمات الأكاديمية للطلاب بالجامعة: إن منحة الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة من المدارس الحكومية The Public School Scholarship، التي يتم دعمها جزئيا عن طريق مشاركة الشركات والأفراد، أحد أكثر برامج المنح الدراسية الناجحة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

وأضافت أن هذه المنحة تقدم كل عام لـ20 طالبا وطالبة من طلاب المدارس الحكومية للدراسة في الجامعة الأمريكية في القاهرة.

المنح الدراسية بالخارج

وبخلاف المنح الداخلية، تقدم بعض الجامعات الدولية منحا للطلاب لاستكمال دراسة الجامعة أو الدراسات العليا في الخارج، وتشترط هذه المنح ملء المتقدم لاستمارات التقديم، مع خطابات ترشيح وتزكية من جانب محترفين وأكاديميين.

ومن أبرز هذه المؤسسات: مدرسة التجارة في الولايات المتحدة الأمريكية، كلية Prague بجمهورية التشيك، جامعة Kaunas للطلاب الدوليين في ليتوانيا.

مدرسة التجارة بأمريكا

تعد منحة مدرسة التجارة في الولايات المتحدة الأمريكية من أشهر المنح لدعم الطلاب الذين يسعون للحصول على وظيفة في التجارة، حيث تقدم Big Rentz مبلغ 10.000 في المنح الدراسية للطلاب الذين يدرسون تجارة، شرط إجادتهم اللغة الإنجليزية، على أن يكون آخر موعد للتقديم 9 ديسمبر 2019.

كما تقدم كلية Prague في التشيك، مجموعة من برامج الدرجات الجامعية والدراسات العليا، بالتعاون مع الشريك الأكاديمي الرئيسي جامعة Teesside من المملكة المتحدة، وتركز على العمل مع الصناعة والالتزام بتجربة الطلاب الفردية، وتعزيز مهارات القيادة والتواصل والإبداع. حسب الموقع الإلكتروني “مرجع”.

والمنحة ممولة جزئيا على أن يكون آخر موعد للتقديم 31 يوليو 2019 (الجولة 1)، و30 سبتمبر 2019.

جامعة Kaunas في ليتوانيا

وتقدم جامعة Kaunas للتكنولوجيا في ليتوانيا دراسات البكالوريوس أو الماجستير مجانا للمرشحين الذين أظهروا درجة عالية من الإنجازات الأكاديمية خلال دراساتهم السابقة، فضلا عن وجود برامج دراسية تدرس باللغة الإنجليزية، على أن يكون آخر موعد للتقديم: 31 يوليو 2019.

أما جامعة ووهان بالصين فتقدم المنحة لدراسة درجتي البكالوريوس والماجستير من سن 16 إلى 35 سنة، وتشترط تعلم الإنجليزية والصينية وتختلف الشروط حسب عمر وتعليم المتقدم.

منحة Meng Fei Innovative

تعطي منحة Meng Fei Innovative Future  فرصة للطلاب من جميع أنحاء العالم فرصة للحاق بالتعليم العالي، وتحتاج المنحة أن يكون الطالب حاصلا على نتائج متفوقة، حيث تهدف إلى زيادة الثقة في أداء جامعة Curtin كمكان للطلاب لتعزيز دراساتهم ومهنهم وخبراتهم الحياتية.

وتعد جامعة Curtin واحدة من أكثر الجامعات العالمية متعددة الثقافات في أستراليا، ويُتاح للمتقدم بالتسجيل لتلقي دورة لتعليم اللغة الإنجليزية مجانا لمدة 10 أسابيع كحد أقصى، ويمكن مدًّ هذه الفترة إذا احتاج الطالب فترة أطول، على أن يكون آخر موعد للتقديم 30 سبتمبر 2019.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.