الحكومة تعلن إنشاء “بوابة العمرة”.. أهداف وإجراءات

بوابة العمرة
رئيس الوزراء يصدر قرارا بتدشين بوابة العمرة - أرشيف

أصدر مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارا بإنشاء بوابة العمرة المصرية، على أن تتولى وزارة السياحة إدارتها والإشراف عليها ورقابتها.

ونشرت الجريدة الرسمية قرار مجلس الوزراء، الذي كان قد وافق عليه في اجتماعه الأخير، الذي عُقد بمقر المجلس بمدينة العلمين، وذلك بإنشاء بوابة إلكترونية باسم “بوابة العُمرة المصرية”، على أن يُجرى إنشاؤها من خلال وزارة السياحة، بحيث تتولى إدارتها، والإشراف عليها، ورقابتها.

تهدف بوابة العمرة إلى تنفيذ الخطط الإستراتيجية للدولة في مجال السياحة، بما يضمن تقديم أفضل الخدمات للمعتمرين على نحو يكفل احترام وحماية حقوقهم وكرامتهم في الداخل والخارج، وإتاحة المعلومات الصحيحة والدقيقة للمعتمرين بما يكفل تحقيق رضا المواطن.

كما تهدف البوابة الإلكترونية للعُمرة إلى مُواكبة التطوّر التكنولوجي والتقني في ميْكنة الخدمات التي تُقدَّم للمواطن كأحد المحاور الرئيسية لإستراتيجية التنمية المستدامة 2030.

بوابة العمرة

ونصّت المادة الثالثة للقرار على أن يكون تنفيذ رحلات العُمرة من خلال إحدى الشركات السياحية المرخص لها بمزاولة النشاط السياحي، وفقا لأحكام القانون رقم 38 لسنة 1977، بتنظيم الشركات السياحية ولائحته التنفيذية.

وأوضح نص القرار أن آلية عمل البوابة الإلكترونية للعُمرة، تُجرى من خلال عدة قواعد وإجراءات، من بينها:

  • تمنح وزارة السياحة الشركات السياحية “باركود خاص” بكل معتمر من معتمريها، وذلك بعد التنسيق مع الجهات المعنية.
  • بعد إصدار الباركود ترسل وزارة السياحة أسماء المعتمرين إلى شركات الطيران، أو النقل البري، أو البحري، بحسب الأحوال، لإصدار تذاكر السفر لهم دون غيرهم.
  • يُجرى ربط الباركود الخاص بكل مُعتمر مع مصلحة الجوازات بوزارة الداخلية.
  • مصلحة الجوازات بوزارة الداخلية تتولى التحقق من صحة الباركود الخاص بكل معتمر، للتأكد من إصداره عن “البوابة” وفقا للإجراءات المنصوص عليها في هذا الشأن.
  • تمنح الوزارة الشركات السياحية اسم مستخدم وكلمة مرور للبوابة، على أن تلتزم الشركات بوضع برامج العمرة التي تنظمها، وتحميلها على البوابة، مُوضَحا بها أسماء المعتمرين المصريين المسافرين عن طريقها والرقم القومي لكل منهم.
  • تتولى غرفة شركات السفر والسياحة التعاقد مع إحدى الشركات المتخصصة في مجال البرمجيات لتنفيذ البوابة وما يتصل بها

المرحلة الأولى للبوابة

أعلن أحمد إبراهيم، رئيس اللجنة الدينية بغرفة شركات السياحة، أن بوابة العمرة المصرية ستشهد في مرحلتها الأولى تسجيل شركات السياحة، ومن خلالها يمكن للمواطن الدخول على الشركة ومعرفة برامجها.

وأوضح إبراهيم أن البوابة سيكون مصاحب لها أبلكيشن موبايل، يمكن للمواطن من خلاله تقديم شكوى مباشرة إلى غرفة الشركات ووزارة السياحة، إذ تتولى لجانها متابعة الشكوى.

وشهد موسم العمرة المنتهي أزمة كبيرة بعد قرار السلطات السعودية بتطبيق تأشيرة العمرة الإلكترونية، التي تتيح لشركات السياحة الحصول عليها للمواطنين، دون الحاجة لتقديم الجوازات إلى سفارة المملكة، وسط تحذيرات من التلاعب، وهو ما دعا وزارة السياحة لوضع بعض الضوابط لمنع التلاعب.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.