القضاء يمنح طالبا في الثانوية العامة 4.5 درجات بعد 4 سنوات

امتحانات الثانوية العامة
القضاء يمنح طالبا في الثانوية العامة 4.5 درجات بعد أربع سنوات - أرشيف

منحت المحكمة الإدارية العليا، أربع درجات ونصف لطالب في الثانوية العامة بعد أربع سنوات من تظلمه على تصحيح مادتيْ اللغة العربية والفيزياء.

وتظلّم الطالب عام 2015 من درجاته في مادتيْ الفيزياء واللغة العربية، وتبيّن أنه حصل في مادة اللغة العربية على (46,5/80) درجة، وفي مادة الفيزياء على (49/60) درجة.

لكن الجهة الإدارية تخلّصت من أوراق الإجابات، طبقا للقانون الذي أجاز الاحتفاظ بها لمدة عامين فقط، ما جعل المحكمة تقدّر درجات طالب الثانوية العامة المتظلم، بناء على درجاته بباقي المواد.

صدر الحكم برئاسة ناجي الزفتاوي، وعضوية كل من محمد لطفي، وصلاح هلال، ومحمد القفطي، وعبد الغني الزيات، ومحمود شعبان، وعاطف خليل، ووائل مناع، ومحمد محمود شوقي، ومحمد المنشاوي نواب رئيس مجلس الدولة.

وأكدت المحكمة أنه لا يوجد نص في القانون، يُقرر منح الدرجة النهائية في الامتحان للطالب الذي يتم دشت كراسة إجابته.

وجوب التحقيق

وأشارت المحكمة إلى عدم وجود قاعدة قانونية استنتها جهة الإدارة في مثل هذه الحالة، موضحة أن ما يطلبه الطالب بمنحه الدرجة النهائية يعتبر فرضا وأمرا على جهة الإدارة، وهو لا يجوز.

وأضافت المحكمة: “أن ما قامت به الجهة الإدارية (لجنة امتحانات الثانوية العامة) من تدشيت أوراق إجابة الطالب التي تعد الوسيلة الوحيدة التي تستمد منها الدرجات الحقيقية الحاصل عليها في الامتحان، رغم علمها يقينا بلجوء الطالب للقضاء، هو أمر يستوجب إجراء تحقيق”.

وأشارت المحكمة إلى أنه إزاء عجز الخبير عن مباشرة مأموريته، بسبب قيام الجهة الإدارية بدشت أوراق إجابة الطالب في المادتين، وحرصا من المحكمة على إجراء التوازن، فإنها قررت أن تُعمل سلطتها، وتقضي للطالب بمتوسط درجاته في المادتين مقارنة بدرجاته في باقي المواد.

وقالت المحكمة: “إن درجات الطالب في مادة الفيزياء (81.6%) ومن ثَمّ لا يستحق درجات في هذه المادة”.

أما بالنسبة لمادة اللغة العربية، فيتبيّن أن نسبته فيها هي (58.1%) ومن ثَمّ فللوصول إلى النسبة المئوية المقدرة (63.5%) فإنه يستحق (4.5) إضافية.

تظلمات الثانوية العامة

وكانت مكاتب تظلمات الثانوية العامة قد بدأت عملها للعام الحالي منذ اسبوعين، وتستمر لمدة ثلاثين يوما، وشهدت ازدحاما كبيرا.

ويحاول الطلاب المتضررون من نتائجهم في الثانوية العامة التظلم علي درجات كراسات إجاباتهم في مقر لجان النظام، والمراقبة التابعة لكنترولات الثانوية العامة، أملا في تعديل الدرجات.

وأعرب عدد من الطلاب عن صدمتهم من مستوى التصحيح الذي أضاع عليهم درجات في عدد من المواد.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم وصول عدد طلاب تظلمات الثانوية العامة المتضررين من نتائجهم بامتحانات الدور الأول، خلال ثلاثة أيام فقط من بدء تلقي التظلمات إلى 43610.

كما شهد اليوم الأول للتقدم بالتظلم تدافع وإغماءات، ومتفوقين تخطّت مجاميعهم 95%.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.