إعلان الحداد في مصر لمدة 3 أيام بعد وفاة السبسي

إعلان الحداد في مصر لمدة 3 أيام بعد وفاة السبسي
الرئاسة التونسية، أعلنت الخميس، وفاة الرئيس الباجي قايد السبسي عن عمر يناهز 92 عاما- أرشيف

قرر الرئيس عبد الفتاح السيسي إعلان الحداد في جمهورية مصر العربية لمدة ثلاثة أيام، وأصدر توجيها بذلك مساء الخميس، بعد وفاة الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي.

وكتب السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، عبر صفحته الرسمية على “فيسبوك”: “وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بإعلان حالة الحداد في البلاد لمدة ثلاثة أيام لرحيل المغفور له الرئيس الباجي قايد السبسي رئيس الجمهورية التونسية الذي وافته المنية”.

إعلان الحداد

وبجانب إعلان الحداد في مصر لرحيل السبسي رئيس تونس، أعلنت تونس الحداد وتنكيس الأعلام بالإدارات والمؤسسات الرسمية لمدة سبعة أيام.

كما أعلن الحداد في دول فلسطين ولبنان والجزائر والأردن، وذلك لمدة ثلاثة أيام، وأعلن عدد من القادة العرب توجههم إلى تونس لحضور جنازة الباجي السبسي غدا السبت.

وكانت الرئاسة التونسية، أعلنت أمس الخميس، وفاة الرئيس الباجي قايد السبسي عن عمر يناهز 92 عاما إثر نقله الأربعاء، إلى المستشفى العسكري بالعاصمة.

نعي السيسي

كما نعى أمس الرئيس عبد الفتاح السيسي ببالغ الحزن الرئيس السبسي رئيس الجمهورية التونسية، وقال السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية: “إن الرئيس السيسي يتقدم بخالص التعازي والمواساة لأسرة الرئيس الباجي قايد السبسي، وللشعب التونسي الشقيق”.

وأضاف: “أن المساهمة التاريخية للرئيس السبسي في مسيرة تطور تونس وتعزيز استقرارها سيسجلها التاريخ بأحرف من نور، وستستمر سيرته حية وفاعلة في وجدان الشعب التونسي والشعوب العربية جميعا”.‏

وكان الرئيس التونسي، تعرض لوعكة صحية، نهاية الشهر الماضي، وجرى نقله على أثرها إلى المستشفى العسكري، إذ تلقى العلاج، ومكث فيه حوالي أسبوع، بعد شائعات عن وفاته.

رئيس مؤقت

وعقب إعلان وفاة الرئيس التونسي، أدى رئيس البرلمان التونسي محمد الناصر أمس الخميس اليمين الدستورية رئيسا مؤقتا للبلاد، خلفا للرئيس الراحل الباجي قايد السبسي.

وأعلن البرلمان التونسي إلغاء الاحتفال بالذكرى الـ62 لإعلان النظام الجمهوري، التي يحتفل بها التونسيون يوم 25 يوليو من كل عام.

ووفقا للدستور التونسي، يتولى رئيس البرلمان رئاسة البلاد لفترة مؤقتة، أقلها 45 يوما وأقصاها 90 يوما، حتى تنظيم الانتخابات.

كما قررت الهيئة الوطنية المستقلة للانتخابات في تونس تقديم موعد الانتخابات الرئاسية، إلى 15 سبتمبر 2019، حيث كان من المفترض إجراؤها في 17 نوفمبر المقبل.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.