الأرصاد تعلن حالة الطقس حتى نهاية الأسبوع.. تعرف

مستمر في الاعتدال.. الأرصاد تعلن حالة الطقس حتى نهاية الأسبوع
درجة الحرارة في السواحل الشمالية ما بين 30 إلى 32 درجة - أرشيف

وصفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية حالة الطقس اليوم الاثنين بأنه “جميل جدا”، وأن الأحوال الجوية ستستمر في الاعتدال حتى نهاية الأسبوع الجاري، على أن تبدأ درجات الحرارة بعد ذلك في الارتفاع تدريجيا، لتصل إلى 38 درجة مئوية.

وأوضح الدكتور إبراهيم عطا، رئيس الإدارة المركزية للتحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن البلاد تمر حاليا بكسر الموجة الحارة التي تعرضت لها مؤخرا، والجو معتدل للغاية، ويشهد انخفاضا في درجات الحرارة ونسب الرطوبة، ما يعطي الإحساس بطقس طبيعي لكافة المواطنين.

وأضاف عطا في تصريحات صحفية: “أن البلاد تعيش فصل الاستقرار الجوي، الذي يتّسم بوجود شبورة مائية خفيفة في الصباح الباكر، تختفي مباشرة فور شروق الشمس”، لافتا إلى عدم الخوف نهائيا من الأحوال الجوية.

حالة الطقس

وبيّن رئيس الإدارة المركزية بالأرصاد الجوية حالة الطقس ودرجات الحرارة على مختلف المناطق، من الآن وحتى نهاية الأسبوع الجاري، على النحو التالي:

  • القاهرة: ما بين 36 إلى 37 درجة.
  • السواحل الشمالية: ما بين 30 إلى 32 درجة.
  • شمال الصعيد: ما بين 38 إلى 39 درجة.
  • جنوب الصعيد: ما بين 40 إلى 41 درجة.

وتبلغ نسب الرطوبة على أغلب أنحاء الجمهورية من 70 إلى 75% على أن يكون أقصى حد لها 80%.

نصائح للمواطنين

ورغم انكسار موجة الحر، فقد نصح عطا المواطنين بعدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة فترات طويلة، وزيادة شرب معدلات المياه والسوائل خلال ساعات النهار، واستخدام المظلة خلال ذروة الشمس من الساعة 12 ظهرا وحتى 4 عصرا.

كما نصح المواطنين أيضا بارتداء الملابس القطنية، وعدم التواجد في الأماكن سيئة التهوية والمنافذ المغلقة، وعدم الوقوف في الأماكن المزدحمة بقدر الإمكان، حفاظا على الأطفال ومرضى ضيق التنفس وكبار السن، مع ارتداء غطاء واقٍ للرأس “كاب أو شمسية”.

الاحتباس الحراري

ويوم الجمعة الماضية، أعلنت الإدارة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي، أن الأرض سجلت أعلى درجات الحرارة على الإطلاق في شهر يونيو 2019، متقدمة حتى على يونيو 2016.

جاء ذلك في تقرير صدر عن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية في جنيف، قالت فيه: “إن هذه المؤشرات تتماشى مع مجموعة البيانات الرئيسية الأخرى من ناسا وخدمة كوبرنيكس الأوروبية لتغيّر المناخ، ووكالة الأرصاد الجوية اليابانية”.

ولفتت المنظمة العالمية إلى أن كلا من درجات حرارة سطح الأرض والبحر كانت الأعلى على الإطلاق.

وأوضحت المنظمة أن درجات الحرارة القياسية الدافئة خلال يونيو الماضي كانت موجودة في أجزاء من وسط وشرق أوروبا وشمال روسيا وآسيا وإفريقيا وأمريكا الجنوبية وشمال المحيط الهندي، وعبر أجزاء من المحيط الهادي والمحيط الأطلسي، مؤكدة أنه لا يوجد مناطق برية أو محيطية سجلت درجات حرارة باردة في يونيو.

وكانت درجات الحرارة بمصر قد ارتفعت بشكل غير مسبوق في منتصف الأسبوع الماضي، قبل أن تبدأ في الهبوط مجددا بالتزامن مع نهاية الأسبوع.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.