الأكثر قراءة

    القبض على مخرج سينمائي بحوزته مخدرات في مطار القاهرة.. تفاصيل

    القبض على مخرج سينمائي بحوزته مخدرات في مطار القاهرة.. تفاصيل

    انقطاع المياه عن 20 منطقة في القاهرة لمدة 18 ساعة

    انقطاع المياه عن 20 منطقة في القاهرة لمدة 18 ساعة

    مخاوف بعد ظهور ديدان في شاطئ الدخيلة بالإسكندرية (فيديو)

    مخاوف بعد ظهور ديدان في شاطئ الدخيلة بالإسكندرية (فيديو)

    سائق مسن يشعل النار في نفسه احتجاجا على سحب رخصته (صور)

    سائق مسن يشعل النار في نفسه احتجاجا على سحب رخصته (صور)

    حريق هائل بفندق في الإسكندرية بسبب شيشة (فيديو وصور)

    حريق هائل بفندق في الإسكندرية بسبب شيشة (فيديو وصور)

أول كلية طب خاص بجامعة الأزهر.. اعرف المصاريف وشروط الالتحاق

التعليم الطبي الموازي
بخمسين ألف جنيه للمصريين.. نظام جديد بالأزهر لـ"الطب الخاص" - أرشيف

أعلنت جامعة الأزهر، عن قبول الدفعة الأولى بنظام التعليم الطبي الموازي “الخاص” في العام الدراسي (2020/2019) لحملة شهادة إتمام الثانوية الأزهرية من الطلبة المصريين أو ما يعادلها من شهادات من طلبة الدول العربية والإسلامية والجاليات الإسلامية، خلال العام الجامعي المقبل.

وقالت الجامعة في بيان لها أمس: “إن الموافقة على هذا القرار جرت بالمجلس الأعلى للأزهر، في إطار الحرص على تطوير الكليات العملية”.

وأضافت: “أن القرار جاء انعكاسا لما امتازت به كلية طب الأزهر بنين من تطور تعليمي، كونها إحدى الكليات الحاصلة على شهادة الجودة، وبها أعضاء هيئة التدريس ذوو الخبرة العالية في التعليم، ويشهد لهم دوليا ومحليا”.

التعليم الطبي الموازي

وكشف أحمد سليم، عميد كلية الطب بجامعة الأزهر، كواليس قرار الجامعة، بقبول الدفعة الأولى بنظام التعليم الطبي الموازي “الخاص”، موضحا أن تجربة التعليم الموازي بدأت مع الماليزيين خلال الأعوام الماضية بنظام خاص.

وأضاف في تصريحات صحفية: “أن المقترح الحالي هو توسيع الفكرة للماليزيين وغيرهم من الجنسيات الأخرى”، مضيفا: “سيُجرى عقد اجتماع موسع مع محمد المحرصاوي، رئيس الجامعة، غدا الأحد، لتحديد أوجه العمل داخل الكلية، وإقرار العدد النهائي ونظام العمل والمصاريف والمعيدين والأساتذة العاملين بالكلية وغيرها من تلك الأمور”.

المصاريف والشروط

ولفت عميد طب الأزهر إلى أن المقترح المقدم حتى الآن أن تكون المصاريف للطلاب المصريين 50 ألف جنيه، أما غير المصريين فستكون المصاريف سبعة آلاف دولار للوافدين، (ما يعادل 119 ألف جنيه) كذلك سيكون مقر الدراسة داخل مبني الكلية بالدور الرابع، كذلك المقترح المقدم حتى الآن أن يكون عدد الأعضاء 200 طالب في الدفعة الواحدة.

وفي السياق ذاته، ذكر مجدي الدهشان، وكيل كلية طب الأزهر بنين بالقاهرة: “إن قرار إنشاء تعليم موازٍ في القطاع الطبي بجامعة الأزهر، استغرق الإعداد له عاما كاملا”.

وأوضح أنه سيُجرى قبول 200 طالب في الدفعة الواحدة بالتعليم الطبي الموازي، وتكون نسب القبول به أقل من القبول بكليات الطب الستة التابعة للجامعة، وسيُجرى اختيار أعضاء هيئة تدريس على أعلى مستوى، كاشفا عن أن خريجي النظام الجديد لن تتاح لهم فرص التعيين كمعيدين وأعضاء هيئة تدريس بالكلية.

تعميم الفكرة

ومن جهته، قال الدكتور يوسف عامر، نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب: “إن هناك اتجاها لدى الجامعة في إنشاء نظام للتعليم الموازي في قطاعات أخرى، مثل: طب الأسنان والصيدلة، كمحاولة لوجود مصادر للتمويل الذاتي، وخلق روح للمنافسة”، مشددا على أن النظام الجديد لن يكون له أي تأثير على نظام التعليم العادي.

وأشار نائب رئيس جامعة الأزهر، إلى أن هناك طلابا بالجامعة يحصلون على مجاميع لا تؤهلهم للالتحاق بكليات الطب العادية، ويتجهون إلى التعليم الخاص، ومن ثَمّ جرى إنشاء القسم، ليكون تابعا للجامعة.

Leave a Reply

  Subscribe  
نبّهني عن