التعليم تبحث تخفيف عقوبة طلاب الغش الجماعي بلجنة “أولاد الأكابر”

الغش الجماعي
التعليم تبحث تخفيف عقوبة طلاب الغش الجماعي بلجنة "أولاد الأكابر" - أرشيف

كشف طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، عن أن الشئون القانونية تبحث تخفيف عقوبة الطلاب المتهمين بـ” الغش الجماعي” في محافظة كفر الشيخ، والسماح لهم بدخول الدور الثاني.

وكانت وزارة التعليم قد ألغت امتحان 390 طالبا بالثانوية العامة، في مدرسة محمد لطفي العشري بمركز بيلا محافظة كفر الشيخ، والمعروفة إعلاميا بلجنة أولاد الأكابر، وقررت حرمانهم من الامتحان مدة عام كامل، بسبب تطابق إجاباتهم، بعد حدوث حالات غش جماعي.

وأوضح الوزير أنه خارج البلاد، ولا يزال الأمر يُدرس بالشئون القانونية في الوزارة، مؤكدا أنه في حالة إقرار المقترح، سيدخل طلاب بيلا امتحانات الدور الثاني في المواد التي ارتكبوا فيها وقائع الغش الجماعي، على أن يحصلوا فقط على درجة النجاح.

الغش الجماعي

وفضلا عن حالات الغش الجماعي في لجنة “أولاد الأكبار” بكفر الشيخ، شهدت اللجنة أعمال شغب وتعدٍّ على المراقبين.

وقال خالد عبد الحكم، نائب رئيس امتحان الثانوية العامة: “إن طلاب المدرسة اعتدوا على المراقبين، الذين أرسلوا الكثير من الشكاوى إلى وزارة التعليم، وأنهم أكدوا تلقيهم تهديدات من أولياء الأمور للسماح لأبنائهم بالغش”.

وأضاف: “أن هذه اللجنة شهدت تأمينات غير مسبوقة، لكنها لم تردع الطلاب عن ممارسة الغش وأعمال الشغب”.

كما رصدت الوزارة أعمال الشغب والغش الجماعي بالصوت والصورة، ورصدت تطابق إجابات الطلاب بلجان التصحيح.

لا تراجع عن العقوبة

وكان وزير التعليم قد أكد أثناء المؤتمر الصحفي، الذي عُقِدَ لإعلان تفاصيل نتيجة الثانوية العامة، يوم الأحد الماضي، أنه لا تراجع عن إلغاء امتحان الطلاب الذين ارتكبوا مخالفات.

وطالب الوزير نواب البرلمان بعدم التوسط للطلاب الذين ارتكبوا أعمال غش، واعتدوا على المراقبين.

وكان إسماعيل عبد الحميد، محافظ كفر الشيخ، قد أكد في بيان صحفي أنه يتواصل وعدد من النواب مع رئيس مجلس الوزراء، ووزير التربية والتعليم، لتخفيف عقوبة طلاب مدرسة الغش الجماعي، والسماح لهم بدخول امتحانات الدور الثاني، بعد ما كان مقررا حرمانهم من الامتحان لمدة عام.

وأضاف البيان: “سيُجرى إصدار قرار خلال ساعات من مكتب وزير التربية والتعليم، يقضي بإعلان نتائج لجنة مدرسة الشهيد محمد لطفي العشري الثانوية العامة ببيلا، وسيُجرى إتاحة الفرصة للطلاب الذين جرى إحالة أوراقهم إلى الشئون القانونية بوزارة التربية والتعليم، لأدائهم الامتحانات بالدور الثاني، بعد أن كان من المقرر حرمانهم من نتائج امتحانات هذا العام الدراسي”.

وهذه ليست المرة الأولى التي تحجب فيها نتائج طلاب بيلا أو هذه المدرسة تحديدا، ففي عام 2017 حجبت نتيجة 40 طالبا بلجنتين، أحدهما نفس اللجنة، وعقب تدخل عدد من المسئولين قرر وزير التربية والتعليم السماح للأربعين طالبا بأداء امتحان الدور الثاني.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *