تدافع وإغماءات.. كيف مر اليوم الأول من تظلمات الثانوية العامة؟

تدافع وإغماءات.. كيف مر اليوم الأول من تظلمات الثانوية العامة؟
عند الاطلاع على كراسة الإجابة، يشترط حضور الطالب بنفسه، وتدوين ملاحظاته بخط يده- مصر في يوم

تدافع وإغماءات، مخاوف وأمنيات، ومشاهد على عكس المتوقع، في اليوم الأول من تظلمات الثانوية العامة حيث اعتادت مديريات التربية والتعليم أن تستقبل الراسبين أو أصحاب الدرجات المنخفضة، لكن هذا العام، التقطت عدسات المصورين متفوقين- في أول أيام التظلم- تخطت مجاميعهم 95%.

فعلى أبواب مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، توافد المئات من أولياء الأمور وطلاب الثانوية العامة، في أول أيام التظلم من النتيجة، بحثا عن درجة أو بعض الدرجات التي تمكنهم من الالتحاق بالكليات المرغوبة، بعد رفع الحد الأدنى للمرحلة الأولى للتنسيق.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم، فتح باب التظلم من نتيجة الثانوية العامة للعام الدراسي 2018/ 2019، اعتبارا من الثلاثاء، ولمدة 30 يوما، بعد اعتماد نتيجة الدور الأول للثانوية العامة بنسبة نجاح 78.6%، السبت الماضي.

تظلمات الثانوية العامة

وفي أول أيام تظلمات الثانوية العامة تبحث والدة زينة محمود، عن درجة أو اثنين، تضمن لابنتها الالتحاق بكلية الطب، بعد حصول ابنتها على مجموع 98.5% بشعبة العلوم، قائلة: “بنتي نقصت في العربي 3.5 درجة والفيزياء درجة واحدة، هتظلم وأشوفلها درجة ولا اثنين، بيقولوا طب هتقبل من 99% السنة دي”.

وعلى الصعيد الإداري، أبدى جون متى، الحاصل على 79.5%، استياءه من غياب التنظيم بمدرسة أحمد فؤاد عبد العزيز الإعدادية بنين، التي حددتها مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، لتكون مقرا لتلقي تظلمات طلاب الثانوية العامة بالمحافظة.

وقال متى، في تصريحات صحفية: “العدد مهول، والناس بتتخانق مع بعض وتضرب بعض، وفيه ناس كبيرة فقدت الوعي، ومحدش بينظم”. مضيفا: “كأن الدولة بتقول للطلبة كلهم عايزين تدخلوا الكليات اللي بتتمنوها قفلوا الدرجات، هو فيه حاجة اسمها نقفل كله، ده كدا طالب الثانوية العامة المفروض يكون نابغة”.

مجاميع متضخمة

وفي دعابة اقتصادية، أثناء اليوم الأول من تظلمات الثانوية العامة قال نور محمد، الحاصل على مجموع 90%، بالشعبة الأدبية: “تخيل واحد جايب 90%، ضاع منه سياسة واقتصاد، وإعلام، وألسن، وتربية، مع إن تقديري المفروض ممتاز، درجاتنا بقت متضخمة زي الجنيه، كتيرة لكن مالهاش قيمة”.

فيما تحاول جنى أحمد، التمسك بحلم كلية الصيدلة، بمجموع 97.2% قائلة: “أنا بحب الكيمياء أكثر، فلما لقيت نفسي هنقص درجات قولت خلاص ادخل صيدلة بدل طب بشري، بس عرفت ان التنسيق السنة دي مرتفع وخايفة تضيع مني صيدلة”.

ويتمنى يوسف شتا، الحاصل على مجموع 91% بشعبة الرياضيات، ألا تفلت منه كلية الفنون التطبيقية كما ضاعت منه كلية الهندسة، قائلا: “أنا ناقص في فروع الرياضة لوحدها 20 درجة، مع إني حسب إجاباتي ومراجعة نماذج الوزارة المفروض ماانزلش كل ده، هقدم تظلم في الرياضة البحتة والتطبيقية، والعربي، والفيزياء، يمكن أقدر ادخل فنون تطبيقية”.

إجراءات التظلم

وعن إجراءات تظلمات طلاب الثانوية العامة التي عليهم اتباعها، أوضح خالد عبد الحكيم، مدير الإدارة العامة للامتحانات، ونائب رئيس امتحانات الثانوية العامة، أنها على النحو التالي:

  • سداد 100 جنيه عن كل مادة بأحد البنوك الوطنية لحساب صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية.
  • التقدم بطلب الاطلاع في المادة أو المواد المطلوب الاطلاع عليها لمندوب لجنة النظام والمراقبة، المتواجد بالمديريات التعليمية التي تتبع اللجنة، أو بالمقار التي حددتها اللجنة.
  • إرفاق إيصال السداد وشهادة الدرجات وصورة البطاقة.
  • يُجرى تحديد موعد يتوجه فيه الطالب للاطلاع على صورة من كراسة الإجابة بمقر لجنة النظام والمراقبة المختصة.
  • يلتزم الطالب بالتواجد بمقر لجنة النظام والمراقبة في الموعد المحدد له للاطلاع، ومَن يتخلّف عن الموعد المحدد له، ليس من حقه التقدم بطلب الاطلاع مرة أخرى.

حضور الطالب

ووفقا لتصريحات عبد الحكيم، فمن شروط تظلمات الثانوية العامة عند الاطلاع على كراسة الإجابة، حضور الطالب بنفسه، وتدوين ملاحظاته بشأنها بخط يده في النموذج المعد لذلك، مبينا أن فحص الطالب لكراسة الإجابة ينصبّ على جزئيات بعينها، منها:

  • وجود أجزاء من الإجابة غير مقدرة.
  • عدم صحة جمع جزئيات درجات كل سؤال من الداخل.
  • عدم مطابقتها للدرجات المدونة على المرآة الخارجية لكراسة الإجابة.
  • الخطأ في جمع الدرجات الكلية للأسئلة على المرآة الخارجية لكراسة الإجابة.
  • تدوين ملاحظات أخرى إذا ما رأى الطالب أنها ذات تأثير على مجموع درجاته بالمادة المتظلم من درجاتها.

الحد الأدنى

وفي بيانها، أوضحت وزارة التربية والتعليم أن إجمالي أعداد طلاب المرحلة الأولى 143 ألفا و313 طالبا وطالبات، والحد الأدنى للقبول بالجامعات لطلاب الشعبة العلمية 398 درجة فأكثر أي بنسبة 97.07% فأكثر، لعدد 30 ألفا و152 طالبا وطالبة.

أما فيما يخص طلاب الشعبة الرياضية، فالحد الأدنى 389.5 درجة فأكثر أي بنسبة 95% فأكثر، لإجمالي طلاب المرحلة الأولى، البالغ عددهم 14 ألفا و690 طالبا وطالبة، والحد الأدنى للشعبة الأدبية، 328 درجة فأكثر أي بنسبة 80% فأكثر، لإجمالي 98 ألفا و471 طالبا وطالبة.

وأطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، خدمة التسجيل الإلكتروني لرغبات الالتحاق بالجامعات والمعاهد لطلاب الثانوية العامة، عبر الرابط الإلكتروني لموقع التنسيق على شبكة الإنترنت: www.Tansik.Egypt.gov.eg.

وأعلن السيد عطا، رئيس قطاع التعليم والمشرف على التنسيق بوزارة التعليم العالي، ارتفاع تنسيق الجامعات هذا العام مقارنة بالعام الماضي، بسبب ارتفاع عدد الحاصلين على مجموع أعلى من 95%.

وأوضح “عطا”، لبرنامج “رأي عام” على فضائية “ten”، أن ارتفاع مجاميع الطلاب هو السبب وراء ارتفاع الحدود الدُّنيا للكليات هذا العام مقارنة بالعام الماضي، مؤكدا أنه لا يستطيع أحد التنبؤ بمجموع أي كلية إلا بعد انتهاء كل مرحلة، من مراحل التنسيق.

ووفقا لإحصائيات وزارة التربية والتعليم حول نتيجة الثانوية العامة، فإن 78 ألفا و376 طالبا حصلوا على مجاميع تتراوح بين 95% إلى 100% وبنسبة تصل إلى 17.27% من إجمالي الناجحين في الثانوية العامة، مقارنة بنحو 56 ألف طالب وطالبة العام الماضي، وبنسبة تصل إلى 13.55%.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.