الأكثر قراءة

    تعميم بطاقات ميزة بدلا من كروت المرتبات.. اعرف الموعد

    تعميم “بطاقات ميزة” بدلا من كروت المرتبات.. اعرف الموعد

    إصابة محمد الشناوي

    الأهلي يعلن تطورات إصابة محمد الشناوي: أشعة على الظهر

    تدريس كتاب الدين المشترك

    تدريس كتاب الدين المشترك بدءا من العام المقبل.. تفاصيل

    مصدر أمني يؤكد أن مصطفى النجار هارب

    مصطفى النجار هارب.. مصدر أمني يرد على قرار للقضاء الإداري

    حبس كويتي استقدم مصريين دون إقامة

    بتهمة الاتجار بالبشر.. حبس كويتي استقدم عشرات المصريين

“التموين” تقرر إيقاف صرف الخبز 10 ساعات: الموعد والتفاصيل

صرف الخبز
وزارة التموين تقرر إيقاف صرف الخبز لمدة عشر ساعات يوم الخميس - أرشيف

قررت وزارة التموين والتجارة الداخلية، إيقاف صرف الخبز بمنظومة التموين، لمدة عشر ساعات، نظرا لإجراء أعمال الصيانة الدورية بمركز المعلومات الخاص بنظام الخبز والتموين للبطاقات الذكية.

وأوضحت الوزارة في بيان لها اليوم، أنه سيُجرى إيقاف صرف الخبز بسبب إيقاف السيستم، اعتبارا من الساعة السابعة مساء يوم الخميس المقبل 18 يوليو حتى الساعة الخامسة صباح يوم الجمعة 19 يوليو الجاري، بالنسبة لنظام صرف الخبز والتموين في مختلف أنحاء الجمهورية.

وأهابت وزارة التموين بأصحاب المخابز والبداليين التموينين ومشروع جمعيتي وأصحاب المطاحن بتوقف النظام خلال تلك المدة، مناشدة بتوفير الخبز للمواطنين، وإجراء التسويات اللازمة لهم مع عمل الاستعاضات قبل الموعد المعلن.

منظومة الخبز الجديدة

وبخلاف إيقاف صرف الخبز، كشف أحمد كمال، معاون أول وزير التموين، في وقت سابق عن تفاصيل مقترح تحويل الدعم العيني إلى نقدي مشروط، والتحول إلى منظومة الخبز الجديدة، الأمر الذي يُجرى دراسته حاليا من قِبَل المختصين، بالتعاون مع الشركة القابضة للصناعات الغذائية وقطاع الرقابة والتوزيع، بحسب تصريحاته.

ولفت كمال إلى تصريحات وزير التموين بمجلس النواب، بشأن تحويل الدعم العيني إلى نقدي مشروط، إذ قال: “إن بطاقات التموين بدلا من أن يُسجَّل عليها عدد الأرغفة، سيكون الكارت مشحونا بفلوس، بقيمة عدد الأرغفة المستحقة لكل مواطن”.

وأضاف: “أن الهدف من المقترح عدم إهدار المال العام، والقضاء على الفساد في منظومة الخبز، والمساهمة في تقليل الاستهلاك بنسبة 10%، بما يعادل مليون طن قمح”.

التحول للدعم النقدي

وفي 20 مايو الماضي، قالت وزارة التموين والتجارة الداخلية: “إن تحويل الدعم العيني إلى نقدي مشروط والتحول إلى منظومة الخبز الجديدة، بات أمرا ضروريا”.

وأضافت خلال ورشة عمل تحت عنوان “إصلاح دعم الغذاء” بحضور وزارة التضامن الاجتماعي والبنك الدولي: “إن تحرير سعر الخبز ضروري لاستمرار منظومة الدعم“، لافتة إلى أنه لا يوجد دولة في العالم تدعم الخبز كما يحدث في مصر.

وأكدت الوزارة في الورشة، على أهمية تحرير سعر الخبر، وقالت: “مينفعش 70 مليون مواطن يحصلوا على رغيف الخبز بخمسة قروش.. يجب تحرير سعر الخبز مع استمرار دعم الرغيف للفئات الأكثر احتياجا”.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *