وزير التعليم العالي: خرّيج الكليات التكنولوجية هيشتغل تاني يوم (فيديو)

الكليات التكنولوجية
وزير التعليم العالي: خرّيج الكليات التكنولوجية هيشتغل تاني يوم - أرشيف

كشف خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، عن عدة مفاجآت بشأن الكليات التكنولوجية في مصر، مؤكدا أنه سيكون لها تنسيق جديد خلال الفترة المقبلة، نظرا لأهمية تلك النوعية من الدراسة في الوضع الراهن محليا وعالميا.

وقال الوزير في مداخلة هاتفية ببرنامج “الحكاية” على قناة “إم بي سي مصر”، مساء الأحد: “الطالب هيتعلم وهيلاقي فرصة عمل من تاني يوم أول ما يتخرج”.

د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي: إللي هيتخرج من الكليات التكنولوجية الجديدة هيشتغل تاني يوم

د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي: إللي هيتخرج من الكليات التكنولوجية الجديدة هيشتغل تاني يوم#الحكاية

Gepostet von ‎MBC مصر‎ am Sonntag, 14. Juli 2019

الكليات التكنولوجية

وأوضح عبد الغفار أن الوزارة ستفتتح ثلاث من الكليات التكنولوجية في بني سويف وقويسنا والقاهرة الجديدة، على أن يلبي خريجوها متطلبات سوق العمل محليا ودوليا.

وأشار إلى أن هناك اتجاها لتحديد امتحان قدرات للالتحاق بها، وفق شروط ستعتمدها الوزارة عبر موقعها الإلكتروني.

ولفت الوزير إلى أن تزايد أعداد طلاب الثانوية العامة، ووجود مجاميع غير منطقية من الإشكاليات التي تواجهم كل عام، مضيفا أنه لا يجب أن يلتحق الطالب بكلية ليكون كمالة عدد، ولا يجد فرصة عمل عندما يتخرج.

ثماني جامعات

وفي 24 مارس الماضي، وافق مجلس النواب على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن إنشاء الجامعات التكنولوجية في مصر.

وبخلاف الكليات التكنولوجية التي كشف عنها عبد الغفار، أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في يونيو الماضي، موافقة الحكومة على إنشاء ثماني جامعات تكنولوجية جديدة، موزعة على مناطق الجمهورية.

وتتكلف تلك الكليات نحو 290 مليون جنيه، وأوضحت الوزارة أنه من المقرر أن يفيد هذا المشروع التعليم الفني من خريجي نظام الثلاث سنوات، وأنها ستقبل 15% من إجمالي المقبولين بالجامعات.

كما أعلن يوسف راشد، أمين المجلس الأعلى للجامعات، أن الدراسة ستبدأ بثلاث جامعات اعتبارا من العام الجامعي الجديد، في سبتمبر المقبل، بالإضافة إلى 50% من الأعداد بنظام الانتظام، و35% بنظام الانتساب.

وقال وزير التعليم العالي: “إن الجامعات الثلاثة ستضم تخصصات: التشييد والصيانة ومواد البناء، والعلوم الصحية والتطبيقية، والمصايد واستزراع الأسماك، والترميم، والكهرباء والطاقة، والفندقة والخدمات السياحية، والصناعات الإلكترونية والمعدنية، والجلود، وإنتاج الورق والطباعة، والسيارات والشاحنات”.

بيع للوهم

في حين رأى عبد الله سرور، الأستاذ بجامعة الإسكندرية، ووكيل مؤسسي نقابة علماء مصر بالجامعات المصرية، أن الحديث عن الجامعات التكنولوجية في ظل الظروف الحالية هو بيع للوهم، وترويج لشعارات خادعة.

وأوضح أن الجهة الوحيدة الناجحة في مثل هذه المجالات التدريبية هي وزارة الاتصالات من خلال البرامج التدريبية الخاصة بها.

وأضاف سرور خلال تصريحات صحفية في يونيو الماضي: “أن الكليات التكنولوجية الموجودة حاليا يتخرج منها طلاب ضعاف لا حول لهم ولا قوة، وأن السوق الصناعي متأخر للغاية، فكيف يُجرى إنشاء هذه الجامعات التكنولوجية في ظل هذا الوضع؟”.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *