الأرصاد: ارتفاع درجات الحرارة وانخفاض الرطوبة خلال 4 أيام

درجات الحرارة
الأرصاد: ارتفاع درجات الحرارة وانخفاض الرطوبة خلال أربعة أيام - أرشيف

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية، أن طقس اليوم الاثنين، معتدل على جميع الأنحاء، بدرجة حرارة تصل إلى 37 درجة مئوية، وأن البلاد ستشهد ارتفاعا تدريجيا في درجات الحرارة بدءا من غد الثلاثاء، ويستمر إلى نهاية الأسبوع الجاري.

وأوضح أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد، أن الارتفاع التدريجي في الحرارة سيبدأ من غد الثلاثاء، بمعدل درجة إلى درجتين، لتصل إلى 41 درجة على القاهرة بنهاية الأسبوع الجاري.

وأضاف رئيس هيئة الأرصاد: “أن البلاد ستشهد انخفاضا في معدلات الرطوبة، لتصل إلى 50 – 60% في الصباح الباكر على الوجه البحري والقاهرة، وذلك بالتزامن مع الارتفاع التدريجي لدرجات الحرارة”.

وبيّن عبد العال، أن انخفاض نسبة الرطوبة مستمر حتى نهاية طقس الأسبوع تأثرا بالمنخفض الجوي الغربي، ما سيساهم في تقليل الإحساس بارتفاع درجات الحرارة.

درجات الحرارة بالسعودية

وحذر أحمد عبد العال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، الحجاج المصريين المغادرين إلى الأراضي المقدسة لأداء مناسك الحج هذا العام من ارتفاع درجات الحرارة بالتزامن مع انطلاق أولى رحلات الحج بمصر، يوم 18 يوليو الجاري.

وأضاف عبد العال، في تصريحات صحفية، أمس: “الطقس في مصر يختلف عن الطقس في الأراضي السعودية، ودرجات الحرارة ونسب الرطوبة في الأراضي المقدسة أعلى بكثير عن مصر، بسبب التأثر بالمنخفض الهندي بشكل مستمر”.

ووجه عبد العال سبع نصائح إلى الحجاج المصريين، للوقاية من درجات الحرارة المرتفعة:

  • عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة فترات طويلة.
  • زيادة شرب معدلات المياه والسوائل.
  • اصطحاب الشمسية الخاصة بكل حاج.
  • التواجد قدر الإمكان في مناطق جيدة التهوية خاصة أصحاب مرضى ضيق التنفس.
  • عدم التواجد في أماكن سيئة التهوية والمنافذ المغلقة.
  • عدم الوقوف في الأماكن المزدحمة بقدر الإمكان خاصة كبار السن والأطفال.
  • التوجه مباشرة إلى الطبيب حال الإحساس بأي إجهاد أو تعب أو إعياء.

تحذيرات موسم الحج

وكانت المملكة العربية السعودية قد حذرت من درجات الحرارة المرتفعة خلال موسم الحج المقبل.

وقالت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية: “إن موسم الحج هذا العام، الذي يتزامن مع شهر أغسطس 2019، سيكون درجات الحرار مرتفعة خلال النهار، ويميل الطقس نسبيا للاعتدال ليلا، مع تشكيلات من السحب المنخفضة والمتوسطة الارتفاع، التي تتخللها خلايا ركامية رعدية ممطرة أحيانا”.

وتشير التوقعات على مكة المكرمة، إلى احتمالية أن يكون معدل درجات الحرارة السطحية أعلى من المعدل بمقدار ما بين 0.5 إلى 1.0 درجة مئوية، وتوقعات الأمطار حول المعدل.

وأوضح تقرير للهيئة العامة للأرصاد السعودية، أن أعلى درجة حرارة سجلت في مكة المكرمة 50 درجة مئوية، وأقل درجة حرارة 23.4 درجة مئوية.

كما تشير التوقعات لطقس المدينة المنورة، أن معدلات درجات الحرارة المئوية ستكون 43.8 للعظمى و30.3 للصغرى.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *