التعليم تعلن موعد اعتماد وإعلان نتيجة الثانوية العامة

التعليم تعلن موعد اعتماد وإعلان نتيجة الثانوية العامة
نحو 669.749 طالبا وطالبة على مستوى الجمهورية ينتظرون نتيجة الثانوية العامة- أرشيف

أعلن طارق شوقي وزير التربية والتعليم، ورئيس امتحانات الثانوية العامة، اعتماد نتيجة الثانوية العامة للعام الدراسي 2018/ 2019، غدا السبت الموافق 13 يوليو 2019.

وأضاف الوزير، في تصريح صحفي، أنه من المقرر عقد مؤتمر صحفي، الأحد المقبل، لإعلان تفاصيل النتيجة وأسماء الأوائل.

نتيجة الثانوية العامة

وتعلن نتيجة امتحانات الثانوية العامة إلكترونيا فى اليوم الثاني بعد اعتماد الوزير، بينما تعلن النتائج في المدارس للطلاب، يوم الاثنين الموافق 15 يوليو 2019. بحسب شوقي.

وأوضح  مصدر مسئول بالوزارة، أن جميع الكنترولات انتهت تماما من أعمال التصحيح، وتقدير الدرجات، كما جرت أعمال مراجعة النتيجة، ورصد الدرجات وتحديد أوائل الثانوية العامة 2019، وجارٍ اليوم وضع الرتوش النهائية لتخرج نتيجة الثانوية العامة في شكلها النهائي، الذي سيكون جاهزا على مكتب الوزير يوم السبت، لتنتظر النتيجة اعتماد الوزير.

درجات الرأفة

وكشفت مصادر مطلعة، بديوان عام وزارة التربية والتعليم، أنه قبل إعداد نتيجة الثانوية العامة وانتظار اعتماد الوزير لها، تقوم لجان خاصة في الكنترولات بمنح الطلاب المستحقين درجات الرأفة، بشرط أن يترتب عليها تغيير حالة الطالب من دور ثانٍ إلى ناجح، أو من راسب إلى دور ثانٍ، على النحو التالي:

  • نسبة 10% من إجمالي مجموع المادة للطالب الراسب في مادة واحدة فقط ليتحول من دور ثانٍ إلى ناجح.
  • نسبة 7% من مجموع المادة للطالب الراسب في مادتين لتحويله من دور ثانٍ إلى ناجح.
  • تضاف بنسبة 6% من مجموع المادة في حالة رسوب الطالب في ثلاث مواد لمادة واحدة فقط منهم، لتحويله من راسب إلى دور ثانٍ.

وأضافت أن الطالب إذا أضيفت له درجات رأفة ترتب عليها نجاحه وهو يرغب في إعادة السنة، عليه التقدم بتظلم لحذف درجات الرأفة بعد اعتماد نتيجة الثانوية العامة ثم إعلانها، بينما لا يحق ذلك للطالب الذي نجح بدون درجات رأفة، كما لا يحق للطالب التقدم بطلب لتحسين المجموع.

ماراثون الثانوية العامة

وانتهى ماراثون الثانوية العامة للعام الدراسي 2018/ 2019، بتاريخ 3 يوليو الماضي، واستغرق ما يقرب من شهر، ورسمت امتحانات اللغة العربية وعلم النفس واللغة الأجنبية الثانية والفيزياء والأحياء البسمة على طلاب الثانوية بشعبتيْها العلمي والأدبي، فيما تسببّت باقي المواد في دخول الطلاب في نوبات بكاء وانهيارات أدت إلى انتحار بعضهم، بسبب الصعوبة وضيق الوقت.

وينتظر نحو 669.749 طالبا وطالبة على مستوى الجمهورية اعتماد نتيجة الثانوية العامة وإعلانها، منهم 264.653 طالبا وطالبة في الشعبة الأدبية، و118.071 طالبا وطالبة في الشعبة العلمية (رياضيات) و268.938 طالبا وطالبة في الشعبة العلمية (علوم).

كما أدى الامتحانات 373 طالبا وطالبة (STEM) في 11 لجنة على مستوى محافظات الجمهورية، و192 طالبا وطالبة (مكفوفين) في 23 لجنة بالمحافظات، ولطلاب الدمج البالغ عددهم 1208 طلاب وطالبات، ولطلاب المستشفيات البالغ عددهم 40 طالبا وطالبة، ولطلاب السجون البالغ عددهم 45 طالبا حتى تاريخه.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *