الأكثر قراءة

    أزمة في مكتب التنسيق بسبب أعداد الحاصلين على 95%.. تفاصيل

    أزمة في مكتب التنسيق بسبب أعداد الحاصلين على 95%.. تفاصيل

    "التموين" تقرر إيقاف صرف الخبز 10 ساعات: الموعد والتفاصيل

    “التموين” تقرر إيقاف صرف الخبز 10 ساعات: الموعد والتفاصيل

    "الكهرباء" تكشف عن 4 إجراءات قبل تحصيل فواتير يوليو بالزيادة

    “الكهرباء” تكشف عن 4 إجراءات قبل تحصيل فواتير يوليو بالزيادة

    تحديد مناطق محظورة من التصالح في مخالفات البناء بالقاهرة

    تحديد مناطق محظورة من التصالح في مخالفات البناء بالقاهرة

    4 حالات تقطع المعاش في قانون التأمينات الجديد (إنفوجراف)

    4 حالات تقطع المعاش في قانون التأمينات الجديد (إنفوجراف)

“الوزراء” ينفي خفض تنسيق كليات الطب لمواجهة عجز الأطباء

"الوزراء" ينفي خفض تنسيق كليات الطب لمواجهة عجز الأطباء
وزارة الصحة أعلنت أنها تواجه نقصا حادا في عدد الأطباء العاملين بها- أرشيف

نفى مجلس الوزراء ما تردد من أنباء حول خفض وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تنسيق القبول بكليات الطب إلى 75%، لمواجهة أزمة عجز الأطباء وقلة أعدادهم، بالتزامن مع بدء تطبيق منظومة التأمين الصحي الجديدة.

وأوضح المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، اليوم الخميس، أنه قام بالتواصل مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والتي بدورها نفت تلك الأنباء بشكل قاطع، مؤكدة أن تنسيق القبول بالجامعات للعام الجامعي الجديد 2019/ 2020 كما هو.

ونفت وزارة التعليم والبحث العلمي حدوث أي تغيير في تنسيق القبول حتى الآن- سواء بالنسبة لكليات الطب أو غيرها-، وأن كل ما يتردد في هذا الشأن مجرد شائعات تستهدف إثارة البلبلة وغضب الطلاب وأولياء الأمور.

وناشدت الوزارة وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل معها، للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أية حقائق.

مواجهة عجز الأطباء

وبيّنت الوزارة أنها تعمل مع وزارة الصحة لتنفيذ “الاستراتيجية القومية المقترحة لمجابهة نقص الأطباء”، تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية، لافتة إلى أن الاستراتيجية الجديدة ترتكز على عدة محاور، أهمها:

  • توفير مستشفيات تعليمية لكليات الطب الجديدة، من خلال التعاون مع المستشفيات التابعة لوزارة الصحة.
  • توفير عوامل جاذبة لاستيفاء القوى البشرية الحالية من الأطباء، من خلال تقديم حزمة إصلاحية متكاملة تشمل الجانب المادي، وتحسين بيئة العمل، والدراسات العليا.
  • إعادة توزيع كثافة القوى البشرية بالشكل العادل، لضمان تقديم الخدمات الصحية، مع الوضع في الاعتبار المميزات الإضافية للأطباء في المناطق النائية والحدودية.

وفي أبريل الماضي، أصدرت وزارة الصحة تقريرا رسميا، أعلنت فيه أنها تواجه نقصا حادا في عدد الأطباء العاملين بها والهيئات التابعة في جميع التخصصات.

دفعات استثنائية

وأثار قرار رئيس الوزراء، في اجتماع المجلس يوم 3 يونيو الماضي، بشأن تخريج دفعات استثنائية من كليات الطب، لمواجهة عجز الأطباء موجة انتقادات حادة في القطاع الطبي والمعنيين به.

وقال إيهاب الطاهر، عضو مجلس نقابة الأطباء: “إن قرار تخريج دفعات استثنائية من كليات الطب لسد العجز في أعداد الأطباء تهريج”. مشيرا إلى أن أعداد الخريجين مناسبة إلا أنه يوجد خطة ممنهجة لتطفيش الأطباء من العمل داخل مصر.

بدوره، قال محمود أبو الخير، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب: “إن لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، ستتقدم بطلب إحاطة لوزارة الصحة، لبحث أزمة نقص الأطباء، وزيادة أجورهم”.

وأضاف أبو الخير: أن استقالة الأطباء سببها سياسة وزارة الصحة الخاطئة في التعامل معهم، معلنا أن 4200 طبيب تقدموا باستقالتهم في العام الماضي.

Leave a Reply

  Subscribe  
نبّهني عن