ظهور حالات من حمى التيفود بالقليوبية والصحة تدفع بفرق طبية

ظهور حالات من حمى التيفود بالقليوبية والصحة تدفع بفرق طبية
حالة من الهلع والرعب انتابت أهالي قرية تل بني تميم، بعد انتشار حالات من حمى التيفود- أرشيف

قالت مديرية الصحة في محافظة القليوبية: إنها شكلت فريقا طبيا من المديرية وإدارة صحة شبين القناطر، بعد انتشار معلومات عن ظهور حالات من حمى التيفود بين عدد من الأهالي.

ودفعت الأجهزة التنفيذية بالمحافظة بفريقين من الطب الوقائي بمديرية الصحة، وشركة مياه الشرب والصرف الصحي، إلى قرية تل بني تميم، التابعة لمركز ومدينة شبين القناطر.

وطالبت الصحة بإعداد تقرير وافٍ حول حقيقة ظهور حالات من حمى التيفود بين عدد من الأهالي من عدمه.

ظهور حالات التيفود

كما أعلنت مديرية الصحة تشكيل الفريق الطبي من المديرية، وإدارة صحة شبين القناطر، تحت إشراف وكيل الوزارة، حمدي الطباخ، وأوضحت أن الفريق الطبي توجه إلى القرية بعد انتشار أخبار عن ظهور حمى التيفود بالقرية وتفشيها، وذلك لإجراء الفحوصات اللازمة للمواطنين ورصد وجود المرض من عدمه.

وناشدت المديرية المواطنين بالتوجه إلى أقرب مستشفى للفحص إذا ما ظهرت عليهم أعراض مرضية.

حمى التيفود

وفي سياق ظهور حالات حمى التيفود، قال مصطفى مجاهد، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالقليوبية: إن الشركة قامت بإرسال لجنة لعمل تحاليل للمياه، وأخذ عينات من المنازل والمحال التجارية. مطالبا بعدم التسرع في الحكم بأن مياه الشرب وراء ظهور المرض، لاسيما أن هناك أسبابا كثيرة للإصابة به.

وذكرت أميمة توفيق، مدير الطب الوقائي بشبين القناطر، أن حالة من الهلع والرعب انتابت أهالي قرية تل بني تميم، التابعة لمركز ومدينة شبين القناطر بمحافظة القليوبية، بعد انتشار حالات من حمى التيفود بين عدد منهم.

وأوضحت توفيق، أنهم قاموا بعمل تحاليل وجرى تحويلهم لمستشفى الحميات ببنها، موضحة أنها أرسلت لجنة لعمل تحاليل للمياه للوقوف على أسباب تلك المشكلة.

فيما اشتكى مجموعة كبيرة من أهالي القرية علي مواقع التواصل الاجتماعي من انتشار الحالات، وطالب النائب مصطفى الكمار، عضو مجلس النواب عن شبين القناطر، المسئولين بالمحافظة بسرعة حل المشكلة قبل تفاقمها.

يذكر أن محافظة القليوبية شهدت في عام 2010 انتشار حمى التيفود في قرية البرادعة، إذ أصيب العشرات من أهالي القرية بسبب تلوث مياه الشرب لاختلاطها بمياه الصرف الصحي.

وحمى التيفود هو مرض حاد يرتبط بالحمى الناجمة عن بكتيريا السالمونيلا التيفية، وهو بكتيريا تنتقل عادة من الطعام والشراب الملوث، ومن الممكن أن تنتقل العدوى عن طريق شخص مصاب.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *