الأكثر قراءة

    السيسي عن أزمة سد النهضة: البلد كشفت ضهرها وعرت كتفها

    السيسي عن أزمة سد النهضة: البلد كشفت ضهرها وعرت كتفها

    تعديلات جديدة على قانون التصالح في مخالفات البناء

    تعديلات جديدة على قانون التصالح في مخالفات البناء

    حسني مبارك يستعيد ذكرياته عن حرب أكتوبر عبر يوتيوب

    حسني مبارك يستعيد ذكرياته عن حرب أكتوبر عبر يوتيوب

    بسبب أزمة جينيراسيون.. هل يوقف الكاف مرتضى منصور مجددا؟ (فيديو)

    بسبب أزمة جينيراسيون.. هل يوقف الكاف مرتضى منصور مجددا؟ (فيديو)

    تفاصيل قيادة محمد رمضان طائرة إلى الرياض: جريمة دولية (فيديو)

    تفاصيل قيادة محمد رمضان طائرة إلى الرياض: جريمة دولية (فيديو)

شبح لعبة PUBG يعود مجددا.. فهل تحظرها مصر؟

شبح لعبة PUBG يعود مجددا.. فهل تحظرها مصر؟
التأثير السلبي الناتج عن لعبة PUBG دفع علماء بالأزهر الشريف إلى تحريمها- مصر في يوم

بعد أشهر من التجاهل عادت لعبة PUBG لتحظى بالاهتمام مرة أخرى، بعد قرار الأردن حجبها، وقيام السلطات الهندية بالقبض على العشرات بتهمة ممارستها بعد حظرها.

ويستعد مجلس الشورى السعودي لاتخاذ قرار صارم تجاه اللعبة خلال أيام، كما دخلت في اهتمامات عدد من نواب مجلس الشعب المصري، إذ وعد محمد شعبان، وكيل لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، أن البرلمان سينظر في أهداف تلك اللعبة، وسيطالب بحظرها إذا تأكد من خطورتها.

أما أحمد بدران، عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، فقال: إن دور البرلمان المصري هو رصد وحظر كل ما يهدد سلامة وأمن المواطن المصري. مؤكدا أنه إذا تم اكتشاف وجود أي مخاطر في لعبة PUBG تهدد سلامة المواطنين فسيتم حظرها فورا.

فهل تمثل اللعبة خطورة كبيرة تستحق بموجبها الحظر والتجريم، فإذا كانت الإجابة نعم: فلماذ لا تحذو مصر حذو تلك الدول وتحظرها؟

لعبة PUBG

وتهتم لعبة PUBG بمعارك كورية تستمر لمدة 41 ساعة متواصلة يشارك فيها لاعبون من مختلف أنحاء العالم عبر الإنترنت، وفي كل مباراة يهبط 100 لاعب إلى خريطة مملوءة بالأدوات والأسلحة المختلفة ومن ثم يقاتلون بعضهم البعض حتى يموت الجميع وينجو شخص واحد أو فريق واحد متكون من 2-4.

واللعبة تعتمد على فن القتال والاستمتاع به، والبحث عن الأسلحة والعتاد وأدوات الإسعاف والهروب من العالم الحقيقي إلى عالم افتراضي خطير.

وتتضمن لعبة PUBG تشكيلة كبيرة للغاية من الأسلحة في الواقع، يتجاوز عددها 38 سلاحا تنقسم إلى عدة فئات أساسية. مثل الساطور و المسدسات والرشاشات الخفيفة والهجومية والثقيلة والقناصات والخوذ والدروع التي تساعد على حماية اللاعب من رصاص الأعداء.

كما تتضمن المعدات، عدة الإسعافات الأولية التي يتيح استخدامها استعادة نقاط الحياة إلى 100%، وأدوات التنشيط وهي: مشروب الطاقة، ومسكن الألم وحقن الأدرينالين.

وحققت لعبة PUBG أرقاما مرعبة منذ طرحها في الأسواق وسط مبيعات ضخمة وأرباح خيالية، إذ تم بيع أكثر من 50 مليون نسخة حول العالم حتى نهاية 2018 ووصل عدد اللاعبين بها إلى أكثر من 400 مليون شخص.

كما يلعب 87 مليون شخص اللعبة يوميا، فيما يقول موقع قناة العربية: إن العدد وصل إلى 200 مليون شخص.

لعبة PUBG

خطورة لعبة PUBG

وتفترض البابجي أن أسلوب العنف هو أفضل طريقة للدفاع عن النفس، والوصول إلى الهدف، مع إلغاء سلوكيات مثل التفاهم واللين والود والحوار.

وبمرور الوقت يتحول اللاعب  إلى شخص سيئ المزاج عصبي، ويصبح منطويا معزولا عن المجتمع، ويتأثر الطلاب وينخفض مستواهم الدراسي، ويحدث تأثير سلبي بالمجمل على اللاعبين يؤثر على إنتاجهم وأدائهم في العمل.

ومن ضمن الحوادث التي وقعت بسبب لعبة PUBG في الفترة الماضية، مقتل شاب عراقي فى أربيل فى نهاية العام الماضي أثناء محاولته تقليد اللعبة لكي يوثق رحلته مع زملائه دون أن يعلم بأن السلاح الذي كان يحمله أحدهم محشو بالرصاص.

محاولات دولية للحظر

كانت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات الأردنية، قد أعلنت السبت الماضي، منع لعبة PUBG بعد الشكاوى المتعلقة بسلبياتها على المجتمع، ومن أبرزها الإدمان والعصبية والاستفزاز والعزلة الاجتماعية والتفكك الأسري.

كما حذرت السلطات الهندية التي فرضت حظرا كاملا على اللعبة من أن من يمارس اللعبة سيُلقى به في السجن.

وألقت السلطات الهندية القبض على 26 شخصا بتهمة ممارسة اللعبة في مدن هندية مختلفة، وأعلنت السلطات أن اللعبة تشكل سببا من أسباب الإيذاء والعنف في الكثير من المنازل.

فيما يستعد مجلس الشورى السعودي لإقرار توصية لمنع لعبة PUBG بسبب الآثار السلبية التي تترتب على اللعبة.

هل تحظرها مصر؟

وقال النائب أحمد بدوي، رئيس لجنة الاتصالات بمجلس النواب، في تصريحات سابقة: إن اللعبة أشد خطورة من لعبة الحوت الأزرق.

وأضاف بدوي في تصريح صحفي، أن اللعبة تتندرج تحت ما يسمى بحروب الجيل الرابع على المنطقة العربية.

وكانت لعبة PUBG دفعت طالبا في المرحلة الثانوية فى ميامي بالإسكندرية إلى قتل معلمته، بعد أن تخيل منزلها ساحة قتال وسدّد إليها عدة طعنات قاتلة.

ومن جهته، قال محمد الجندي، خبير تكنولوجيا المعلومات: إن هذه الضجة تمت من قبل على لعبة الحوت الأزرق ولكن لم تتمكن الدولة من حظرها لأنها متاحة أون لاين للجميع.

ويفسر محمد حجازي، رئيس لجنة التشريعات بوزارة الاتصالات النقطة السابقة بقوله: اللعبة موجودة على متجر خاص بجوجل وأبل، ولا توجد سلطة للدولة لحجب الألعاب الموجودة على مثل هذه المتاجر.

وشدد حجازي على أن الوسيلة لمواجهة مثل هذه الألعاب العنيفة هي رفع التوعية بمزايا ومخاطر استخدام التكنولوجيا والألعاب.

لعبة PUBG حرام

التأثير السلبي الناتج عن لعبة PUBG دفع علماء بالأزهر الشريف إلى تحريمها، وقال أحمد كريمة أستاذ الشريعة الإسلامية في جامعة الأزهر: إن ممارسة تلك اللعبة حرام شرعا. مستشهدا بالآية الكريمة: “ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة”.

أما الشيخ صالح عباس، وكيل الأزهر الشريف، فقال: إنّ الرأي الفقهي في أي قضية جدلية هو آخر الحلول التي يلجأ إليها المجتمع. معتبرا أنّ قضية لعبة ”pubg“ قانونية تستند إلى رأي الجهات المعنية.

عمر الطيب

شاهد المزيد

Leave a Reply

  Subscribe  
نبّهني عن