الحكومة تصدر لائحة التصالح بـ”مخالفات البناء”: 2000 جنيه للمتر

مخالفات البناء
الحكومة تصدر اللائحة التنفيذية للتصالح في "مخالفات البناء" - أرشيف

أعلنت وزارة الإسكان، أن مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أصدر اللائحة التنفيذية للقانون رقم 17 لسنة 2019 في شأن التصالح ببعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، بالقرار رقم 1631 لسنة 2019.

وأضافت الوزارة: “أنه جرى تشكيل لجنة تنفيذا للمادة الـ11 من القانون رقم 17 لسنة 2019 في شأن التصالح ببعض مخالفات البناء، وتقنين أوضاعها”.

وأشارت إلى أن اللجنة انتهت من إعداد اللائحة التي أصدرها رئيس مجلس الوزراء، وتضمنت 14 مادة.

لائحة مخالفات البناء

وتضمنت اللائحة تحديد المستندات التي سيُجرى إرفاقها بطلب التصالح، وتحديد فئات رسم الفحص بما يتناسب مع مسطح الأعمال المخالفة، تيسيرا على المواطنين، ووضع حدّا أدنى 125 جنيها في القرى، و500 جنيه في المدينة، وبحد أقصى 5000 جنيه، ومراعاة لظروف المواطنين.

وأتاحت اللائحة للمواطن حال رغبته سداد مقابل التصالح على أقساط ربع سنوية متساوية لا تجاوز مدتها ثلاث سنوات بعد سداد 25% على الأقل من القيمة الإجمالية لمقابل التصالح، على أن يصدر قرار التصالح بعد سداد جميع الأقساط.

وأضافت اللائحة: “أنه نظرا لتفاوت حجم ونوعية المخالفات، جرى وضع نسب تقديرية لمقابل التصالح وتقنين الأوضاع طبقا لنوع المخالفة”.

مخالفات البناء

وأضافت اللائحة: أن مخالفة البناء دون ترخيص ومتعدية الاشتراطات التخطيطية والبنائية السارية، تكون كالتالي:

  • تحسب 100% من قيمة المتر المسطح مقابل التصالح وتقنين الأوضاع، تكون مخالفة تغيير الاستخدام في المناطق التي ليس لها مخططات تفصيلية.
  • تكون مخالفة البناء دون ترخيص ومطابق للاشتراطات التخطيطية والبنائية السارية 50% من قيمة المتر المسطح لمقابل التصالح وتقنين الأوضاع.
  • تكون مخالفة الرسومات المعمارية والإنشائية للترخيص الصادر وبالمسطح ذاته وعدد الأدوار المرخص بها 25% من قيمة المتر المسطح مقابل التصالح وتقنين الأوضاع.
  • تكون مخالفة الرسومات الإنشائية للترخيص الصادر، ومطابقة للرسومات المعمارية، وبالمسطح ذاته وعدد الأدوار المرخص بها 20% من قيمة المتر المسطح مقابل التصالح وتقنين الأوضاع.
  • تكون مخالفة الرسومات المعمارية للترخيص الصادر ومطابقة للرسومات الإنشائية وبالمسطح ذاته وعدد الأدوار المرخص بها 5% من قيمة المتر المسطح لمقابل التصالح، وتقنين الأوضاع.

التصالح بمخالفات البناء

وفي 12 مارس الماضي، وافق مجلس النواب، نهائيا على مشروع قانون التصالح في مخالفات البناء المقدم من قِبَل الحكومة، وذلك بأغلبية ثلثي أعضاء المجلس، بعد ما رفض الأعضاء عددا من الطلبات، لإعادة المداولة على بعض مواد القانون.

وحدد القانون قيمة مقابل التصالح، التي تبدأ من 50 جنيها كحدّ أدنى إلى 2000 جنيه كحدّ أقصى للمتر المسطح، وكذلك ألزم القانون بطلاء واجهات المباني لإنهاء التصالح، مع استثناء القرى من ذلك الشرط.

ونصت المادة الثالثة من القانون، على أن طلب التصالح يقدّم خلال مدة لا تجاوز ستة أشهر من تاريخ العمل باللائحة التنفيذية لهذا القانون، إلى الجهة الإدارية المختصة، وذلك بعد سداد رسم فحص يدفع نقدا، بحد أدنى 1000 جنيه، وبما لا يجاوز 5000 جنيه، وتحدد اللائحة التنفيذية فئات هذا الرسم.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *