“التعليم” تعلن تحصيل المصروفات المدرسية إلكترونيا.. تفاصيل

"التعليم" تعلن تحصيل المصروفات المدرسية إلكترونيا.. تفاصيل
سداد المصروفات المدرسية من العام الدراسي المقبل عن طريق ماكينات فوري- أرشيف

أصدرت وزارة التربية والتعليم تعليمات رسمية لجميع المديريات والإدارات التعليمية والمدارس، بعدم سداد المصروفات المدرسية يدويا، للعام الدراسي 2019 / 2020 من أولياء الأمور، في القرار الوزاري الخاص برسوم ومقابل الخدمات.

وأوضحت الوزارة في تعليماتها الرسمية المرسلة للمديريات، أنه سيجرى سداد المصروفات المدرسية من العام الدراسي المقبل عن طريق ماكينات فوري.

وكانت وزارة التعليم أعلنت عن تعاقدها مع شركة “فوري” للخدمات الإلكترونية، لتحصيل مصروفات المدارس الحكومية بداية من العام الدراسي الجديد 2019 / 2020، ولمدة ثلاث سنوات، ضمن خطة منظومة التحصيل الإلكتروني.

وبيّنت الوزارة أنه من الممكن الاستعلام عن هذه الخدمة عن طريق الرقم القومي للطالب، فتظهر بيانات الطالب والقيمة المستحقة السداد من خلال شاشة الاستعلام، وذلك بهدف تقليل تدخل العنصر البشري قدر الإمكان.

المصروفات المدرسية

زيادات جديدة

وأضافت الوزارة في تعليماتها الرسمية للمديريات، أنه في حالة اعتماد القرار الخاص برسوم الخدمات، فإن جميع الرسوم المذكورة في قرار العام الماضي لجميع الصفوف سيتم زيادتها.

ولفتت إلى أنه جرى الانتهاء من إعداد مشروع القرار الوزاري الجديد الخاص بمصروفات ورسوم خدمات العام الدراسي الجديد، وتسليمه لرئيس قطاع الأمانة العامة، تمهيدا لاعتماده من الوزير.

مصروفات المدارس

ويدفع طلاب المدارس الحكومية في مصر مصروفات تتراوح بين 65 و115 جنيها باختلاف المرحلة، يُعفى منها: أبناء الشهداء والمصابون، وأبناء الأسر المستفيدة من معاش الضمان الاجتماعي، ولا تُعدّ هذه الأموال مقابل خدمة التعليم، ولكنها مقابل اشتراكات، وأنشطة طلابية، وتأمين صحي.

وتصل مصروفات المدارس الحكومية الدولية الجديدة إلى 15 ألف جنيه كحد أقصى، وقد دخلت الخدمة بدءا من مرحلة رياض الأطفال، اعتبارا من العام الدراسي 2018 / 2019.

بينما تظهر مصروفات المدارس الأخرى على النحو الآتي:

  • المدارس الرسمية التجريبية: تتراوح مصروفاتها بين 400 إلى 1200 جنيه، وفقا لاختلاف المراحل التعليمية والمحافظات.
  • مدارس النيل الدولية: تتراوح مصروفاتها بين 12 و16 ألف جنيه باختلاف المراحل الدراسية.
  • مدارس STEM: مصروفاتها 1000 جنيه لطلاب المدارس الحكومية، وبحد أقصى 31 ألف جنيه لطلاب المدارس الخاصة والدولية.
  • المدارس اليابانية: عبارة عن 8 آلاف جنيه، بالإضافة إلى 2000 جنيه أنشطة، بإجمالي مبلغ عشرة آلاف جنيه.
  • مدارس البكالوريا الدولية: تتراوح مصروفات الدراسة بها بين 7 و9 آلاف جنيه باختلاف المراحل التعليمية.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *