“السكتة الدماغية” تصيب 750 ألف مصري سنويا.. أسباب وأعراض

السكتة الدماغية
"السكتة الدماغية" تصيب 750 ألف مصري سنويا - تعبيرية

كشف أسامة ياسين منصور، أستاذ المخ والأعصاب والقسطرة العلاجية بطب الإسكندرية، عن حدوث حالة من السكتة الدماغية كل ثانيتين في العالم، وفي مصر يتراوح عدد الإصابات بين 250 ألف إلى 750 ألف سنويا، من بينهم أكثر من 200 طفل، وفقا للإحصائيات العالمية.

وقال منصور، خلال مؤتمر بكلية طب جامعة الإسكندرية: “إن السكتة الدماغية هي السبب الرئيسي الثاني للوفاة”.

وأضاف: “أنه في غياب العلاج يتعرض ثلث المرضى للوفاة، والثلثين الآخرين ما بين إعاقة خفيفة إلي إعاقة خطيرة كما يعاني 50% من الحالات من اكتئاب ما بعد السكتة الدماغية”.

تكلفة السكتة الدماغية

وأوضح أن القيمة التقديرية لتكلفة علاج السكتات الدماغية نحو 18 مليار جنيه سنويا، منهم 1.8 مليار جنيه تكلفة التعامل مع 10% من عدد المصابين في الساعات الأولي.

وتابع: “أن 12.7 مليار جنيه تكلفة طويلة الأمد للمرضي الذين لا يمكن حصولهم علي علاج الطواري، ونحو 3.5 مليارات جنيه يتحملها المجتمع نتيجة العجز الناتج عن الإعاقة”.

وأعلن عن اكتشاف تقنية جديدة لعلاج السكتة الدماغية، مشيرا إلى أن الكُلية تمتلك مركزا حديثا للأشعة، به تقنيات تساعد على سرعة اكتشاف السكتات الدماغية، ونزيف المخ.

ولفت إلى أنها تقنية الذكاء الاصطناعي التي من شأنها أن تساعد في إعطاء فرصة للمريض، ليُجرى علاجة في الساعات الأولي حتي تسع ساعات باستخدام المذيب، وأربعة وعشرين ساعة للقسطرة الدماغية.

السكتة الدماغية

وتحدث عندما ينفجر وعاء دموي في المخ أو انسداد مفاجئ في أحد هذه الأوعية عن طريق الجلطة دون علاج، فإن خلايا المخ سرعان ما تموت، والنتيجة عجز كبير أو وفاة محتومة، إذا اشتكى المصاب من بعض الأعراض يجب فورا الذهاب لطلب العلاج.

وتتخلص أعرض السكتة الدماغية:

  • تنميل مفاجئ أو ضعف في الجسم، وخصوصا على جانب واحد.
  • تغير مفاجئ في القدرة على النظر أو صعوبة في البلع.
  • صداع شديد دون سبب.
  • صعوبة في الكلام.

زيادة العمل

وكانت دراسة حديثة قد حذرت من فرص الإصابة بـ” السكتة الدماغية “يزيد بشكل كبير عندما يعمل الشخص أكثر من اللازم.

وكشفت هذه الدراسة الطبية التي أُجريت في فرنسا على 200 ألف شخص أن خطر الإصابة بالسكتة الدماغية يزيد بنسبة 33% في حالة طول ساعات العمل، لافتة إلى أن الإرهاق يعرض الشخص لخطر أكبر للسكتة الدماغية.

وأوضح الباحثون أن العمل لأكثر من 50 ساعة في الأسبوع لمدة لا تقل عن 50 يوما في السنة، أي: ما يزيد قليلا عن شهرين، يعرض الشخص لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 29% مقارنة بالعمال والموظفين الذين يعملون بوتيرة معقولة، أما مدمنو العمل لساعات طويلة متتالية لمدة عشر سنوات، فلديهم مخاطر أعلى بنسبة 45%.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *