“صناعة الحبوب”: خفض أسعار أرز التموين جنيها واحدا

خفض أسعار أرز التموين
"صناعة الحبوب": خفض أسعار أرز التموين جنيها واحدا - أرشيف

كشفت غرفة صناعة الحبوب، التابعة لاتحاد الصناعات المصرية، عن اتفاق مع هيئة السلع التموينية، على خفض أسعار أرز التموين، الذي يُجرى صرفه على البطاقات ضمن المقررات التموينية، بنحو جنيه واحد للكيلو.

وقبل الإعلان عن خفض أسعار أرز التموين، أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، تخفيض سعر كليو المكرونة في منظومة الدعم التمويني بنحو 75 قرشا في الكيلو، ليصبح 7.25 جنيهات بدلا من 8 جنيهات، وتخفيض سعر النصف كيلو مكرونة للمستهلك النهائي 35 قرشا، ليصبح 3.65 جنيهات بدلا من 4 جنيهات.

وأوضحت وزارة التموين أن تخفيض سعر المكرونة جاء بالاتفاق مع شعبة المكرونة بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات.

وذكرت الوزارة في بيان لها، أول أمس، أن قرار تخفيض سعر المكرونة يأتي في إطار دور الوزارة في توفير السلع التموينية بكميات وأسعار مناسبة وعادلة للمواطنين أصحاب البطاقات التموينية.

استيراد الأرز

وفي سياق الحديث عن أرز التموين، أعلنت الهيئة تلقيها أربعة عروض من مستوردين بشأن توريد أرز  التموين في 25 مايو الماضي برابع مناقصاتها العالمية لشراء الأرز، وفقا لتصريحات ​​مجدي الوليلي، رئيس لجنة تصدير الأرز، في غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات.

وأوردت وكالة رويترز للأنباء عن تجار قولهم: “إن الهيئة المصرية للسلع التموينية تلقت أربعة من عروض توريد الأرز هذا العام”.

وتقدمت إحدى شركات توريد الأرز بعرض نحو 45 ألف طن أرز هندي، و45 ألف طن أرز فيتنامي، فيما تقدمت شركة أخرى بعرضين للأرز الصيني، بحسب الوليلي”.

وأضاف رئيس لجنة تصدير الأرز: “أنه من المرجح قبول هيئة السلع التموينية لعرض توريد الأرز الصيني، نظرا لنجاحه في اختبارات الطهي خلال المناقصات السابقة”.

تقليص مساحة الأرز

وفي خطوة لتشجيع الاستيراد، أصدرت الحكومة قرارا، منتصف مارس الماضي، باستثناء الفول والأرز والعدس من الغطاء النقدي، وهو 2% على عملية استيراد تلك السلع لمدة عام، أي حتى مارس 2020.

ومن أسباب زيادة عدد مناقصات توريد أرز التموين، قرار وزارة الموارد المائية والري الموسم الماضي، تخفيض المساحة المزروعة بمحصول الأرز، من مليون و100 ألف فدان، إلى 724 ألفا و200 فدان فقط، لترشيد استهلاك المياه، وتوقيع عقوبات الغرامة والحبس على المخالفين.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.