الحكومة تُطبق التسعير التلقائي للوقود بأثر رجعي.. تفاصيل

التسعير التلقائي للوقود
الحكومة تطبّق التسعير التلقائي للوقود بأثر رجعي - أرشيف

أصدر مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، القرار رقم 1558 لسنة 2019، بشأن التسعير التلقائي للوقود.

ونصّ القرار على أن تتولى اللجنة المُشكّلة بقرار رئيس الوزراء، 2764 لسنة 2018، متابعة المعادلة السعرية بصورة ربع سنوية، بحيث يُجرى ربط سعر المنتجات البترولية بالسوق المحلي.

ويُستثنى من القرار البوتاجاز والمنتجات البترولية المستخدمة في الكهرباء والمخابز، بنسبة زيادة ونقص متوسط السعر العالمي، لخام برنت وسعر الصرف.

التسعير التلقائي للوقود

وتضمن القرار تطبيق التسعير التلقائي للوقود تسليم المستهلك، شاملا الضريبة على القيمة المضافة، باستثناء البوتاجاز والمنتجات البترولية المستخدمة في الكهرباء والمخابز، اعتبارا من نهاية شهر يونيو 2019، وذلك بعد الوصول لتغطية التكلفة، على أن لا تتجاوز نسبة التغيير فى سعر البيع للمستهلك ارتفاعا وانخفاضا، 10% من سعر البيع الساري.

التسعير التلقائي للوقود

التسعير التلقائي للوقود

التسعير التلقائي للوقود

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول بوزارة البترول قوله إن مصر تعتزم تطبيق آلية التسعير التلقائي للوقود بهدف ربطها بالأسعار العالمية بداية من الربع الأخير من العام الحالي.

وأضاف المسئول الذي طلب عدم نشر اسمه، تبعا لتصريحات رويترز: “أن الأسعار الجديدة للبنزين في مصر تعادل التكلفة الفعلية‭‭ ‬‬حاليا”.

وجاءت تلك التصريحات بعد ساعات من قرار الحكومة المصرية رفع أسعار الوقود أمس الجمعة للمرة الخامسة منذ عام 2014.

الزيادات الجديدة

وتزامنا مع قرار التسعير التلقائي للوقود، جاءت الزيادة في الأسعار كالتالي:

  • البنزين 92 أوكتين: من 6.75 إلى 8 جنيهات للتر.
  • البنزين 80 أوكتين: من 5.50 إلى 6.75 جنيهات.
  • البنزين 95: من 7.75 إلى 9 جنيهات للتر.
  • السولار: من 5.50 إلى 6.75 جنيهات للتر.

وتضمن القرار أكبر زيادة في سعر أسطوانات البوتاجاز، من 50 جنيها إلى 65 جنيها للاستهلاك المنزلي، ومن 100 جنيه إلى 130 جنيها للاستهلاك التجاري.

وشمل القرار أيضا رفع سعر طن المازوت المستخدم في صناعة الطوب من 3500 جنيه إلى 4500 جنيه.

دعم الطاقة

وأعلنت المحافظات زيادة تعريفة المواصلات بنسب وصلت إلى 20%، كما أشار مختصون إلى زيادة وشيكة في أسعار المواد الغذائية ومواد البناء وخدمات شبكات الاتصالات وغيرها.

وقبل إعلان رفع أسعار الوقود بأيام قليلة، بدأت الحكومة في تطبيق الزيادة في أسعار الكهرباء للمرة الرابعة بداية من شهر يوليو الجاري بنسبة 15% عن العام الماضي.

وبحسب تصريحات محمد شاكر، وزير الكهرباء، سيُجرى رفع دعم الطاقة نهائيا، على أن يكون صفرا في العام المالي (2021/2020).

وتعد الزيادة في أسعار البنزين والسولار هي الأخيرة، ضمن برنامج ترشيد دعم المواد البترولية، الذي بدأته الحكومة منذ عام 2014، لكن ذلك لا يعني ثبات سعرها، إذ يعني التسعير التلقائي للوقود ربط أسعارها بالسوق العالمي، وغالبا ارتفاعها.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *