بعد رفع أسعار الوقود.. زيادة تعريفة المواصلات وتأثر سلع وخدمات

بعد رفع أسعار الوقود.. زيادة تعريفة المواصلات وتأثر عشرات السلع والخدمات
زيادة متوقعة في أسعار السلع والخدمات بعد إعلان المحافظات التعريفة الجديدة للمواصلات- مصر في يوم

ما إن أعلنت الحكومة رفع أسعار الوقود، حتى بدأت التداعيات تتوالى على أصعدة مختلفة، وكأن المواطن على موعد مع زيادة جماعية في تعريفة المواصلات وأسعار السلع والخدمات مع بداية السنة المالية الجديدة.

فمن جهتها أعلنت المحافظات زيادة تعريفة المواصلات بنسب زيادة تخطت 15%، كما أشار مختصون إلى زيادة وشيكة في أسعار المواد الغذائية ومواد البناء وخدمات شبكات الاتصالات وغيرها، فيما عبر المواطنون عن استيائهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وقبل إعلان رفع أسعار الوقود بأيام قليلة، بدأت الحكومة في تطبيق الزيادة في أسعار الكهرباء للمرة الرابعة بداية من شهر يوليو الجاري بنسبة 15% عن العام الماضي.

وبحسب تصريحات محمد شاكر وزير الكهرباء، سيجرى رفع دعم الطاقة نهائيا، على أن يكون صفرا في العام المالي 2020- 2021.

وتعد الزيادة في أسعار البنزين والسولار هي الأخيرة، ضمن برنامج ترشيد دعم المواد البترولية، الذي بدأته الحكومة منذ عام 2014، وفي كل مرة تتأثر أسعار السلع والخدمات بالزيادات الجديدة في مواد الطاقة.

زيادة تعريفة المواصلات

فمن جانبه، أعلن خالد عبد العال، محافظ القاهرة، زيادة تعريفة المواصلات في العاصمة إلى جميع المحافظات، بعد زيادة أسعار اليوم الجمعة.

وقال بيان لمحافظة القاهرة، اليوم: إن الإدارة العامة لمواقف الأقاليم بالقاهرة، انتهت من تحديد التعريفة الجديدة لكافة الخطوط التي تربط القاهرة بمحافظات الوجه البحري والوجه القبلي، والتي بلغت نحو 15% للأجرة قبل رفع الأسعار.

ووجه محافظ القاهرة بالسحب الفوري لرخصة أي سائق لن يلتزم بهذه التعريفة، واتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم.

بورسعيد

وبدورها، أعلنت محافظة بورسعيد، اليوم الجمعة، عن زيادة تعريفة المواصلات بين بورسعيد والمحافظات، وذلك بعد زيادة أسعار الوقود.

وارتفعت تعريفة الركوب بين بورسعيد والمرج من 49.5 إلى 55 جنيها، وبين بورسعيد والإسماعيلية من 19 جنيها إلى 22 جنيها، وبين بورسعيد والسويس أو الزقازيق من 40 جنيها إلى 44 جنيها، وبين بورسعيد ودمياط من 13 جنيها إلى 15 جنيها.

كما ارتفعت تعريفة الركوب بين بورسعيد والمنصورة من 27.5 إلى 31 جنيها، وبين بورسعيد والقنطرة من 16 إلى 18 جنيها، وبين بورسعيد والإسكندرية من 54 إلى 60 جنيها.

محافظة أسيوط

كما أقر جمال نور الدين، محافظ أسيوط، اليوم، زيادة تعريفة المواصلات الداخلية والخارجية لسيارات النقل والسيرفيس والتاكسي داخل المحافظة وبين مراكزها، ونصت القرارات الصادرة، على تعديل الأجرة المقررة للسيارات كالتالي:

  • التاكسي 8 جنيهات.
  • السيرفيس 2 جنيه داخل المدينة، و4 جنيهات لمدينة أسيوط الجديدة.

زيادة الأجرة بين مدينة أسيوط ومراكزها لتصبح كالتالي:

  • 10.5 جنيهات لمدينة ديروط.
  • 8.5 جنيهات لمدينة القوصية.
  • 4.75 جنيهات لمدينة منفلوط.
  • 4.25 جنيهات لمدينة أبوتيج.
  • 6 جنيهات لمدينة صدفا.
  • 7.5 جنيهات لمدينة الغنايم.
  • 4.75 جنيهات لمدينة ساحل سليم.
  • 6.5  جنيهات لمدينة البداري.
  • 3.5 جنيهات لمدينة أبنوب.
  • 2.5 جنيه لمركز الفتح.

أما تعريفة الأجرة المقررة بين محافظة أسيوط والمحافظات الأخرى فأصبحت كالتالي:

  • 105 جنيهات لمحافظة القاهرة.
  • 92 جنيها للغردقة.
  • 52 جنيها لمحافظة قنا.
  • 46 جنيها لنجع حمادي.
  • 41 جنيها للوادي الجديد.
  • 23 جنيها لسوهاج.
  • 24 جنيها للمنيا.
  • 17.5 جنيها لملوي.

وأعلنت محافظ الدقهلية، أن أسعار ركوب سيارات السرفيس لكل الخطوط داخل مدينة المنصورة هو 2 جنيه، وأن بداية البنديرة للتاكسي 6 جنيهات ويجرى احتساب كل كيلو بسعر 1.25 جنيه.

كما اعتمد محافظو الأقصر والإسماعيلية ودمياط وغيرها من المحافظات، زيادة تعريفة المواصلات التي أقرتها اللجنة العليا للإشراف على المواقف، بالتنسيق مع الإدارات العامة للمرور وقدرها 15%، وذلك بعد رفع أسعار الوقود.

ارتفاع الأسعار

وبخلاف زيادة تعريفة المواصلات، قال محمد شكري، عضو غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات: إنه من المرتقب أن تشهد المواد الغذائية ارتفاعا محدودا في الأسعار يتراوح بين 2-8% خلال الفترة المقبلة.

إذ يؤدي رفع أسعار الوقود والكهرباء بشكل مباشر إلى زيادة أسعار اللحوم والدواجن بالأسواق، نظرا لعمليات النقل والتخزين.

وأضاف شكري، في تصريحات صحفية أن الزيادات ستكون بنسبة كبيرة نتيجة ارتفاع أسعار النولون بعد رفع أسعار الوقود اليوم، بالإضافة إلى زيادة أسعار الكهرباء مؤخرا.

وعلى الصعيد قال أيمن عصام، رئيس قطاع العلاقات الحكومية والشئون القانونية في شركة فودافون مصر: إن شركته ستدرس أثر الزيادات الجديدة في أسعار الوقود على تكاليف تشغيل الخدمة.

وأوضح أن مخاطبة جهاز تنظيم الاتصالات لتحريك أسعار الخدمة قد يكون أمرا واردا.

وتوقع مصدر مسئول، بإحدى شركات الأسمنت، أن ترتفع أسعار الأسمنت بين 50-70 جنيها خلال الفترة المقبلة، وذلك نتيجة زيادة أسعار الوقود التي جرى الإعلان عنها، ومنها رفع  أسعار المازوت على صناعة الأسمنت ليسجل 4500 جنيه للطن.

ولفت إلى أن هناك تأثيرات أخرى تتمثل في تكاليف نقل المواد الخاصة بالصناعة ونقل الأسمنت إلى التجار.

وأشار إلى أن السوق يعاني من ركود غير عادي، مما يضع أعباء على أغلبية الشركات والتجار، لمحاولة امتصاص أي زيادات من شأنها زيادة الركود.

ردود فعل

وفي رد فعلهم على رفع أسعار الوقود وما تبعه من زيادة فورية في تعريفة المواصلات دشن رواد مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاج “#أسعار_الوقود” عبروا من خلاله عن غضبهم جراء زيادة الأسعار.

وكعادتهم، لجأ المصريون إلى أسلوب السخرية من معاناتهم والأعباء الجديدة التي أضيفت لهم.

فيما نشرت حسابات الجرائد الرسمية تغريدات تضمنت الأسعار الجديدة للمواد البترولية.

 

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.