الكويت: حل أزمة 800 متضرر من حجوزات السفر الملغاة لمصر

حجوزات السفر الملغاة إلى مصر
حل أزمة 800 متضرر من حجوزات السفر الملغاة لمصر - أرشيف

كشفت الإدارة العامة للطيران المدني الكويتي، عن تسوية 800 شكوى من شكاوى المتضررين من حجوزات السفر الملغاة إلى مصر، التي بلغت ثىثة آلاف شكوى، مشيدة بجهود جهاز حماية المستهلك المصري في هذا الشأن.

ووفقا لتصريحات مسئول في الإدارة العامة بالطيران المدني الكويتي، فإن الإدارة نجحت وحدها في حل 400 شكوى حتى الآن، عبر تسويات جرت مع الشركتيْن طرفيْ الأزمة، من خلال جهاز حماية المستهلك المصري، الذي قام ببذل جهود كبيرة للحيلولة دون تفاقم الأزمة.

وأضاف المصدر في تصريحات صحفية: “أنه جرى استرجاع قيمة حجوزات بعضهم، ومنهم من تلقى تذاكر جديدة، في حين قام موقع الحجوزات (دبكي) بحل 400 شكوى أخرى حتى الآن”.

حجوزات السفر الملغاة

وذكر المصدر أن الإدارة العامة للطيران المدني الكويتي، تلقّت ما يقرب من 900 شكوى من المتضررين من حجوزات السفر الملغاة، إذ جرى حل غالبيتها، بينما الباقي في طريق التسوية، ولا سيما أن الحلول المتوافرة، التي جرى الاتفاق عليها مع (دبكي) لتقديمها للعملاء، تتمثل في استرجاع قيمة حجوزاتهم أو تعويضهم بحجوزات جديدة.

وأوضح أن موقع (دبكي) الذي جرى من خلاله عمليات الحجز الملغاة، خالف تعليمات الطيران المدني الكويتي، الخاصة بعدم تحويل الحجوزات من مكتب إلى آخر، إضافة إلى عدم جواز خصم سعر التذكرة، بأقل من السعر المعلن على موقع شركات الطيران، وهو ما أدى إلى توقيع عقوبة مالية على الموقع.

أزمة حجوزات السفر

وفي منتصف يونيو الماضي، استقبلت إدارة رعاية المصريين في الخارج بوزارة الهجرة شكوى، تفيد بإلغاء حجوزات السفر للمصريين العاملين بالكويت، للعودة لمصر من خلال شركات تعمل وسيطا عن طريق الإنترنت.

وفي السياق ذاته، أوضحت وزارة السياحة أن هناك العديد من الشكاوى التي وردت من المواطنين ضد شركتين بعينهما، لقيامهما بإلغاء تذاكر السفر الخاصة بمصريين في الكويت، سواء تذاكر العودة من الدول العربية إلى مصر أو السفر إلى الخارج، ما دفع وزارة السياحة وجمعية حماية المستهلك باستدعاء الشركتين للتحقيق معهما.

وقد جرى إلزام الشركتين بحصر كل التذاكر التي جرى إلغاؤها، ورد قيمة هذه التذاكر بالكامل للمواطنين، وتسديد كل مستحقات المواطنين الذين تضرروا جراء إلغاء حجوزاتهم أو إيقاف تذاكر سفرهم، وقد قامت الشركتان بإقرار هذا الالتزام في محضر رسمي بجهاز حماية المستهلك ووزارة السياحة المصرية.

الطيران المدني المسئول

وبلغ عدد الحجوزات الملغاة في الكويت ثلاثة آلاف حجز، بقيمة إجمالية تبلغ 1.8 مليون دينار.

وقال مدير إدارة النقل الجوي، في الإدارة العامة للطيران المدني، عبدالله الراجحي: “إن مكتب السفر الكويتي المسئول أمام الطيران المدني عن حل مشكلة، ما يعرف إعلاميا بإلغاء حجوزات المسافرين من الكويت”.

وبيّن الراجحي في تصريح صحفية أن حل هذه المشكلة سيكون من خلال إصدار مكتب السفر الكويتي تذاكر سفر بديلة للمسافرين، أو تعويضهم بما يتلاءم مع القوانين والإجراءات المتبعة بشأنه.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.