الأرصاد تتوقع حالة طقس الخميس: استمرار الحرارة والرطوبة

الأرصاد تتوقع حالة طقس يوم غد الخميس: استمرار الحرارة والرطوبة
طقس غد الخميس معتدل على السواحل الشمالية- أرشيف

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يكون طقس غد الخميس معتدلا على السواحل الشمالية، حارا رطبا على الوجه البحري والقاهرة حتى شمال الصعيد، شديد الحرارة على جنوب الصعيد نهارا، لطيفا ليلا.

وقالت هيئة الأرصاد في نشرتها اليومية: إنه “تقل الرؤية في الشبورة المائية صباحا على مناطق من شمال البلاد، كما تظهر السحب المنخفضة والمتوسطة على نفس المناطق، وتنشط الرياح على مناطق متفرقة من جنوب سيناء وجنوب البلاد”.

وأضافت الهيئة: “وتكون رياح غد الخميس مثيرة للرمال والأتربة على بعض المناطق، كما تنشط على خليج السويس والبحر الأحمر، مما يؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية هناك”.

حالة طقس الخميس

وتابعت الهيئة في نشرتها: “وبالنسبة لحالة البحر المتوسط تكون خفيفة إلى معتدلة، وارتفاع الموج فيه من متر إلى متر ونصف والرياح السطحية شمالية غربية، أما عن حالة البحر الأحمر تكون مضطربة وارتفاع الموج فيه من مترين ونصف إلى ثلاثة أمتار والرياح السطحية شمالية غربية”.

وعن درجات الحرارة الصغرى والعظمى المتوقعة على مختلف محافظات مصر غدا الخميس:

  • القاهرة: 25 / 37.
  • الإسكندرية: 25 / 31.
  • بورسعيد: 24 / 30.
  • شرم الشيخ: 29 / 37.
  • العريش: 23 / 32.
  • بني سويف: 25 / 37.
  • أسوان: 28 / 42.

الصيف والرطوبة

وأمس الثلاثاء، كشف أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، عن توقعات الخبراء باستمرار ارتفاع نسب الرطوبة التي تعاني منها البلاد طوال فصل الصيف، على أن تنتهي في شهر أكتوبر المقبل، مشيرا إلى أن ارتفاع نسبة الرطوبة هو ما يؤدي إلى زيادة الشعور بالحر.

وأوضح في تصريحات تلفزيونية، أن ارتفاع الرطوبة في الجو يرجع إلى تأثر البلاد بمنخفض الهند الموسمي خلال شهرَي يوليو وأغسطس، اللذين يتميّزان بارتفاع نسبة الرطوبة، فيما يشهد شهر سبتمبر رطوبة وكتل هوائية ساخنة قادمة من أوروبا.

وفي السياق، قال إبراهيم عطا، رئيس الإدارة المركزية للتحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية: إن الأسباب الحقيقية وراء ارتفاع الرطوبة على البلاد، هي اتجاه الرياح الشمالية الغربية على البحر المتوسط المحملة بالهواء الرطب.

وأضاف عطا في تصريحات صحفية: “أن منخفض الهند الموسمي يحمل كتلا هوائية ساخنة على البلاد، ومن الوارد مروره على المسطحات المائية على البحرين الأحمر والمتوسط، التي تسبب الرطوبة المرتفعة للغاية على البلاد”.

وبحسب رئيس الإدارة المركزية للتحاليل والتنبؤات، تشهد البلاد ارتفاع نسب الرطوبة، وتصل ذروتها على المناطق الشمالية والوجه البحري والقاهرة بين 80 إلى 85% خلال ساعات الليل، على أن تبدأ في الانخفاض خلال فترات النهار لتتراوح بين 35 إلى 45% وتتراوح على شمال وجنوب الصعيد بين 35 إلى 56%.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.