مدبولي: مصر خالية من المناطق غير الآمنة بنهاية 2019

المناطق غير الآمنة
رئيس الوزراء يعلن مصر خالية من المناطق غير الآمنة نهاية 2019 - أرشيف

قال مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء: “إنه بنهاية 2019 سيُجرى إعلان مصر خالية من المناطق غير الآمنة“، مشيرا إلى أن برنامج الإصلاح الاقتصادي ساهم في خفض معدلات الفقر بالصعيد.

وأضاف مدبولي في مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء: “أن الإصلاح لا يهدف إلى تقليل الدعم، بل يهدف توصيله لمستحقيه من الفئات الأكثر فقرا”، مشيرا إلى أن ما جرى بالإسكان الاجتماعي وتوفيره من سكن آمن لقاطني العشوائيات.

وتابع: “أن أي إصلاح اقتصادي لا بد وأن يكون له تداعيات، وبالتالي فإن برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري، رافقه برامج للرعاية الاجتماعية”، مشيرا إلى استمرار الحكومة بقوة في منظومة التموين، واستهداف الفئات الأكثر فقرا.

المناطق غير الآمنة

وقبل أيام كشف خالد صديق، المدير التنفيذي لصندوق تطوير العشوائيات، عن إنفاق 20 مليار جنيه، حتى الآن، على مشروعات تطوير المناطق غير الآمنة، وأنه جارٍ إنفاق عشرة مليارات أخرى خلال الشهور المقبلة.

وأضاف صديق، خلال تصريحات تلفزيونية، أن هناك 357 منطقة غير آمنة بمصر سيُجرى الانتهاء منها نهاية عام 2019، مشيرا إلى أن منطقة سور مجرى العيون من أهم تلك المناطق، لأن لها طبيعة خاصة في التعامل معها، باستثناء منطقة مثلث ماسبيرو التي من المقرر الانتهاء منها خلال عاميْ 2020 و2021.

ولفت إلى خطة صندوق تطوير العشوائيات للانتهاء من المناطق غير المخططة خلال عشر سنوات، إذ تمثل 40% من المسطح العمراني في مصر.

القاهرة الأكثر خطورة

ووفقا لتقارير رسمية، فإن القاهرة تعد من أكثر محافظات مصر التي تزيد فيها نسبة العشوائيات، وبها ما يقرب من 110 مناطق عشوائية، ما بين خطرة جيولوجيا، وإنشائيا، وغير ملائمة، فهي محددة على ثلاثة مستويات من حيث درجة الخطورة.

وتضم العاصمة 60 منطقة غير آمنة، بينها 25 منطقة ذات خطورة حرجة، بها 63 ألف وحدة سكنية، وتحتاج إلى 28 ألف وحدة سكنية لسكان المناطق الخطرة من الدرجتين الأولى والثانية.

خريطة العشوائيات

ووفقا لتقرير الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، تأتي محافظة سوهاج في المركز الأول من بين محافظات الجمهورية من حيث ارتفاع نسبة انتشار العشوائيات بها، إذ بلغت نسبة المناطق العشوائية بالمحافظة 71.1% من إجمالي الكتلة العمرانية.

كما بلغت نسبة المناطق العشوائية في الشرقية 69.5% من إجمالي الكتلة العمرانية، وبني سويف 65.3%، والمنوفية 64.6%، ومطروح 63.1% من إجمالي الكتلة العمرانية.

وبلغت العشوائيات بالأقصر 62.5%، والقليوبية 62%، والفيوم 61.7%، والغربية 61%، وشمال سيناء 60.8% من إجمالي الكتلة العمرانية.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.