القوى العاملة: وفد أردني يزور مصر للاطلاع على تجربتنا في خفض البطالة

القوى العاملة تستقبل وفدا أردنيا للاطلاع على تجربة مصر في خفض البطالة
وزارة القوى العاملة تشيد بقرار الأردن الخاص بفتح باب تصويب الأوضاع للعمالة المصرية- أرشيف

قام وفد من وزارتي العمل والصناعة بالمملكة الأردنية الهاشمية، وممثلون عن برنامج التجارة من أجل التوظيف GIZ، اليوم الأحد، بزيارة وزارة القوى العاملة في مصر، للاطلاع على تجربة مصر في تشغيل راغبي العمل، ودور الوزارة في خفض نسبة البطالة في مصر.

وتناول اللقاء أوجه التعاون بين مصر والأردن في مجال التشغيل، خاصة بعد توقيع اتفاق بين الطرفين، بشأن تنظيم انتقال العمالة المصرية وفق احتياجات سوق العمل بالمملكة من خلال الربط الإلكتروني بين البلدين.

وأشادت وزارة القوى العاملة بقرار المملكة الخاص بفتح باب تصويب الأوضاع للعمالة المصرية، الذي أثر إيجابيا على العمالة، حيث استطاع أكثر من 73 ألفا تصويب أوضاعهم القانونية، متوقعة مضاعفة تلك الأعداد حال إعادة فتح باب تصويب الأوضاع مرة أخرى.

كما أثني الوفد الأردني على تجربة الربط الإلكتروني مع مصر، التي أسهمت في تقنين عملية التشغيل وتسهيل التواصل بين البلدين، معربا عن أمله أن تقوم الأردن بتنفيذ هذه التجربة مع الدول العربية كافة.

الحد الأنى للأجور

وحول استفسار الوفد الأردني عن الحد الأدنى للأجور للقطاع الخاص في مصر، قال محمد عبدالرحمن، وكيل الوزارة للتشغيل ومعلومات سوق العمل: إن الحد الأدنى يفرضه واقع سوق العمل ونوع الوظيفة والمؤهلات الخاصة براغب العمل.

وعن تعاون الوزارة مع منظمات المجتمع المدني فيما يخص التشغيل، أكد أن الوزارة تتعاون مع كل الجهات لتقديم العون في منظومة التشغيل، مشيرا إلى ملتقيات التوظيف التي تنظمها الوزارة في جميع محافظات الجمهورية، بالتعاون مع الجهات المعنية، لتوفير فرص عمل لائقة للشباب المصري.

البطالة في مصر

وكان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، كشف في مايو الماضي، أن حجم البطالة في مصر هبط في الربع الأول من هذا العام إلى 8.1%، مقابل 10.6 % في الربع الأول من عام 2018، كما بلغ عدد العاطلين في الربع الأخير من 2018 نحو 8.9 %.

وذكر جهاز الإحصاء في بيان صحفي، أن حجم البطالة في مصر بلغ 2.267 مليون في الربع الأول من عام 2019، بانخفاض 827 ألفا عن الربع الأول من عام 2018، وبتراجع 224 ألفا عن الربع الأخير من 2018، وأظهرت بيانات الجهاز أن حجم قوة العمل في مصر بلغ 27.968 مليون فرد.

وبمناسبة اليوم العالمي للعمال في 1 مايو الماضي، عرضت القوى العاملة نتيجة بعض الأبحاث عن البطالة في مصر خلال الربع الرابع والأخير من عام 2018، إذ جاءت كالتالي:

  • حجم قوة العمل تصل إلى 28 مليونا و865 ألف عامل.
  • 22.843 مليون عامل ذكر، و6.022 ملايين أنثى.
  • 12.182 مليون عامل في الحضر، 16.683 مليون عامل في الريف.
  • سجل معدل البطالة 8.9%.
  • بلغ إجمالي المتعطلين 2.491 مليون.
  • بلغ عدد المتعطلين الذكور 1.445 متعطل، مقابل 1.046 متعطلة.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.