إجراءات أمنية مشددة في ذكرى 30 يونيو

إجراءات أمنية مشددة في ذكرى 30 يونيو
تشديد الإجراءات في الذكرى السادسة لأحداث 30 يونيو- أرشيف

استعدادات مكثفة وإجراءات أمنية مشددة تلك التي شهدتها المراكز والمحافظات المختلفة اليوم، في إطار ذكرى 30 يونيو السادسة، جاءت أبرز الإجراءات في محافظة شمال سيناء التي تشهد هجمات مسلحة على الكمائن والمراكز الأمنية بين الحين والآخر.

وفي شمال سيناء اليوم، جرى تشديد الإجراءات في الذكرى السادسة لأحداث 30 يونيو، عن طريق تفتيش السيارات بمداخل ومخارج المحافظة، والاطلاع على هويات المسافرين، وإغلاق الطرق والمدقات، بالإضافة لإغلاق الشوارع المؤدية إلى عدد من المقار الأمنية والحكومية.

ذكرى 30 يونيو

كما انتشرت القوات والارتكازات الأمنية في إطار خطة الاستنفار التي تقوم بها الداخلية تزامنا مع الأحداث الهامة، حيث تواجدت الكمائن في مداخل محافظة القاهرة والجيزة لتأمين ذكرى 30 يونيو.

وتكرر الأمر نفسه في المحافظات الحدودية والساحلية، حيث أعلنت هيئة موانئ البحر الأحمر، رفع درجة الاستعداد القصوى بموانئ محافظات السويس والبحر الأحمر وجنوب سيناء.

وأوضح اللواء بحري رضا إسماعيل، رئيس هيئة الموانئ، في تصريحات صحفية، أنه جرى تكثيف عدد العاملين بجميع منشآت الهيئة على مدار اليوم، عن طريق عمل نوبتجيات للتحقق من الشخصيات المترددة على منشآت الهيئة، وإحكام السيطرة ومتابعة تحركاتهم داخل المنشآت، وتفتيش الحقائب والطرود بصحبة المترددين.

كما جرى التنبيه على ضرورة المرور على جميع الأرصفة والساحات بالميناء، وإبلاغ شرطة الميناء ومركز العمليات بالهيئة عند الاشتباه في أي جسم غريب، حيث يجرى متابعة الحالة الأمنية على مدار اليوم، بالتنسيق مع غرف العمليات الفرعية بالموانئ.

قرارات اقتصادية

وبخلاف الإجراءات الأمنية في ذكرى 30 يونيو، فقد ألقى الرئيس عبد الفتاح السيسي كلمة بالمناسبة، أشاد فيها بصبر الشعب المصري وتحمله تطبيق قرارات اقتصادية صعبة اتخذتها الحكومة منذ 30 يونيو 2013 لدعم الاقتصاد، وهو ما عُرِفَ ببرنامج الإصلاح الاقتصادي.

واتخذت الحكومة في أعقاب أحداث 30 يونيو 2013 حزمة قرارات اقتصادية لمواجهة عجز الموازنة وتدهور الاقتصاد، كان على رأسها تحرير سعر صرف الجنيه، ووضع خطة لتقليص الدعم تدريجيا، وصولا لرفعه بشكل نهائي، عن المحروقات والكهرباء والسلع الضرورية، وإعادة هيكلة منظومة التموين والخبز، وفرض ضرائب جديدة.

ومع بداية شهر يوليو غدا، سيُجرى تطبيق زيادة خامسة في أسعار الكهرباء، بنحو 14.9% على فاتورة الاستهلاك، كما سبق رفع أسعار تذاكر المترو مرتين خلال فترة قصيرة، كانت المرة الأولى في منتصف مارس 2017، بنسبة 100% من جنيه إلى جنيهين للتذكرة، والثانية في 11 مايو 2018.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.