السيسي في قمة العشرين: سعي غير مسبوق لكشف قتلة ريجيني

قمة العشرين
السيسي يلتقي رئيس وزارء إيطاليا في قمة العشرين - أرشيف

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال حضوره قمة العشرين في اليابان، دعمه للجهود المشتركة بين القاهرة وإيطاليا، للكشف عن ملابسات مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني، والوصول إلى الجناة، وتقديمهم للعدالة، جاء ذلك خلال لقائه برئيس وزراء إيطاليا جوزيبي كونتي.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية: “إن لقاء الرئيس في قمة العشرين تناول عددا من الموضوعات الثنائية، وبخاصة آخر التطورات المتعلقة بالتحقيقات الجارية في قضية الطالب الإيطالي ريجيني”.

وجدد الرئيس تأكيده سعي مصر للتوصل إلى الحقيقة، مؤكدا الدعم الكامل للتعاون الحالي المشترك الحثيث وغير المسبوق بين السلطات المختصة في كل من مصر وإيطاليا للكشف عن ملابسات القضية.

قمة العشرين

من جهته، أعرب رئيس الوزراء الإيطالي عن التطلع للتوصل للعدالة والحقيقة، والتوصل إلى الجناة وتقديمهم للعدالة، موضحا أن اللقاء شهد مباحثات عن آخر تطورات عدد من الملفات ذات الصلة بالأوضاع الإقليمية، وبخاصة القضية الليبية.

وفي قمة العشرين باليابان، أكد الرئيس السيسي ثوابت الموقف المصري القائم على ضرورة التوصل لتسوية سياسية شاملة في ليبيا بما يحافظ على وحدتها وسلامتها الإقليمية، ويساعد على استعادة دور مؤسسات الدولة الوطنية بها، ويساهم في محاربة الإرهاب، وتقويض التنظيمات المتطرفة، واستعادة الامن والاستقرار.

وأضاف الرئيس: “أنه من هذا المنطلق ينبع الدعم المصري للجيش الوطني الليبي في جهوده لمحاربة الإرهاب في ليبيا، على نحو يمهد الطريق لتنفيذ الاستحقاقات السياسية التي من خلالها يُجرى تفعيل الإرادة الحرة للشعب الليبي”.

وعلى صعيد العلاقات الثنائية، أشاد الرئيس بتميّز العلاقات التاريخية التي تجمع البلدين، وما تشهده تلك العلاقات من تطورات إيجابية خلال الفترة الأخيرة.

وأشار إلى الأهمية التي توليها مصر لتطوير تلك العلاقات في مختلف أبعادها المتنوعة، فضلا عن تعزيز التنسيق والتعاون الثنائي القائم بين البلدين، للتصدي للعديد من التحديات في منطقة المتوسط، بالإضافة إلى تطوير التعاون الثلاثي مع إيطاليا في إفريقيا، ليمتد إلى المجالات التنموية.

الإشاده بدور مصر

فيما أعرب رئيس الوزراء الإيطالي عن تقديره للدور المحوري الذي تضطلع به مصر كركيزة أساسية للأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وشرق المتوسط، مؤكدا حرص بلاده على تعزيز التعاون الثنائي مع مصر على مختلف الأصعدة.

كان جوليو ريجيني – وهو باحث دكتوراه إيطالي – قد قُتِل بمصر، في يناير 2016، وعُثِرَ على جثته على مشارف القاهرة، ولا تزال قضية قتله غامضة حتى الآن.

وتستضيف اليابان اجتماعات قمة العشرين لأول مرة، ويمثل أعضاء المجموعة 85% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، وأكثر من 75% من التجارة العالمية، و66% من سكان العالم، وكانت قمة العشرين قد عُقدت للمرة الأولى في نوفمبر 2008.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *