التموين: موعد تطبيق منظومة الخبز الجديدة قيد الدراسة

التموين: موعد تطبيق منظومة الخبز الجديدة قيد الدراسة
بطاقات التموين بدلا من أن يسجَّل عليها عدد الأرغفة سيكون الكارت مشحونا بفلوس، بقيمة عدد الأرغفة- أرشيف

كشف أحمد كمال، معاون أول وزير التموين عن تفاصيل مقترح تحويل الدعم العيني إلى نقدي مشروط، والتحول إلى منظومة الخبز الجديدة وهو الأمر الذي يجرى دراسته حاليا من قبل المختصين، بالتعاون مع الشركة القابضة للصناعات الغذائية وقطاع الرقابة والتوزيع. بحسب تصريحاته.

ولفت كمال إلى تصريحات وزير التموين بمجلس النواب، بشأن تحويل الدعم العيني إلى نقدي مشروط، وتطبيق منظومة الخبز الجديدة، إذ قال: “إن بطاقات التموين بدلا من أن يسجَّل عليها عدد الأرغفة سيكون الكارت مشحونا بفلوس، بقيمة عدد الأرغفة المستحقة لكل مواطن”.

وأضاف أن الهدف من المقترح عدم إهدار المال العام والقضاء على الفساد في منظومة الخبز، والمساهمة في تقليل الاستهلاك بنسبة 10%، بما يعادل مليون طن قمح.

منظومة الخبز الجديدة

وفيما يتعلق بموعد تطبيق المنظومة، أفاد معاون أول وزير التموين، أنه يتم دراسة المقترح فيما لم يُحسم موعد تطبيقها بعد، وأشار كمال إلى أنه لن يتم المساس بسعر رغيف الخبز المدعم، والذي يقدم للمواطنين مقابل خمسة قروش.

وقال: إن الحكومة مُستمرة في تحمل فرق التكلفة في سعر رغيف الخبز، الذي يتكلف نحو 60 قرشا، في حين يُباع للمواطنين بخمسة قروش دون أي تغيير في السعر.

وتدعم الحكومة منظومة الخبز بنحو 51 مليار جنيه، بحسب معاون وزير التموين.

تحرير سعر الخبز

وفي 20 مايو الماضي، قالت وزارة التموين والتجارة الداخلية: إن تحويل الدعم العيني إلى نقدي مشروط  والتحول إلى منظومة الخبز الجديدة، بات أمرا ضروريا.

وأضافت خلال ورشة عمل تحت عنوان “إصلاح دعم الغذاء” بحضور وزارة التضامن الاجتماعي والبنك الدولي: “إن تحرير سعر الخبز ضروري لاستمرار منظومة الدعم“، لافتة إلى أنه لا يوجد دولة في العالم تدعم الخبز كما يحدث في مصر.

وأكدت الوزارة في الورشة، على أهمية تحرير سعر الخبر، وقالت: “مينفعش 70 مليون مواطن يحصلوا على رغيف الخبز بخمسة قروش.. يجب تحرير سعر الخبز مع استمرار دعم الرغيف للفئات الأكثر احتياجا”.

وأضافت: أن الدولة تسعى للتوسع في مظلة الحماية الاجتماعية من خلال إدراج الأسر الأولى بالرعاية ضمن منظومة دعم الخبز والسلع التموينية.

وأوضحت وزارة التموين أن الدعم أحد أهم الآليات المهمة لتحقيق العدالة، وأضافت أن الرعاية الاجتماعية من أهم سياسات منظومة الدولة المصرية.

الاستبعاد من الدعم

وفي سياق ذي صلة بتطبيق منظومة الخبز الجديدة، كشف مشروع موازنة العام المالي المقبل (2020/2019) عن استبعاد 13 مليونا و782 ألف مواطن، من منظومة الدعم التمويني.

ووفقا لمصدر بوزارة التموين والتجارة الداخلية، فإن الفئات التي جرى استبعادها من المستفيدين بالدعم السلعي ودعم الخبز على مدار العام (2019/2018) هم:

  • الكيانات الوهمية (أسماء دون أرقام قومية).
  • أصحاب الأرقام القومية الخاطئة.
  • الأسماء المكررة على البطاقة ذاتها أو أكثر من بطاقة.
  • المسافرون لفترة تزيد على ستة أشهر.
  • من انطبقت عليهم أحد معايير الحذف في المراحل الثلاثة السابق الإعلان عنها.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.