الأرصاد تكشف موعد انكسار الموجة الحارة: نصائح وتحذيرات

الأرصاد تكشف موعد انكسار الموجة الحارة: نصائح وتحذيرات
درجات الحرارة ستبدأ في الانخفاض بشكل تدريجي، على كل من الوجه البحري ومناطق القاهرة- أرشيف

كشفت هيئة الأرصاد الجوية عن موعد انكسار الموجة الحارة التي تشهدها البلاد منذ أيام، موضحة أن درجات الحرارة ستبدأ في الانخفاض بشكل تدريجي، على كل من الوجه البحري ومناطق القاهرة، بمعدل يصل إلى ثلاث درجات، بداية من غد الجمعة وتستمر لمدة 72 ساعة.

ووفقا للتوقعات فإن طقس غد الجمعة سيكون معتدلا على السواحل الشمالية، حارا على الوجه البحري والقاهرة، شديد الحرارة جنوبا نهارا، لطيف ليلا.

كما تقل الرؤية في الشبورة المائية صباحا على مناطق من شمال البلاد، وتظهر السحب المنخفضة على شمال البلاد، والرياح معتدلة شمالية غربية تنشط على جنوب البلاد تكون مثيرة للرمال والأتربة.

الموجة الحارة

وعن حالة الموج فى البحر المتوسط فهو معتدل، وارتفاعه من 1.5 إلى 2 متر، والرياح السطحية شمالية غربية، أما عن حالة الموج في البحر الأحمر فهو معتدل، وارتفاعه من 1.5 إلى 2 متر، والرياح السطحية شمالية غربية.

أما توقعات درجات الحرارة العظمى والصغرى غدا فجاءت كالتالي:

  • القاهرة: 37 – 27.
  • الإسكندرية: 31 – 24.
  • مطروح: 30- 25.
  • سوهاج: 40 – 29.
  • قنا: 43 – 30.
  • أسوان: 44 – 32.

طقس اليوم

ومن جانبه قال أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية: إن طقس اليوم يعتبر هو ذروة الموجة الحارة التي تتعرض لها البلاد خلال الفترة الحالية. مشيرا إلى أن درجات الحرارة على القاهرة اليوم الخميس ستتراوح ما بين 40 إلى 42 درجة مئوية.

وأوضح في تصريحات تلفزيونية أن درجات الحرارة ستبدأ في الانخفاض بشكل تدريجي، على كل من الوجه البحري ومناطق القاهرة، بمعدل يصل إلى ثلاث درجات، ويكون الطقس معتدلا على السواحل الشمالية، حارا على الأنحاء كافة، كما أنَّه لطيف أثناء ساعات الليل بداية من الغد.

وأكد بأن نسبة الرطوبة سوف تشهد انخفاضا كبيرا، كما طالب جماهير مباريات الأمم الإفريقية بشرب المياه وارتداء الكابات لحمايتهم من الشمس، لافتا إلى استمرار الارتفاع في نسب الرطوبة وهو ما يزيد الإحساس بحرارة الجو.

نصائح وتحذيرات

وفي السياق ذاته، حذر محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، المواطنين، من التعرض لأشعة الشمس المباشرة فترات طويلة لتجنب التعرض لضربة شمس، بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

ونصح شاهين في تصريحات صحفية، المواطنين بزيادة معدلات شرب المياه والسوائل خلال ساعات النهار نتيجة ارتفاع درجات الحرارة ونسب الرطوبة التي تشهدها البلاد، وارتداء الملابس القطنية، وعدم التواجد في أماكن سيئة التهوية ومنافذ مغلقة.

كما ناشد المواطنين بعدم الوقوف في الأماكن المزدحمة قدر الإمكان، حفاظا على الأطفال ومرضى ضيق التنفس وكبار السن، مع ارتداء غطاء واقٍ للرأس “كاب أو شمسية” خلال ساعات النهار.

وبالنسبة للسائقين، نصح شاهين، بالحذر أثناء القيادة فترة تكون الشبورة، وضبط إطارات السيارات بسبب الحرارة المرتفعة، وعدم ملء “التنك” بالبنزين للنهاية حتى يسمح لامتداد السوائل والبخار للخارج.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *