سخرية واسعة من مدحت شلبي بسبب موريتانيا (فيديو)

مدحت شلبي
سخرية واسعة من مدحت شلبي بسبب موريتانيا - أرشيف

تعرض الإعلامي مدحت شلبي لموجة من السخرية، بعد تداول مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي صورة لإحدى لقطات حلقته من برنامج “إفريقيا مساء الأنوار” عبر قناة نايل سبورت، التي استضاف خلالها شابا موريتانيا مقيما في مصر.

واستضاف مدحت شلبي مشجعين من موريتانيا، الأحد الماضي، وأخذ يكرر عليهم السؤال: أين تعلمتم اللغة العربية؟ دون أن يعلم أنها بلد عربي، وعضو بجامعة الدول العربية، وأن لغتها الرسمية هي العربية.

مقطع الفيديو الذي انتشر بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، كان مدحت شلبي يخاطب فيه الطالب الموريتاني خالد موسى، إذ قال له: “بس أنا شايفك بتتكلم عربي كويس أنت أتعلمت عربي في مصر؟ ليرد الطالب : لا أنا موريتاني ومولود في موريتانيا، فيعقب شلبي: أمال اتعلمت عربي امتى؟ فيقول الطالب: أنا موريتاني ومتعلم عربي من طفولتي.

ليقول شلبي: أيوة يعني مين علمك عربي؟ فيقول الطالب: موريتانيا بلد عربي وكل الشعب بيتكلم عربي.

بلد المليون شاعر

‎وتباينت ردود الفعل على مواقع التواصل الاجتماعي تجاه مدحت شلبي بين السخرية منه، والتأكيد على ضعف مُعدِّي برنامجه، والإشارة إلى فصاحة الشعب الموريتاني.

فكتب محمد سيدي: “موريتانيا بلد المليون شاعر يا مدحت شلبي”.

وأضاف أحمد فرماوي: “مش عايز أقولكم إن العيال الصغيرة، واللا حتى البياعين في الشارع في موريتانيا، خصوصا الشناقطة بيكونوا حافظين الألفية، والأجرومية وغيرها من المتون ده عادي جدا.. يعني عندنا دكاترة في الجامعة والله ما يسمعوش عنها حاجة”.

وقال المتسكع: “للمعلومة الموريتانيين من أفصح العرب”.

مدحت شلبي سعيد

أما الإعلامي مدحت شلبي فعلق بنفسه على الجدل الذي أثاره حديثه على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب الحلقة الماضية من برنامجه مساء الأنوار.

واعترف شلبي، خلال حلقة أمس الاثنين من برنامجه، أنه سعيد للغاية بانتشار الفيديو “المجتزأ من الحلقة”، معترفا بأنه أخطأ في سؤاله.

وأضاف: “لكن الإيجابي في القصة بأكملها أن فيديو الحلقة انتشر بكثافة على مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما يؤكد أن برنامجي يحظى بنسب متابعة عالية”.

موريتانيا

وعلى هامش إثارة الجدل بسبب مدحت شلبي فإن موريتانيا تقع في شمال غرب إفريقيا على شاطئ المحيط الأطلنطي، وتحدها كل من المغرب والجزائر من الحدود الشمالية، والسنغال من الحدود الجنوبية، أما من الشرق والجنوب فتحدها مالي.

ووصل عدد سكانها في عام 2011 إلى 3.281.635 نسمة، منهم 80% من العرب البيض، و20% من الأفارقة الزنوج.

يعتنق جميع سكان موريتانيا الدين الإسلامي، بنسبة 100% ومعظمهم على المذهب السني والعقيدة الأشعرية، إذ يتبعون الفقه المالكي.

وتشارك موريتانيا في نهائيات أمم إفريقيا التي تستضيفها مصر للمرة الأولى في تاريخها، لذلك يعد الهدف الذي سجله سيدي الحسن مختار هدفا تاريخيا، رغم خسارتها الثقيلة أمام مالي 4/1.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *