علامات استفهام في تنظيم أمم إفريقيا: تمثال وأغنية وصوت السيسي

علامات استفهام في تنظيم أمم إفريقيا: تمثال وأغنية وصوت السيسي
إعلان شركة WE للاتصالات الراعي الرسمي للبطولة، أثار استياء العديد من الضيوف- مصر في يوم

علامات استفهام أثارتها طريقة تنظيم أمم إفريقيا في مصر، بعد تكرار الأخطاء خلال حفل الافتتاح، التي بدأت بوضع تمثال “أنوبيس” إله التحنيط والموت، ضمن تماثيل آلهة الفراعنة في الافتتاح، وأزمة صوت الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال كلمة الافتتاح، وكذلك إعلان شركة المصرية للاتصالات للترحيب، الذي جاء على أنغام أغنية نجاح الموجي “اتفضل من غير مطرود”.

تلك الأخطاء أثارت ردود أفعال غاضبة على مواقع التواصل الاجتماعي، وتساؤلات بشأن من المسئول عن اختيارات عروض حفل الافتتاح ببطولة أمم إفريقيا؟ ومن الذي سيُحاسب شركة “we” على التشويه الذي قامت به؟

تنظيم أمم إفريقيا

أبرز أخطاء تنظيم أمم إفريقيا في مصر، أثارها إعلان شركة WE للاتصالات الجديد – الراعي الرسمي لبطولة أمم إفريقيا 2019 المقامة في مصر – استياء العديد من الضيوف القادمين إلى مصر لحضور كأس الأمم، إذ اعتبره البعض إساءة بالغة لهم، لما يتضمنه الإعلان من ألفاظ ساخرة منهم.

وطرحت الشركة الإعلان تحت اسم “ضيوفنا ولازم نكرمهم”، وهو اقتباس من أغنية “اتفضل من غير مطرود”، في فيلم “أيام الغضب” وعلى الألحان نفسها، الأمر الذي اعتبره بعضهم سخرية وإساءة للضيوف المتواجدين في مصر حاليا، من أجل مساندة فرقهم، لما يحتويه المقطع من ألفاظ مناسبة، مثل: “هنظبطكم أحسن تظبيط، والصح هانعمله معاكم”.

واعتبر الفنان نبيل الحلفاوي هذا الإعلان إساءة للضيوف العرب الذين يتواجدون في مصر من أجل مساندة فرقهم، مطالبا الشركة الاكتفاء بالعشرين ثانية الأولى، ثم الجملة الأخيرة، وحذف ما بينهما، وإلا فعلى الهيئة الوطنية للإعلام التدخل فورا.

وتابع الحلفاوي، وقال: “ما هكذا يجب أن نخاطب ضيوف مصر.. وتوجد جملة ما يجب أن تُسمع على الشاشة أصلا في سياق لا علاقة له بمعناها الأصلي، وبالتالي تنصرف إلى المصطلح الشعبي”.

وقالت هاجر جمال: “إعلان we وإعلان بيبسي وإعلان اتصالات وإعلان اورانج والأغنية الرسمية للبطولة، فعلا استخفاف، وعدم تقدير للفِرق المنافسة، ودا أكبر خطر على المنتخب المصري، ليه التعالي؟ مش عارف بصراحة”.

وأضافت: “متنسوش إننا المنتخب قبل الأخير في بطولة كأس العالم الماضية، بعد 28 سنة من الفشل”.

افتتاح أمم إفريقيا

كما أثار صوت الرئيس السيسي، الذي بدا مختلفا أثناء كلمته قبل انطلاق مباراة مصر وزيمبابوي، بشكل يؤكد وجود مشكلة فنية، ما أثار جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصا أن الصوت كان بطيئا بشكل واضح.

وبسبب ما حدث في صوت السيسي أثناء افتتاح بطولة أمم إفريقيا، تقدم المحامي سمير صبري ببلاغ عاجل للنائب العام ضد المسئول عن الإذاعة الداخلية بإستاد القاهرة، متهما إياه بالإهمال.

وقال صبري في بلاغه: “نلتمس إصدار أمر سعادتكم بالتحقيق في البلاغ التالي، حدث تاريخي رائع، شهده العالم كله في افتتاح كأس أمم إفريقيا بإستاد القاهرة، وكان صورة رائعة في الإعداد والتنظيم والإخراج، ولكن حدثت مشكلة أثناء كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي في حفل الافتتاح، وبدأت المشكلة نهاية كلمة أحمد أحمد، رئيس الاتحاد الإفريقي”.

وأضاف صبري: “كان ذلك على أثر خطأ تقني في الإذاعة الداخلية، الذي يتعيّن معه إحالة المسئول عن هذا الخطأ، والتقصير والإهمال المهني الجسيم، الذي – بلا أدنى شك – أساء إساءة بالغة لفخامة الحدث، ما يحق معه للمبلغ التقدم بهذا البلاغ، ملتمسا التحقيق فيما ورد به، وتقديم المسئول للمحاكمة العاجلة”.

أزمة تمثال “أنوبيس”

كما أثارت صورة لتمثال “إله الموت” لدى المصريين القدماء، “خلال التدريب لحفل افتتاح كأس أمم إفريقيا ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما أدى لإزالته من حفل الافتتاح”.

وتعليقا على تمثال أنوبيس، قال وزير الآثار المصري خالد العناني: “إن اختيار أنوبيس كان خيارا غير موفقا”، مؤكدا أن الحضارة المصرية تتميز برموز أخرى أكثر أهمية من “أنوبيس”.

وعن سبب اختيار الإله “أنوبيس” لافتتاح بطولة الأمم الإفريقية، قال أستاذ الآثار المصرية القديمة بجامعة القاهرة، أحمد عيسى: “إلى رمزيته لدلالات مختلفة لدى المصريين القدماء”.

وأكد عيسى أن لـ”أنوبيس” دلالة تتعلق بالنشاط والحيوية، كما أنه تمتع برمزية سياسة، وهو يُعد إله التحنيط والعالم السفلي أيضا، بحسب ما نقله الموقع.

وعلى عجلة وضع المسئولون عن حفل افتتاح كأس أمم إفريقيا تمثال “حورس” إله الشمس عند المصريين القدامى محل تمثال “أنوبيس” إله التحنيط والموت، وهو ما أثار سخرية جديدة على صفحات التواصل.

وأكد مراقبون أن ظهور “حورس” ضاعف المشكلة التي تسبب بها “أنوبيس”، لكونه أبعد ما يكون عن شكل التمثال المعروف، وهو يسيء للصورة التي تركها القدماء المصريون.

اعتذار للمغرب

وأثار أيضا خطأ اللجنة المنظمة لأمم إفريقيا 2019، بخصوص علم المغرب في الفيديو الرسمي للبطولة وعلى مواقع إلكترونية لبيع التذاكر، جدلا على مواقع التواصل، وهو ما دفع اللجنة لتقديم اعتذار رسمي لها.

وقالت اللجنة في البيان الذي نشره الاتحاد المصري لكرة القدم: “تتقدم اللجنة المنظمة لبطولة كأس الأمم الإفريقية مصر 2019 بخالص الاعتذار للسلطات المغربية وللاتحاد المغربي لكرة القدم وجماهير كرة القدم المغربية عن الخطأ غير المقصود بظهور علم غير معترف به، الذي ظهر على موقع تذكرتي الإلكتروني وأحد الفيديوهات الغنائية دون اعتماد من اللجنة المنظمة للبطولة”.

أضاف البيان: “وتؤكد اللجنة المنظمة للبطولة على كامل احترامها للأشقاء المغاربة ومملكة المغرب الشقيقة، وسيادتها الوطنية، ورمزها الوطني، وأن اللجنة على ثقة أن ما حدث لا يمكن أن يؤثر على متانة العلاقات بين الهيئات الرياضية في كلا البلدين وجماهيرهما العريقة”.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *