السكك الحديدية تتعاقد مع شركة أمريكية لتوريد وتأهيل 141 جرارا

السكك الحديدية
السكك الحديدية تتعاقد مع شركة أمريكية لتوريد وتأهيل 141 جرارا - أرشيف

كشفت هيئة السكك الحديدية عن عزمها التعاقد مع شركة بروجرس ريل لوكوموتيف الرائدة في مجال جرارات السكك الحديدية (PRL) في غضون شهرين لتوريد وتأهيل 141 جرارا.

وقال مصدر في هيئة السكك الحديدية: “إن مسئولي الهيئة خاطبوا وزارة النقل بشأن توقيع التعاقد مع الشركة الأمريكية”.

ووقّعت وزارة النقل تعاقدا مبدئيا مع (PRL) بشأن توريد 50 جرارا جديدا، إلى جانب تأهيل 50 جرارا تملكها هيئة السكك الحديدية، وعمرة 41 جرارا جرى توريدها من جانب الشركة الأمريكية خلال أعوام (2009/2008).

وتستحوذ الشركة الأمريكية على نحو 90% من الجرارات التي تعمل بداخل أسطول الهيئة في مصر.

السكك الحديدية

وتعاقد مسئولون في وزارة النقل الشهر الجاري مع مسئولي شركة “بومبارديه” العالمية لتصنيع وتوريد 100 جرار جديد، وإعادة تأهيل 50 جرار هنشل، تعمل ضمن الأسطول الحالي لهيئة السكك الحديدية، وإعادة تأهيل 40 جرارا “إيدترانس”.

وأعلنت وزارة النقل أنها تولّي أهمية كبرى لإبرام تعاقدات مع شركات عالمية، لتوريد قطارات السكة الحديد أو مترو الأنفاق، وكذلك جرارات جديدة، والتركيز على صيانة القطارات لتحقيق أعلى معدلات السلامة والأمان للمسافرين، وتقديم خدمة متميزة للركاب.

كما وقّعت الوزارة صفقة مع شركة ترانسماش هولدينج، لتوريد 1300 عربة جديدة للركاب تبلغ قيمتها 22 مليار جنيه، تشمل الآتي:

  • 800 عربة مكيفة.
  • 500 عربة درجة ثالثة مكيفة، وهي خدمة مستحدثة.
  • 180 عربة درجة ثانية مكيفة.
  • 90 عربة درجة أولى مكيفة.
  • 30 عربة بوفيه مكيفة.
  • 500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية.

وتتسلم مصر الدفعة الأولى من الصفقة بواقع 30 عربة في ديسمبر المقبل.

100 جرار

كما تنتظر هيئة السكك الحديدية توريد عشرة جرارات في سبتمبر المقبل، دفعة أولى، بعد التعاقد مع شركة جنرال إلكتريك الأمريكية لتوريد 100 جرار سكة حديد بقيمة 575 مليون دولار.

وكانت هيئة السكك الحديدية قد وقّعت عقدا مع شركة تالجو الإسبانية، نهاية أبريل الماضي، لتصنيع وتوريد ستة قطارات مكيّفة جديدة للهيئة بتكلفة 121 مليون يورو، ممولة من البنك الأوربي.

خسائر السكة الحديد

ويشهد مرفق السكة الحديد خسائر كبيرة، إذ كشفت الحكومة عن توقعاتها بارتفاع خسائر الهيئة القومية للسكك الحديدية إلى 9.8 مليارات جنيه، في موازنة العام المالي المقبل، مقابل 5.4 مليارات جنيه خسائر متوقعة في العام المالي الجاري، بزيادة نحو 81.5%.

ووفقا للأرقام الرسمية تعد سكك حديد مصر أكبر الهيئات الاقتصادية الخاسرة خلال العام المالي المقبل، إذ تمثل الخسائر نحو 51.8% من إجمالي خسائر 21 هيئة اقتصادية، متوقع لها تحقيق خسائر بقيمة إجمالية 18.9 مليار جنيه خلال العام المالي المقبل.

ويعاني مرفق السكك الحديدية -الذي يمتد على مسافة تصل إلى خمسة آلاف كيلو متر بطول البلاد- من بعض الإهمال، ما يدفع إلى وقوع حوادث قطارات بشكل متكرر، أبرزها حادثة قطار محطة مصر التي وقعت في فبراير الماضي.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.