حدث في امتحاني الفيزياء والتاريخ: دموع غطت على فرحة

حدث في امتحاني الفيزياء والتاريخ: دموع غطت على فرحة
طلاب الثانوية العامة انتهوا من أداء امتحان مادتي الفيزياء والتاريخ - مصر في يوم

سيطرت حالات الإعياء والإغماء بين الطلاب والمصححين على مارثون اليوم السادس لامتحانات الثانوية العامة خلال أداء امتحاني الفيزياء والتاريخ وسط تباين لآراء الطلاب بشأن صعوبة الامتحان.

وواصلت صفحات الغش نشر أسئلة امتحانات الثانوية العامة على الرغم من جهود وزارة التربية والتعليم المكثفة، لمنع تداول هذه الامتحانات، إذ تداولت صفحات الغش اليوم أسئلة امتحانيْ الفيزياء والتاريخ.

وانتهى طلاب الثانوية العامة اليوم بشعبتيها العلمي والأدبي من أداء امتحان مادتي الفيزياء والتاريخ.

الفيزياء والتاريخ

وعلى غير المتوقع، جاءت ردود فعل الطلاب حول امتحان الفيزياء هادئة، إذ أكد عدد كبير من الطلاب أن الامتحان جاء متوسط ومباشر، ومن داخل الكتاب المدرسي، ولكن به بعض “تكات” تحتاج للتفكير، فيما قال بعضهم الآخر: “الامتحان كان صعبا وطويلا، ويحتاج إلى وقت أكثر من ذلك، وجاءت العديد من النقاط غير مفهومة”.

فيما قررت أكثر من سبع طالبات بالأقصر، تأجيل امتحان الفيزياء بعد دخولهن لجنة الامتحان، وألغين أجوبتهن، وتحررت محاضر بالمدارس الداخلية على أثر ذلك.

وغطت دموع امتحان التاريخ على فرحة الطلاب بسهولة امتحان الفيزياء، إذ أكد الطلاب أن الامتحان جاء “طويلا، وأسئلته غير مباشرة، وأنّه جاء صعبا كما توقعوه”.

وقالت إحدى الطالبات: “إنّ صيغة أسئلة الامتحان لم تكن معتادة لديها”، مشيرة إلى أنّ سؤال الصواب والخطأ جاء بطريقة تؤكّد مصداقية “العبارات التالية” الأمر الذي أدى إلى ارتباك لدى عدد كبير من الطلاب.

وكان خالد عبد الحكم، مدير عام الإدارة العامة للامتحانات ونائب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، قال أمس: “إن أسئلة مادتي التاريخ والفيزياء ستكون في مستوى الطالب المتوسط، ومن محتوى الكتاب المدرسي، والتدريبات ونماذج الامتحانات الاسترشادية التي نشرتها الوزارة، بخلاف نقاط لا تتعدى 15% لقياس درجات التفوق والتميز”.

صفحات الغش

وسادت حالة من الجدل بين أولياء الأمور والطلاب، بسبب تواصل صفحات الغش نشر أسئلة امتحانات الثانوية العامة، على الرغم من جهود وزارة التربية والتعليم المكثفة لمنع تداول هذه الامتحانات، إذ تداولت صفحات الغش اليوم أسئلة امتحانيْ الفيزياء والتاريخ.

وبعد مرور نصف ساعة من زمن الامتحان، تداولت صفحات الغش الإلكتروني بموقع “فيس بوك”، صورا لأسئلة امتحان الفيزياء.

فيما تداولت مكتبات محافظة أسيوط أجوبة تزعم أنها لامتحان مادة التاريخ للقسم الأدبي ببعض المناطق بالمراكز، وعبر تطبيق واتس آب، وبيعت الأجوبة بعشرة جنيهات فقط للسؤال الواحد في المادة، بينما سجلت المادة بالكامل 80 جنيها في بعض المناطق من خلال إرساله.

وأكد مصدر بلجنة الإدارة بكنترول الثانوية العامة في محافظة أسيوط، أنه جرى إلغاء انتداب رئيس لجنة الإعدادية الجديدة بصدفا، التي يؤدي فيها طلاب الثانوية العامة الامتحان، بالإضافة إلى المراقب الأول بلجنة مدرسة الإعدادية بنين بالبداري الملقبة بلجنة “ولاد الأكابر”، وإحالتهما للتحقيق، وذلك لوجود ثغرات في اللجان المنتدبين إليها.

وكشفت طالبات الثانوية العامة في لجنة مدرسة الشهيد أيمن الدسوقي بميت غمر في محافظة الدقهلية، أن ملزمة مراجعة الفيزياء بلغ سعرها 60 جنيها، ومراجعة التاريخ 30 جنيها.

كما تداول أولياء الأمور أمام بعض لجان الثانوية العامة بكفر الشيخ، أجوبة أسئلة مادة “الفيزياء، التي جرى تداولها، على إحدى صفحات فيس بوك، والتي تضمنت أسئلة عن “السيلكون وبعض الرسومات الفيزيائية”.

محاولات انتحار وإعياء

كما شهد اليوم السادس لامتحانات الثانوية العامة أثناء تأدية امتحاني الفيزياء والتاريخ محاولات انتحار، وحالات إعياء كبيرة بين الطلاب والمراقبين، ففي لجنة الناصرية بأبنوب حاولت إحدى الطالبات الانتحار، كما حاولت الطالبة الثانية الانتحار بمدرسة أولاد إلياس الثانوية في مدينة أسيوط.

وفي لجنة مدرسة البداري الثانوية التجارية، أُصيبت الطالبة “نعمة. ش. م” أثناء امتحان التاريخ بحالة إغماء، ونُقِلت إلى المستشفى.

كما أُصيبت طالبتان بحالة إغماء ببنها، بسبب صعوبة امتحان الفيزياء للثانوية العامة، وجرى تقديم الإسعافات الأولية لهما داخل اللجنة، واستكملتا امتحانهما.

وأُصيب ثماني طالبات من داخل لجان امتحانات الثانوية العامة في محافظة قنا بهبوط عام، وجرى نقلهن إلى مستشفيات قنا، مصابات بحالات إغماء وتشنجات.

وفي بني سويف، أُصيبت طالبتان بإغماء وتشنجات، أثناء أدائهما امتحان مادة “الفيزياء” بمدرستيْ “علا توفيق” التابعة لإدارة الواسطي التعليمية، ومدرسة السيدة عائشة، التابعة لإدارة بني سويف التعليمية.

كما أصيب مراقب لجنة وطالب في امتحانات الثانوية العامة ببني سويف، أثناء تواجدهما بلجان امتحاني “الفيزياء والتاريخ” بلجنتي مدرسة الشهيد مينا عزت، ومدرسة الشهيد صفوت عبد الحليم، ونقلتهما سيارتي إسعاف إلى المستشفى، لتلقي العلاج اللازم.

واستقبلت مستشفيات مديرية الصحة بكفر الشيخ طالبين مصابين بإغماء، بالتزامن مع امتحانات الثانوية العامة بكفر الشيخ، في مادتي “الفيزياء، والتاريخ”، لطلاب الشعبتين “علمي علوم، والأدبي” إذ جرى التعامل مع المصابين.

وارتفعت حالات الإصابة بالإغماء بين طلاب الثانوية العامة بأسيوط في امتحان الفيزياء إلى ثلاث حالات، إذ أُصيبت طالبة بلجنة مدرسة التجارة الثانوية بأبو تيج بالإغماء، وجرى استدعاء الإسعاف، ونقلها للمستشفى لتلقي العلاج اللازم.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *