فرض شروط جديدة على تصدير البصل المصري للسعودية

فرض شروط جديدة على تصدير البصل المصري للسعودية
من الشروط الالتزام بالفرز والتعبئة في محطات أو مراكز مفارش معتمدة- أرشيف

أرسلت الإدارة المركزية للحجر الزراعي بوزارة الزراعة، إخطارا إلى إدارة الحجر الزراعي، بميناء سفاجا البحري، يتضمن الشروط الجديدة المفروضة على تصدير البصل المصري إلى المملكة العربية السعودية.

الشروط الجديدة جاءت بعد استئناف تصدير البصل المصري إلى السعودية الذي منعته لفترة ثم سمحت بعودة استيراده، بناء على قرار من وزارة الزراعة والبيئة والمياه السعودية.

تصدير البصل المصري

ووفقا لمنشور وزارة الزراعة في مصر، جاءت شروط تصدير البصل المصري التي أخطرت بها إدارة الحجر الزراعي، في ميناء سفاجا على النحو التالي:

  • توافر شروط معينة في محطات ومراكز تعبئة البصل الطازج وردت في المنشور رقم 15.
  • إرفاق شهادة تحليل متبقيات المبيدات الصادرة من المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات، التابع لوزارة الزراعة.
  • سحب عينة ممثلة أو قشورها من الشحنة المصدرة لكل 100 طن.
  • مراعاة تمثيل العينة المسحوبة للكمية المصدرة طبقا لقواعد سحب العينات.
  • الالتزام بالفرز والتعبئة في محطات أو مراكز مفارش معتمدة.
  • يلتزم جميع مفتشي الحجر الزراعي بتنفيذ ذلك بكل دقة.

وفي 17 يناير الماضي، أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، فرض حظر مؤقت على استيراد البصل من مصر، وأرجع المسئول السعودي سند الحربي، مدير عام إدارة تقييم مخاطر الثروة الحيوانية، في بيان لوزارته، سبب الحظر إلى تجاوز متبقيات المبيدات في البصل المصري نسبة أعلى من الحد المسموح عالميا.

متبقيات المبيدات

ألغت السعودية في 25 مايو الماضي، الحظر المفروض على استيراد البصل المصري، وقالت وزارة الزراعة حينها في بيان صحفي: “إن السلطات السعودية رفعت الحظر المفروض عن البصل المصري بعد مفاوضات متميزة، أجراها الحجر الزراعي المصري مع نظيره السعودي”.

وكان وزير الزراعة عز الدين أبوستيت، طالب الجانب السعودي بتوضيح علمي ومستندي حول أسباب رفض استيراد البصل المصري، خاصة أن هناك عددا من المبررات التي تؤكد براءته من الاتهامات السعودية. على حد قوله.

وبالتزامن قررت الهيئة العامة للغذاء والتغذية الكويتية، في فبراير الماضي، تجديد فترة تشديد الرقابة على جميع الصادرات الزراعية المصرية لمدة ثلاثة أشهر جديدة، وسبق أن قررت السعودية رفع حظر استيراد الفلفل والفراولة من مصر، في أبريل 2018، وذلك بعد حظرها في يونيو 2017، بسبب متبقيات المبيدات أيضا.

وبحسب منظمة (فاو) العالمية تتصدر مصر المركز الثالث عالميا، بعد الولايات المتحدة الأمريكية والهند، في تصدير البصل بقيمة 35.5 مليون دولار، وتبلغ صادراتها 9.5% من إجمالي الصادرات العالمية للبصل التي بلغت 371 مليون دولار.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *