حظر التوك توك بشكل نهائي في مدينة 6 أكتوبر

حظر التوك توك بشكل نهائي في مدينة 6 أكتوبر
جهاز 6 أكتوبر يناشد مالكي مركبات التوك توك عدم السير داخل المدينة- أرشيف

قرر جهاز مدينة 6 أكتوبر حظر سير التوك توك بالمدينة، بالتزامن مع الموافقة على ترخيص ألف سيارة فان لتكون بديلا عنه.

وأكد رئيس جهاز المدينة، شريف الشربيني، حظر سير مركبات التوك توك بالمدينة، مؤكدا أن الجهاز سيتعامل بكل حسم، وسيتخذ جميع الإجراءات القانونية والفورية ضد من يخالف القرار.

حظر التوك توك

وشدد الشربيني على استمرار الحملات لحين القضاء على ظاهرة التوك توك بالمدينة بأكملها، من أجل الحفاظ على النسق الحضاري لها وإظهارها بالشكل اللائق بها.

وكشف في تصريحات صحفية عن شن عدة حملات على منطقة الأحياء الجنوبية بالمدينة، للقضاء على ظاهرة انتشار التوك توك، وظاهرة الجراچات العشوائية، لاعتبارها تعديا على أملاك الدولة، كما أهاب جهاز المدينة بمالكي مركبات التوك توك عدم السير داخل المدينة.

ألف فان

من جانبه، أعلن نائب رئيس جهاز المدينة، خالد سرور، الموافقة على ترخيص نحو ألف سيارة فان، وأكد استبدال السيارات الفان محل مركبات التوك توك لتقليل الزحام والقضاء على العشوائية وربط أحياء المدينة ببعضها البعض.

كان محافظ الجيزة أصدر قرارا في منتصف فبراير الماضي، نص على حظر التوك توك بمدينة 6 أكتوبر بشكل نهائي، وأعلن المهندس خالد سرور، نائب رئيس جهاز مدينة 6 أكتوبر، عن توفير عدد من البدائل للتوك توك منها:

  • الموافقة على ترخيص نحو 1000 سيارة فان عدد سبعة راكب.
  • ترخيص  212 سيارة عدد 14 راكبا.
  • استهداف ترخيص 440 سيارة 14 راكبا.
  • التشغيل التجريبي لعدد 25 أتوبيسا.

تضارب القرارات

حظر التوك توك يأتي بعد أن قررت الحكومة مطلع أبريل الماضي بدء ترخيص سيارات فان “7 ركاب” ووقف منح التراخيص لمصانع تجميع وتصنيع التوك توك في مصر، وكذلك تطبيق القرار بمنع سيره في المدن والشوارع الرئيسية.

وقرر مجلس المحافظين ترخيص السيارات الـ”فان” في المدن، فضلا عن قصر خطوط سير التوك توك على القرى والنجوع والأماكن غير المخططة فقط، بينما كشفت مصلحة الضرائب في بداية العام الجاري عن خضوع التوك توك للضرائب لأول مرة، على أساس الإيراد اليومي، وعدد أيام العمل السنوية، ونسبة صافي الربح.

أما قانون المرور الجديد فقد حدد ضوابط ترخيص الـ”توك توك”، وأبرزها:

  • منع قيادته لمن هم أقل من 18 سنة.
  • إلزام سائقيه باستخراج رخصة قيادة شخصية.
  • استخراج رخصة تسيير للمركبة نفسها.
  • تخصص كل محافظة لونا موحدا لجميع مركبات الـ”توك توك” بها.
  • حظر سيره على الطرق السريعة وبين المحافظات.

ثمانية ملايين أسرة

وتشير إحصائيات غير رسمية إلى وجود ما يزيد على أربعة ملايين توك توك في مصر يصعب حصرها لكونها غير مرخصة.

وحذرت نجلاء سامي، نقيب سائقي التوك توك، فى تصريحات صحفية سابقة، من قطع أرزاق نحو ثمانية ملايين أسرة يعد التوك توك هو مصدر رزقها، دون توفير بدائل، مشيرة إلى أن ترخيص التوك توك يسهم في توفير فرص عمل للشباب، وزيادة إيرادات للدولة.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.