الفئران والكلاب الضالة تهاجم محافظة المنوفية: 7 آلاف مصاب

الفئران والكلاب الضآلة تهاجم محافظة المنوفية: 7 آلاف مصاب
7 آلاف مصاب بعقر الكلاب الضالة والفئران في المنوفية - أرشيف

أعلن تقرير صادر عن إدارة الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان أن محافظة المنوفية تأتي على رأس المحافظات التي تضررت من أزمة الفئران والكلاب الضالة بـ 6241 حالة عقر من قِبَل الكلاب الضالة، و759 حالة للعقر من الفئران، بمجموع سبعة آلاف مصاب.

ورصد التقرير خلال الفترة من يناير وحتى أبريل الماضي، انتشار حالات عقر الفئران بكل مراكز محافظة المنوفية.

وسجل شهر فبراير 212 حالة، تلاه أبريل 194 حالة، ثم مارس 180 حالة، وأخيرا يناير 137 حالة.

ووفقا للتقرير، جاء مركز أشمون أعلى حالات عقر بـ272 حالة، ثم شبين الكوم 95 حالة، ومدينة سرس الليان 71 حالة، والباجور 70 حالة، ومنوف 67 حالة، والسادات 47 حالة، وقويسنا 44 حالة، وبركة السبع 42 حالة، والشهداء 30 حالة، وتلا 14 حالة.

هجمات الكلاب

كما تأتي المنوفية على رأس المحافظات التي تضرّرت من أزمة الكلاب الضالة والفئران، إذ سجل التقرير 6241 حالة عقر من قبل الكلاب الضالة بكل مستشفيات المحافظة في أربعة أشهر، كان أبرزها حقن جماعي لـ21 شخصًا في يوم واحد من قرية “طه شبرا”، التابعة لمركز “قويسنا” بداية الشهر الجاري.

وسجل مركز أشمون أعلى حالات العقر بـ949 حالة، تلاه مركز الباجور بـ793 حالة، ثم مركز الشهداء بـ780 حالة، ومركز شبين الكوم بـ709 حالات، ومركز منوف بـ626 حالة، ومركز تلا 611 حالة، ومركز قويسنا بـ588 حالة، ومدينة سرس الليان بـ517 حالة، ومركز بركة السبع بـ402 حالة، ومركز السادات 252 حالة.

أمراض خطيرة

وحذّر أطباء من أخطار عقر الكلاب الضالة والفئران، إذ يسبّب عقر الفئران مرض الطاعون، وهو مرض بكتيري ينتقل من القوارض المصابة إلى الإنسان، وتكمن خطورته في وصول البكتيريا المسببة له إلى الرئتين، فيُصاب الشخص بالتهاب رئوي قابل لأن ينتقل للآخرين عن طريق السعال.

وذكر حسن شفيق، نائب رئيس هيئة الخدمات البيطرية سابقا، أن فيروس “هنتا” واحد من الأمراض الخطيرة التي يمكن أن ينقلها عقر الفئران للبشر، وهو من الفيروسات القاتلة، وللأسف لا يوجد له علاج أو لقاح.

ويتسبب عقر الكلاب للإنسان في الإصابة بمرض السعار، وهو عبارة عن فيروس موجود في الدم، ينتقل للعاب، وعند عقر أحد ينتقل المرض عن طريق اللعاب للمعقور، سواء إنسان أو حيوان آخر أي كان نوعه، وإذا قام الحيوان المعقور بعقر إنسان ينقل له المرض مثل الكلب.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *