نقابة الأطباء: خلل كبير بسبب هجرة الممارسين واستقالاتهم

وكيل النقابة: خلل كبير بسبب هجرة الأطباء واستقالاتهم
وكيل نقابة الأطباء يؤكد استقالة 4 آلاف طبيب مؤخرا في فترة قصيرة، ليتحولوا إلى "طبيب حر"- أرشيف

أوضح الدكتور أسامة عبد الحي، وكيل نقابة الأطباء، وجود خلل كبير في توزيع تخصصات الأطباء بين المحافظات، مؤكدا أن الأزمة تكمن في زيادة عوامل هجرة الأطباء من مصر، بالإضافة لاستقالة 4 آلاف طبيب مؤخرا في فترة قصيرة، ليتحولوا إلى “طبيب حر”.

وقال عبد الحي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي حمدي رزق، في برنامج “نظرة” المذاع عبر فضائية “صدى البلد”: إنه توجد مشاكل عديدة للأطباء على أرض الواقع يجب حلها، وأن توزيع تخصصات الأطباء بين المحافظات يحدث بشكل غير متوازن. مضيفا أن علاج المشكلة لن يكون بزيادة دفعات كليات الطب أو زيادة أعداد المقبولين.

هجرة الأطباء

وأضاف وكيل نقابة الأطباء، أن ممارسي مهنة الطب يتعرضون لمشاكل كثيرة جدا، ويمكن للدولة حلها لعلاج أسباب هجرة الأطباء واستقالاتهم، ومنها:

  • عدم صدور قانون المسئولية الطبية حتى الوقت الحالي.
  • نقص الموارد والمرتبات والحوافز.
  • ظاهرة التعدي على الأطباء أثناء عملهم
  • عدم حماية المستشفيات والمنشآت الصحية.

وكان مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أعلن خلال اجتماع الحكومة يوم الاثنين الماضي، دراسة تخريج دفعات استثنائية من خريجي كليات الطب، في ظل العجز الشديد في أعداد الأطباء.

كما أعلن زيادة أعداد الطلاب المقبولين بكليات الطب، والتوسع في إنشاء كليات طب بشري جديدة حكومية أو خاصة أو أهلية، وضرورة العمل على أن يزيد عدد الطلاب الذين يُجرى قبولهم بكليات العلاج الطبيعي بالجامعات الحكومية والخاصة على الأقل لمدة عشر سنوات.

قرار الحكومة

قرار رئيس الوزراء، أثار موجة انتقادات حادة في القطاع الطبي والمعنيين به، إذ وصفه بعضهم بالتهريج والعبث بصحة المواطنين.

وقال إيهاب الطاهر، عضو مجلس نقابة الأطباء: “إن قرار تخريج دفعات استثنائية من كليات الطب لسد العجز في أعداد الأطباء  تهريج”. مشيرا إلى أن أعداد الخريجين مناسبة إلا أنه يوجد خطة ممنهجة لتطفيش الأطباء من العمل داخل مصر.

ووصف الطاهر، في تصريح صحفي، القرار بأنه محاولة لتهرّب الحكومة من مسئوليتها في تحسين وتطوير المنظومة الصحية، وأنه يعد عبثا بصحة المواطنين وأرواحهم. على حد قوله.

تخريب للمهنة

وعلى الصعيد، وصفت منى مينا، عضو مجلس نقابة الأطباء، قرار تخريج دفعات استثنائية من كليات الطب بأنه تخريب كامل لمهنة الطب، ويضربها في مقتل.

وأكدت مينا في بيان لها، ضرورة حل أسباب هجرة الأطباء من مصر، وأهمها رفع ما وصفته بالاضطهاد المادي والمعنوي، وحل مشكلة بدل العدوى المتدني، والاعتداءات اليومية، والتعسف، وحملات التشهير الإعلامي.

وبدورها طالبت إليزابيث شاكر، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، بتوضيح ما أعلنت عنه الحكومة من تخريج دفعات استثنائية لكليات الطب لسد عجز الأطباء، مشيرة إلى أن الأمر على ظاهره يفسر بأن هناك دفعات سوف تتخرج بعدد سنوات أقل، وهذا غير مقبول، فالطب لا يقبل الاستثناء.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *