جوجل يحتفل بالذكرى الـ57 لميلاد أحمد خالد توفيق

أحمد خالد توفيق
جوجل يحتفل بالذكرى السابعة والخمسين لميلاد الكاتب الراحل أحمد خالد توفيق - أرشيف

احتفل محرك البحث جوجل بالذكرى السابعة والخمسين لميلاد الكاتب الراحل أحمد خالد توفيق وذلك بنشر صورة له مع عدد من شخصيات أعماله.

ووُلِدَ أحمد خالد توفيق في 10 يونيو من 1962 في مدينة طنطا بمحافظة الغربية، ودرس في كلية الطب بالمدينة، ليتخرج منها عام 1985، وحصل على الدكتوراه في طب المناطق الحارة عام 1997، وتوفى يوم 2 أبريل 2018.

وكتب نجله الدكتور محمد على “فيسبوك”: “جوجل تحتفل بعيد ميلاد والدي رحمة الله عليه العاشر من يونيو، لن ننساك وحتى تحترق النجوم، شكرا جوجل، وكل من تواصل معي من فريق تنفيذ المشروع”.

أحمد خالد توفيق

إنجازات أحمد خالد توفيق

بدأ أحمد خالد توفيق كتاباته بأول عدد من سلسلة ما وراء الطبيعة في يناير 1993 عن المؤسسة العربية الحديثة، واستمرت السلسلة من عام 1993 حتى عام 2014 بما يزيد عن 80 عدد وبعض الأعداد الخاصة.

يرى الكثير أن هذه السلسة أروع أعماله، وهي الأكثر انتشارا، وتدور أحداثها حول رفعت إسماعيل، وهو طبيب أعزب في السبعينات من عمره يعمل طبيبا محاضرا لأمراض الدم، يروي ذكرياته من الأمور الخارقة للطبيعة التي تعرّض لها، ويشتهر بهذا الأمر أكثر من شهرته بكونه طبيبا، وذلك في إطار من الرعب، وبأسلوب ساخر طوال السلسلة.

سلسة فانتازيا، وهي ثاني سلاسل أحمد خالد توفيق التي بدأها عام 1995، وهي السلسلة الوحيدة التي تتمتع ببطلة نسائية، تدور حول جهاز خيالي يُجرى تركيبه على الرأس، ليتصل بمخ الإنسان، فيأخذ من تجاربه ومعلوماته وذكرياته وقراءاته وينتج منها قصة يعيشها من يضع الجهاز.

أما سلسلة سافاري، فبدأها أحمد خالد توفيق عام 1996 عن المؤسسة العربية الحديثة كذلك، وهي تدور حول الطبيب المصري علاء عبد العظيم الذي ترك مصر وذهب ليعمل بالكاميرون في وحدة مؤسسة سافاري هناك، وهي منظمة طبية.

تتميز السلسلة بمعلوماتها الكثيرة عن الطب وجغرافيا القارة السمراء وأمراضها وشعوبها وتاريخها، وتناقش السلسلة في الغالب مشكلات القارة السياسية والتدخلات الأجنبية والأمراض المستأصلة والسحر والديانات الغريبة.

ومن الأعمال التي ترجمها في السلسلة: رحلة إلى مركز الأرض للأديب جون فيرن، وجزيرة الدكتور مورو لهربرت جورج ويلز، ورواية 1984 لجورج أورويل، والدكتور جيكل والسيد هايد لروبرت لويس ستيفنسون، وأليس في بلاد العجائب لتشارلز لوتويدج دودسون، وغيرهم.

أشهر أقواله

  • هل تعرف لماذ صار الجاحظ هو الجاحظ والمتنبي هو المتنبي وتشارلز ديكينز هو تشارلز ديكينز؟؟ كان الأمر سهلا بالنسبة لهم، لأنه لم يكن في بيوتهم هاتف.
  • في حياة كل إنسان لحظة.. لا تعود الحياة بعدها كما كانت قبلها.
  • أحيانا يساعدنا الآخرون بأن يكونوا فى حياتنا فحسب.
  • الحل الوحيد للمشاكل النفسية هو: لا تكن عاطلا… لا تكن وحيدا.
  • إنّ سر تقديرنا البالغ لمن ماتوا، هو أنهم لن يضرونا بعد الآن.
  • الرضا.. كوب من الماء الصافي يُمكن لأي شيء أن يفسده!.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *