الأكثر قراءة

    أزمة في مكتب التنسيق بسبب أعداد الحاصلين على 95%.. تفاصيل

    أزمة في مكتب التنسيق بسبب أعداد الحاصلين على 95%.. تفاصيل

    "التموين" تقرر إيقاف صرف الخبز 10 ساعات: الموعد والتفاصيل

    “التموين” تقرر إيقاف صرف الخبز 10 ساعات: الموعد والتفاصيل

    "الكهرباء" تكشف عن 4 إجراءات قبل تحصيل فواتير يوليو بالزيادة

    “الكهرباء” تكشف عن 4 إجراءات قبل تحصيل فواتير يوليو بالزيادة

    4 حالات تقطع المعاش في قانون التأمينات الجديد (إنفوجراف)

    4 حالات تقطع المعاش في قانون التأمينات الجديد (إنفوجراف)

    البرلمان يوافق على قانون المحال العامة: تنظيم مواعيد الإغلاق والفتح

    البرلمان يوافق على قانون المحال العامة: تنظيم مواعيد الإغلاق والفتح

مصر تتسلم هشام عشماوي المتهم باغتيال النائب العام (فيديو)

مصر تتسلم هشام عشماوي المتهم في كمين الفرافرة واغتيال النائب العام
هشام عشماوي وصل إلى مصر على طائرة عسكرية بعد تسلمه من الجانب الليبي- وكالات

تسلمت مصر ضابط الصاعقة السابق هشام عشماوي المتهم في عدة “قضايا عنف وإرهاب” بمصر، وذلك بعد زيارة قام بها اللواء عباس كامل، رئيس جهاز الاستخبارات العامة المصرية، إلى دولة ليبيا، التقى خلالها خليفة حفتر، قائد القوات الليبية ببني غازي.

وكانت القوات الليبية أعلنت إلقاء القبض على المتهم المصري هشام عشماوي في 8 أكتوبر الماضي، خلال اشتباكات مسلحة في مدينة درنة.

هشام عشماوي و13 متهما آخر، محكوم عليهم بالإعدام غيابيا من محكمة جنايات غرب القاهرة العسكرية، وذلك في اتهامهم بالهجوم على “كمين الفرافرة” الذي أسفر عن مقتل 28 ضابطا ومجندا.

قضايا هشام عشماوي

ونشرت قناة “إكسترا نيوز” فيديو يظهر وصول عشماوي إلى مصر وهو مقيد ومعصوب العينين على طائرة عسكرية بعد تسلمه من الجانب الليبي.

عشماوي متهم أيضا بالاشتراك في محاولة اغتيال وزير الداخلية الأسبق اللواء محمد إبراهيم، وكذلك اغتيال النائب العام السابق هشام بركات، والإعداد لاستهداف الكتيبة “101 حرس حدود”، واستهداف مديرية أمن الدقهلية، والهجوم على حافلات الأقباط بالمنيا، الذي أسفر عن مقتل 29 شخصا.

كما أنه المتهم التاسع في أمر إحالة المتهمين في قضية “أنصار بيت المقدس” المنظورة حاليا أمام محكمة جنايات أمن الدولة العليا برئاسة المستشار حسن محمود فريد، وأوضحت مصادر قضائية أنه من المقرر أن يَمثُل هشام عشماوي أمام المحكمة، خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

قضية النائب العام

يذكر أنه في 20 فبراير الماضي، نفذت مصلحة السجون حكم الإعدام بحق تسعة أشخاص في القضية المعروفة إعلاميا بـ”اغتيال النائب العام السابق، هشام بركات” في يونيو 2015، وهي من ضمن القضايا المتهم فيها عشماوي.

والمنفّذ بحقهم الحكم هم: “أحمد طه، أبو القاسم أحمد، أحمد جمال حجازي، محمود الأحمدي، أبو بكر السيد، عبد الرحمن سليمان، أحمد محمد، أحمد محروس سيد، إسلام محمد”.

ضابط سابق بالجيش

وُلِدَ هشام عشماوي بمدينة نصر، في القاهرة، عام 1971، وتخرج من الكلية الحربية عام 2000، لينضم إلى سلاح المشاة، ومن ثَمّ إلى الصاعقة، إذ شهد له الجميع بالكفاءة والالتزام، وهو ما أهّله إلى الحصول على تدريب في الولايات المتحدة.

ووفقا لما ذكرته التحقيقات حوله، فقد اتجه عشماوي إلى التشدد الديني، وأُحيل للتحقيق رسميا إثر توبيخه لقارئ قرآن بأحد المساجد، أثناء مشاركته ببعض التدريبات، لخطأ في تلاوته، ومن ثَمّ تَقرر نقله إلى الأعمال الإدارية.

تم فصل عشماوي من الخدمة العسكرية في 2012، عقب إحالته إلى المحكمة العسكرية على خلفية اتهامه بالتحريض ضد الجيش، وقالت تحقيقات الأمن: “إنه خلال تلك الفترة تعرف على مجموعة من معتنقي الفكر الجهادي بأحد مساجد المطرية، وشكّل خلية تابعة لما يسمى تنظيم أنصار بيت المقدس”.

Leave a Reply

  Subscribe  
نبّهني عن