الأكثر قراءة

    القبض على مخرج سينمائي بحوزته مخدرات في مطار القاهرة.. تفاصيل

    القبض على مخرج سينمائي بحوزته مخدرات في مطار القاهرة.. تفاصيل

    انقطاع المياه عن 20 منطقة في القاهرة لمدة 18 ساعة

    انقطاع المياه عن 20 منطقة في القاهرة لمدة 18 ساعة

    مخاوف بعد ظهور ديدان في شاطئ الدخيلة بالإسكندرية (فيديو)

    مخاوف بعد ظهور ديدان في شاطئ الدخيلة بالإسكندرية (فيديو)

    سائق مسن يشعل النار في نفسه احتجاجا على سحب رخصته (صور)

    سائق مسن يشعل النار في نفسه احتجاجا على سحب رخصته (صور)

    حريق هائل بفندق في الإسكندرية بسبب شيشة (فيديو وصور)

    حريق هائل بفندق في الإسكندرية بسبب شيشة (فيديو وصور)

الصحة: 129 ألف حالة إصابة بالعقر من الكلاب الضالة

الصحة: 129 ألف حالة إصابة بالعقر نتيجة ظاهرة الكلاب الضالة
129 ألف حالة إصابة بعقر الكلاب الضالة في الربع الأول من عام 2019- أرشيف

كشف الدكتور علاء السيد، ممثل وزارة الصحة، عن وجود 129 ألف حالة إصابة بعقر الكلاب الضالة في الربع الأول من عام 2019، فيما كان عدد الحالات في سنة 2018 حوالي 482 ألفا و40 حالة.

جاء ذلك خلال كلمته، اليوم الأربعاء، في اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجيني، لمتابعة ظاهرة الكلاب الضالة وكيفية مواجهتها، بحضور ممثلين عن قطاعات الزراعة والصحة والتنمية المحلية والبيئة.

ظاهرة الكلاب الضالة

وأضاف ممثل الصحة أنه جرى التأكيد على ضرورة اتخاذ الإجراءات الوقائية حال التعرض لعض أو خدش الحيوانات و”الكلاب الضالة”، وذلك تنفيذا للتوصيات الصادرة عن لجنة الإدارة المحلية في جلسة 4 مارس 2019، والاجتماع الثاني للجنة القومية لمكافحة الأزمات والكوارث بمجلس الوزراء، والاجتماع التنسيقي بين وزيري الصحة والزراعة يوم 6 مايو.

حيث جرى بحث سبل مكافحة ظاهرة الكلاب الضالة وتعميم تلك الإجراءات على مستوى الجمهورية. على حد تعبيره.

ملاجئ للكلاب

وأضاف “السيد” أنه جرى الاتفاق خلال اجتماع المسئولين بقطاعي الصحة والزراعة، على ضرورة تكثيف الجهود لرفع مستوى الوعي المجتمعي بكيفية التعامل مع ظاهرة الكلاب الضالة.

وتابع أنه جرى التقدم بمقترح لرئيس الوزراء، لدعم جهود الهيئة العامة للخدمات البيطرية، للحد من ظاهرة الكلاب الضالة وانتشار الحيوانات بالشوارع، ووضع مقترح توفير ملاجئ لإيواء هذه الحيوانات، وتقديم الرعاية لها بكل محافظة، وتطعيمها ضد الأمراض المعدية.

موضحا أن الكلاب هي أكثر الحيوانات تسببا في انتقال الأمراض من الحيوان للإنسان، وأنه جرى عقد اجتماعات تنسيقية مع الإدارة المعنية بالإبلاغ عن حالات العقر، لمكافحة الكلاب الضالة.

وفاة 65 حالة

وأضاف ممثل الصحة أن الوزارة تتكلف مبالغ كبيرة في علاج حالات عقر الكلاب، حيث يتراوح سعر التطعيمات فقط من 160 إلى 180 مليونا، وأن التكلفة الحقيقية تصل لضعف هذا المبلغ.

وكان تقرير الهيئة العامة للخدمات البيطرية، كشف خطورة انتشار الحيوانات الضالة في الشوارع، وأن 65 حالة إصابة العام الماضي انتهت بالوفاة.

وأشعلت أزمة انتشار الحيوانات الضالة في مصر الجدل داخل أروقة مجلس النواب، بعد تكرار حالات عض الكلاب للمواطنين، خاصة في شهر فبراير الذي شهد أربع وقائع لكلاب مسعورة هاجمت مواطنين، أبرزها حادثة طفل مدينتي، وضابط الرحاب الذي هاجمه كلبان شرسان.

من جانبه قال وزير الزراعة، الدكتور عز الدين أبو ستيت: إن مصر بها تقريبا 16 مليون كلب ضال، مشددا على أن الأمر كبير جدا ومكلف.

حظر الاستيراد

من جهة أخرى أصدرت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية بالولايات المتحدة، حظرا مؤقتا، يمنع بموجبه استيراد الكلاب من مصر، بعد تقارير بشأن إصابتها بداء الكلب المعروف بالسعار.

ولفتت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية إلى أن داء الكلب، مميت لكل من البشر والحيوانات على حد سواء وأن استيراد كلب واحد قد يؤدي إلى انتقال عدوى المرض إلى البشر.

Leave a Reply

  Subscribe  
نبّهني عن