الصفحة الرئيسية » منوعات » “القومي للفلك”: نرصد يوميا زلازل في مصر ولا نعلن عنها

“القومي للفلك”: نرصد يوميا زلازل في مصر ولا نعلن عنها

زلازل في مصر
زلازل في مصر تضرب محافظتي دمياط وبور سعيد - أرشيف

كشف محمد جاد القاضي، عميد المعهد القومي للفلك، عن أن المعهد يرصد يوميا زلازل في مصر، ولا يعلن عنها، لأنها ضعيفة، ولا يشعر بها المواطنون.

وقال القاضي، في تصريح صحفي: “إن محافظتي بور سعيد ودمياط تعرضتا لهزة أرضية (زلزال) أمس الأربعاء، الساعة 6.52 دقيقة بتوقيت القاهرة وقت الإفطار بقوة 4.8 على مقياس ريختر شرق منطقة البحر المتوسط، وشعر به بعض المواطنين”، مؤكدا في الوقت نفسه عدم تأثير تلك الهزة على المنشآت.

وأشار إلى أنه جرى رصد أمس زلزال بقوة محسوسة على جنوب اليونان، لكن لم يُعلن عنه، بسبب عدم شعور المواطنين في مصر به، مؤكدا أن منطقة البحر المتوسط منطقة نشاط الزلازل.

زلازل في مصر

وعقب تداول أنباء عن حدوث زلازل بمصر خصوصا في بور سعيد ودمياط، تباينت ردود فعل أهالي بور سعيد بين السخرية والتساؤل عن حقيقة حدوث الزلزال، واشتعلت مواقع التواصل عقب إعلان أحمد بدوي، رئيس الشبكة القومية للزلازل، أن الشبكة القومية للزلازل سجلت الساعة 6:53 بتوقيت القاهرة زلزالا ضرب البحر المتوسط.

وعلقت يارا ساخرة: “حصل زلزال في بور سعيد عشان بور سعيد عرفت إني مروحة بكرة”.

زلزال ديسمبر

وفي ديسمبر الماضي، تعرّضت القاهرة الكبرى لهزة أرضية، بقوة أربع درجات على مقياس ريختر، شمال غرب القطامية، سجلته الشبكة القومية للزلازل.

وقال أحمد بدوي، رئيس الشبكة القومية للزلازل: “إن الزلزال الذي تعرّضت له القاهرة متوسط القوة، وحدث على عمق ضحل مسافة 20 كيلو”.

أشهر الزلازل

ووفقا لموقع “المركز الدولي لبحوث الزلازل” فإن أشهر خمسة زلازل في مصر خلال القرن الماضي هي:

  • زلزال عام 1903: ووقع ضحيته عشرة آلاف شخص، وعقب الزلزال جرى إنشاء مرصد حلوان للزلازل.
  • زلزال 1969: تعرضت عديد من محافظات مصر لزلزال في 31 مارس 1969، ضرب جزيرة شدوان الواقعة في البحر الأحمر، وبلغت قوته 6.9 درجات على مقياس ريختر، ولم تحدث خسائر في الأرواح.
  • السدّ العالي 1981، وقع في منطقة بحيرة ناصر عام 1981، وسجّل قوة 5.6 بمقياس ريختر، وذلك لأنه مصمم ليتحمل حتى ثماني درجات ريختر.
  • 1992: ويعد الزلزال الأقرب إلى أذهان المصريين، ووقع يوم 12 أكتوبر 1992 بلغت قوته 5.8 درجات على مقياس ريختر، استمر الزلزال لمدة نصف دقيقة تقريبا، وتسبب في وفاة 545 شخصا، وإصابة 6512 آخرين، وتشريد حوالي 50000 شخص.
  • 1995: قوته 7.2 درجة بمقياس ريختر، ضرب مدينة نويبع، ونتج عنه خمسة خسائر بشرية، وعشرات الجرحى.

Leave a Reply

  Subscribe  
نبّهني عن